صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مفاجأة: مخالفات عقود أراضى «الإسكندرية الصحراوى» رصدها تقرير لهيئة قضايا الدولة عام 2011

14 سبتمبر 2015



كتب - إبراهيم رمضان


رصدت لجنة قضائية من 7 مستشارين بهيئة قضايا الدولة، جميع الملفات الخاصة بأباطرة الأراضى على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، والمخالفات القانونية بالعقود الموقعة بين الهيئة وعدد من أصحاب المنتجعات السكنية والسياحية.
ويأتى على رأس الملفات التى فحصتها اللجنة وأعدت بها تقرير يوضح كافة المخالفات، ملف « منتجع جولف السليمانية» على طريق مصرالإسكندرية الصحراوى.
وقال  التقرير الذى سلمته اللجنة لوزير الزراعة وقتها الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وللشئون القانونية بهيئة التعمير والتنمية الزراعية، أن أبرز المخالفات، تلك ارتكبتها المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، ومجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية عام 2006 بالموافقة على بيع مساحة 1946 فداناً  بسعر 48 قرشاً لمتر الأرض الذى تم تحويل نشاطه من زراعى لسياحى بالمخالفة للقانون. وتفسر اللجنة فى تقريرها ماحدث بأن  سليمان عامر لجأ  لوزير الاستثمار الذى طلب تشكيل لجنة لفض المنازعات بموجب القرار 78 لسنة 2006 أوصت بأن يسدد سليمان عامر علاوة قدرها 2000 جنيه عن كل فدان عن مساحة 1946 فداناً وبقيمة 3 ملايين و892 ألف جنيه تسدد على 5 أقساط سنوية متساوية، بشرط ألا تعاود هيئة التعمير منازعة الشركة مرة أخرى على هذه الأراضي، وهو الأمر الذى أقرته المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار وتم اعتماد القرار بجلسة مجلس الوزراء 28 يونيو 2006. ورأت  لجنة مستشارى هيئة قضايا الدولة، أن الاتفاق  مخالف لصحيح القانون لعدة أسباب منها أن تغيير نشاط الأرض من زراعى لسياحى يتطلب قراراً من رئيس الجمهورية، كما أن موافقة الهيئة على بيع متر الأرض سكنى بواقع 48 قرشاً دون أخذ رأى اللجنة العليا لتثمين الأراضى يخالف القانون ويمثل إهدارا للمال العام، وهو الأمر الذى كان يتطلب من الهيئة الطعن على القرار وعدم الموافقة عليه.
تفاصيل صـ 2

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
صلاح V.S نيمار
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !

Facebook twitter rss