صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حيل «الجيل الرابع» تحسم صراع انتخابات مجلس النواب

22 سبتمبر 2015



كتبت ــ فريدة محمد
سيطر اسلوب الحيل والخداع  الانتخابى على الأحزاب والتحالفات السياسية، فقد حسم هذا الأسلوب خريطة الصراعات على مستوى القوائم الانتخابية، حيث تسببت قائمة «فى حب مصر» فى استبعاد كل من «تحالف مصر» الذى يضم الجبهة المصرية وتيار الاستقلال وأحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدى والجيل، وذلك بعد أن وعدوهم بخوض الانتخابات ضمن قائمة «فى حب مصر» ثم استبعدوهم بعد تعقد المفاوضات، وفوجئ المراقبون بإصدار القائمة بدون هذا التحالف».
وفى ذات السياق تسبب سرقة قائمة «مصر» بشرق الدلتا – بحسب ما ردده المسئولون عن القائمة  - والتى تضم الجبهة المصرية فى حسم الصراع داخل هذه الدوائر لصالح «فى حب مصر»  بالتزكية.
وأدى استبعاد اللجنة العليا للانتخابات لقوائم «مصر» من الصعيد والقاهرة إلى قصر المنافسة على «فى حب مصر» و«النور» وقائمة مصر فى غرب الدلتا، والتحالف الجمهورى.
اللافت ان  حزب النور الوقوع لم يقع فى الفخ ، حيث رفض التنسيق مع «فى حب مصر» وكون قائمتين وسحب قوائم الصعيد وشرق الدلتا لعدم وجود شعبية له هناك.
فيما  استبعدت قائمة «صحوة مصر» التى أسسها دكتورعبد الجليل مصطفى نفسها من المنافسة ، وذلك بعد أن انسحبت بسبب عدم إعادة الكشف الطبى على حساب الدولة.
المثير هو فشل التنسيق بين أغلب التحالفات على الفردى كما حدث مع الوفد المصرى الذى ضم الوفد والإصلاح و التنمية، وذلك بعد إنسحاب المحافظين و المصرى الديمقراطى الاجتماعى، كما فشل التنسيق بين أحزاب التيار الديمقراطى بعد أن تفكك وانقسم على خوض الانتخابات البرلمانية .
واقتصر التنسيق على الفردى بين  أحزاب الجبهة المصرية بعد أن جمعتهم محنة استبعاد أغلب قوائمهم،  والتى تنافس من خلال 157 مرشحا على المعركة البرلمانية، حيث يشارك فى هذا التحالف احزاب «الحركة الوطنية» و «مصر بلدى والجيل». وتنافس الأحزاب اليسارية المتحالفة من خلال 40 مرشحًا «وتخوض أغلب الأحزاب مثل الوفد والمصريين الأحرار و النور والإصلاح  والتنمية و المحافظين  المعركة منفردة، بينما تبحث قائمة فى حب مصر التنسيق مع المستقلين الذين أصبح عددهم أضعاف مرشحى الأحزاب حيث تجاوز الـ 4000 مرشح.
     تفاصيل ص 4 - 5

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss