صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

انتعاش السوق السوداء لتذاكر القطارات

22 سبتمبر 2015



تحقيق - محمد فؤاد

فى كل عام ومع اقتراب الأعياد يعود المسافرون إلى قراهم المصرية الأصيلة للاستمتاع بقضاء إجازاتهم مع الأهل والأحباب، ولكن تواجههم أزمة كبيرة تتعلق بحجز تذاكر القطارات، وهو موسم يشهد انتعاشا للسوق السوداء والنصب على المواطنين واستغلال ظروف رغبتهم فى السفر، وهذا العام اتخذت هيئة السكك الحديدية قرارا خذل هؤلاء السماسرة بتسجيل بيانات الرقم القومى على التذكرة والحجز فى نفس يوم السفر، لكى تقضى على السوق السوداء، «روزاليوسف» رصدت أجواء الأزمة ومعاناة الركاب داخل هذا التحقيق.


بداية قال أحمد بخيت - إمام وخطيب بوزارة الأوقاف ومقيم بأسوان - أحمل هم سفرى فى العيد إلى بلدتى وأسرتى أكثر من السفر خارج الدولة، حيث الطابور الطويل، والزحام الشديد الذى يضم اللصوص والمتحرشين وغيرهم أمام شباك تذاكر القطار الذى يستغرق ساعات، وحدث معه فى العيد الماضى أنه رغم هذا العذاب أبلغه موظف الشباك أن الحجز انتهى لعدم توافر التذاكر.
د. هانى محمد - طبيب من الإسكندرية - يقول على السكة الحديد إن تخبر الركاب عن أسباب زيادة أسعار التذاكر كل عام دون مبرر على الرغم من أن الخدمة لم تتحسن فى القطارات بعد خاصة المكيفة، مضيفا: إن الحكومة تعجز عن حل أزمة نقل الركاب فى الأعياد والمناسبات، وتوعد بدراسة المشكلة ولا تجد حلا.
وقال أحمد ماهر - تاجر من سوهاج - إنه يعيش بجوار تجارته فى القاهرة ويعود إلى أسرته كل عيد، ويعانى أشد معاناة فى الحصول على تذكرة قطار، ولا يجد أمامه سوى السوق السوداء ويشترى منها التذكرة بضعف السعر.
ومن جهتها قالت نجوى البير - المستشار الإعلامى لهيئة السكة الحديد - إن أزمة السوق السوداء لتذاكر السفر فى مناسبة الأعياد والإجازات الرسمية سوف تختفى فى عيد الأضحى وذلك لتحديث نظام الحجز عن تسجيل طريق بيانات الراكب من الرقم القومى خاصة على تذاكر الوجه القبلى وعلى جميع القطارات، ويكون الحجز فى نفس يوم السفر، لقطع الطريق على سماسرة التذاكر وبيعها عبر الباب الخلفى للتربح بالمال السريع، وخصصت خطا ساخنا رقم 147 لتلقى شكاوى المواطنين لحلها، و رقم 1166 لخدمة العملاء لتلقى طلبات الركاب وتسهيل معرفتهم بمواعيد القطارات على مدار 24 ساعة.
فيما أعلن المهندس أحمد حامد - رئيس هيئة السكة الحديد - عن خطة الهيئة فى تشغيل القطارات المكيفة والمميزة الإضافية خلال عيد الأضحى، وحصلت «روزاليوسف» على أرقام القطارات المقرر تشغيلها فى تلك الفترة والتى يتم الحجز عليها فى نفس اليوم بموجب بطاقة الرقم القومى بصرف 4 تذاكر لكل راكب لمنع تسريبها للسوق السوداء، والقطارات الإضافية 10 مكيفة من القاهرة إلى أسوان والعكس، على أن يكون قطارات 1932/1933 و 1934/1935 و 1936/1937 و مكيف بين القاهرة أسوان والعكس، وقطارى 1940/1941 مكيف بين الإسكندرية أسوان والعكس.
مشيرا إلى أن القطارات الإضافية 20 قطارا مميزا من القاهرة إلى أسوان والعكس، على أن يتم تشغيل 8 قطارات بعربات مميزة إضافية من القاهرة أسوان والعكس، وقطارات مخصوصة مميزة أرقام 2202 / 2203 و 2204/2205 و2206/2207 و 2208/2209 بين القاهرة أسوان والعكس.
ولأهالى النوبة تم تشغيل 8 قطارات بعربات مميزة إضافية من القاهرة والإسكندرية إلى أسوان والعكس، وتشغيل قطارات خاصة من القاهرة إلى أسوان والعكس هى 1 و 2، ومن الاسكندرية لأسوان والعكس رقمى 1 وقطارى 2 لنادى الجعافرة الرياضى 2، و 2 قطار خاص للاتحاد النوعى من القاهرة إلى أسوان والعكس، وقطارى خاص رقم 2 من القاهرة إلى أسوان والعكس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss