صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر أهم شريك فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

11 سبتمبر 2015



أكد هينادى لاتى سفير أوكرانيا بالقاهرة أن بلاده تعتبر مصر أهم شريك لها فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط .. مشيرا إلى أن قيمة التبادل التجارى بين مصر وأوكرانيا تساوى جملة التجارة بين أوكرانيا والقارة الأفريقية كلها.
وأوضح أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 3 مليارات دولار عام 2014 بينما شهد التبادل التجارى فى أول ستة أشهر من هذا العام انخفاضا بنحو 20٪ ليبلغ نحو 185ر1 مليار دولار من بينها 56 مليونا صادرات مصرية لأوكرانيا.
واضاف أن أوكرانيا تصدر لمصر المنتجات التعدينية والسلع الزراعية مثل القمح.. بينما تصدر مصر لأوكرانيا بعض المنتجات الزراعية مثل الموالح، مشددا على ضرورة تنشيط الحوار على جميع المستويات بين الجانبين والذى تراجع منذ عام 2010 بسبب الأوضاع الداخلية التى شهدتها مصر وأوكرانيا والتى نتج عنها عدم وجود زيارات رسمية بين الجانبين.
وأشار أن الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو بعث بوزير الزراعة أوليسكى باولينكو رئيس اللجنة الحكومية المصرية الأوكرانية ليمثله فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى 6 أغسطس الماضى والتقى خلال زيارته لمصر مع وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى التى تترأس الجانب المصرى فى اللجنة المشتركة.
وتابع قائلا: إن نتايلى نوكسا نائبة وزير الاقتصاد الأوكرانى وهى الممثل التجارى الأوكرانى أجرت مباحثات مهمة خلال زيارتها للقاهرة يومى 18 و19 أغسطس الماضى مع منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، منوها إلى أنه تم توجيه دعوات للمسئولين المصريين لزيارة أوكرانيا.
وأعرب عن أمله فى عقد جولة جديدة للجنة المشتركة فى كييف بنهاية هذا العام.
وأضاف: كما وجها لرئيس الأوكرانى الدعوة للرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة كييف.. وذلك خلال برقية التهنئة باحتفال بثورة 23 يوليو الماضى.
وأشاد سفير أوكرانيا بقيام مصر بتنفيذ آخر خطوة من خارطة الطريق وهى إجراء الانتخابات البرلمانية فى أكتوبر ونوفمبر المقبلين.. مؤكدا تطلع بلاده لتعزيز تعاون برلمانى بعد الانتخابات المقبلة.
وأفاد بأن القاهرة وكييف تشهدان أحداثا متزامنة حيث ستجرى الانتخابات المحلية بأوكرانيا فى أكتوبر المقبل باستثناء المناطق الى تشهد نزاعا فى شرق البلاد.. وذلك فى نفس الوقت التى تجرى فيها الانتخابات البرلمانية فى مصر.. كما تولى الرئيس الأوكرانى مقاليد منصبه فى 7 يونيو عام 2014 فى حين تولى الرئيس السيسى منصبه فى 8 يونيو من نفس العام.
وأكد لاتى رغبة بلاده فى التعاون مع مصر لحل القضايا الإقليمية والدولية فى إطار سعى مصر وأوكرانيا للحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى عامى 2016 و2017 .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss