صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

«ثقافة للحياة» تواصل دعم القراءة بـ«أنا مصرى.. أنا أقرأ»

20 سبتمبر 2015



كتبت - مروة فتحى
لأن القراءة هى غذاء العقل والباب الأول للثقافة، ولأن مصر هى صاحبة السبق فى إنشاء أول وزارة ثقافة عربية وناشئة أبرز حضارة فى العالم، ولأن معدلات القراءة حاليا فى مصر والوطن العربى تمثل كارثة حضارية لا يمكن أن يقبلها جيلنا، أطلقت حملة «ثقافة للحياة» مبادرتها الجديدة «أنا مصرى .. أنا أقرأ «للتشجيع على القراءة من خلال (مسابقات القراءة - حفلات توزيع جوائز المسابقات - تدريبات مجانية على القراءة السريعة - عروض أفلام وثائقية عن الكتب التى تتم مناقشاتها - حفلات ومعارض فنية...).
تتضمن أنشطة المبادرة فى الموسم الأول لها مسابقات القراءة، حيث يقوم المشارك بقراءة كتاب يتفق عليه كل أسبوعين، ويرسل للمبادرة تقريرا عن قراءته للكتاب يحمل تلخيصا له ونقدا ورأيه فيه كل هذا أونلاين، وبعد أسبوعين يتم تدشين جلسة لمناقشة عامة لهذا الكتاب يحضرها متخصص أو الكاتب، يعقب المناقشة حفل لتوزيع جوائز وهدايا على المتسابقين بالإضافة إلى عروض فيديو تحمل رسائل لها علاقة بالتشجيع على القراءة.
الجديد فى المبادرة هذه المرة أنها تسعى لعمل ائتلاف عمل مع المبادرات والحملات والفرق التى تعمل فى ملف التشجيع على القراءة فى مصر، لأن التشجيع على القراءة يحتاج جهد مركز وقوى ومتعاون ولن يكون هذا إلا بتوحد الحملات والمبادرات فى مشاريع مشتركة لإحداث التغيير المنشود.
جدير بالذكر أن حملة ثقافة للحياة تعمل فى مصر منذ ثلاث سنوات فى مجال التطوع الثقافى وهى صاحبة تدشين أول معرض كتاب مجانى فى مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
حب الجامعة.. يبدأ بـ«نظرة» وينتهى بـ«حضن»

Facebook twitter rss