صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مطالبات بمرسوم قانون إعادة النوبيين لقراهم القديمة بالمسميات الأصلية

5 سبتمبر 2012

كتب : عبد الستار عبد العظيم




طالب المشاركون في المؤتمر «النوبة بين التهميش ووعود الرئيس» مساء أمس الأول الرئيس د.محمد مرسي بتشكيل مجلس أعلي لإعادة أهالي النوبة لقراهم القديمة علي ضفاف النيل.

 

 وشدد المشاركون في المؤتمر الذي نظمه إئتلاف 4 سبتمبر النوبي بمركز إعداد القادة بالعجوزة علي ضرورة حل المشكلات النوبية، وشارك في المؤتمر د.عماد عبدالغفور مساعد رئيس الجمهورية ورئيس حزب النور والمهندس ممدوح حمزة بجانب أبوالعز الحريري المرشح السابق لرئاسة الجمهورية والناشط السياسي جورج اسحاق وإبراهيم أبوعليان أمين القبائل العربية وعدد من النشطاء السياسين النوبين.

 

 

 وقال د.عماد عبدالغفور: إن رئيس الجمهورية قام بزيارة أسوان والنوبة أكثر من مرة في الفترة الماضية ويعلم جيدا مشاكل أهل النوبة ورغبتهم في العودة حول ضفاف البحيرة.

 

 

 وتابع: إن الرئيس محمد مرسي ذاق مرارة الظلم من قبل ومن الصعب ظلم أي فئة في مصر بعد توليه رئاسة الجمهورية مؤكدا أن حق النوبيين «أت لا ريب فيه».

 

 

 وأضاف عبدالغفور في تصريحات أخري خاصة لـ «روزاليوسف» أن حل الملف النوبي يلتزم بها رئيس الجمهورية تجاة أهالي النوبة.

 

 

 وتابع أن عودة الحقوق لأهالي النوبة علي رأس أولويات مرسي في المرحلة المقبلة.

 

 

 وطالب الحريري أهالي النوبة بنشر ثقافتهم للشعب المصري بعد أن تعمدت الأنظمة السابقة التعتيم علي مشاكل النوبة ونشر الثقافة النوبية.

 

 

 وطالب جورج اسحاق الناشط السياسي المسئولين بحل مشاكل أهالي النوبة وسيناء مؤكدا وجود مواثيق وخرائط توضح تعرض أهالي النوبة لهجرات عديدة من أجل مصلحة الوطن.

 

 

 

 

وتحدث إبراهيم أبوعليان نائب رئيس حزب العدالة والمساواة الأمين العام للقبائل العربية عن الملف النوبي لـ «روزاليوسف» قائلا: إن النوبة وسيناء وجهان لعملة واحدة عانا من الاقصاء والتهميش منذ 60 عاما ولم يحصلوا علي الحد الأدني من حقوق المواطنة.

 

 

 

وتابع: إن ملف النوبة وسيناء كان يعالج من زاوية الملف الأمني فقط وهذا ما يعني أن الدولة بكل مؤسساتها كانت لا تدرك معني المواطنة.

 

 

 

وقال أبوعليان: إننا نطالب رئيس الجمهورية الحالي بتنفيذ مطالب أهالي النوبة وسيناء وإلغاء مرسوم رقم 12 لسنة 2012 الذي قال إن سيناء حق انتفاع.

 

 

 

وقال شعبان بشير عضو مؤسس ائتلاف 4 سبتمبر المنظم للمؤتمر أن الهدف من عقد هذا المؤتمر إصدار مرسوم بقانون إعادة النوبيين لقراهم القديمة وبنفس مسمياتها الأصلية علي ضفاف البحيرة تعويضا علي أراضيهم ومنازلهم بجانب إصدار مرسوم بقانون إنشاء الهيئة العليا لتعمير ضفاف البحيرة المكونة من الكوادر النوبية والمطالبة أيضا بمراجعة مشروع وادي كركر وإدراجه ضمن الهيئة العليا المزمع إنشاؤها.

 

 

 

وأضاف بشير: إن من أهداف المؤتمر أيضا تذكير رئيس الجمهورية بالملف النوبي والحقوق التي عاهد علي إعادتها قبل وبعد انتخابات الرئاسة.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss