صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الإمارات: نرفض عبث إيران بالأمن العربى

10 سبتمبر 2015



كتب - خالد عبد الخالق وشاهيناز عزام


أكد سفير الإمارات لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية محمد بن نخيرة الظاهرى رفض بلاده الكامل والمطلق لمحاولات إيران العبث بالأمن الداخلى لبعض الدول العربية الشقيقة عبر إثارة الفتن والفوضى والعنف بغرض تحقيق مطامع وتطلعات خاصة وتنفيذ أجندات تستهدف النيل من استقرار وأمن المنطقة العربية.
وشدد السفير الظاهرى، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين أمس الأربعاء، حقوق دولة الإمارات العربية المتحدة الكاملة والراسخة فى الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى»، ورفضها جميع الإجراءات والخطط التى تقوم بها إيران بهدف تغيير واقع ومعالم الجزر مخالفة بذلك كل قواعد القانون والأعراف الدولية.
وقال إن الإرهاب يعد التحدى الأكبر والأكثر إلحاحًا خلال هذه الدورة.. مشيرًا إلى أن الوضع فى اليمن وصل إلى حد تهديد الأمن العربى المشترك.. حيث لا تزال إحدى فئات المجتمع اليمنى تحاول الاستقواء بالسلاح لترويع أبناء الشعب اليمنى، وطالب السفير الظاهرى المتمردين الحوثيين بالانصياع التام للقرارات الدولية ذات الصلة وتنفيذها فورًا خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2216 وكذلك قرارات القمة العربية فى شرم الشيخ والتى طالب جميعها بضرورة انسحاب ميليشيات المتمردين من المدن اليمنية وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى السلطة الشرعية واحترام الشرعية الدستورية.
وقال الظاهرى: إننا نرى أن دولة الإمارات العربية المتحدة وهى ترأس الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية رقم 144 والتى تبدأ رسمياً يوم الأحد المقبل ، ستكون دورة غير عادية.
ومن جانبه، أكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمجلس، ضرورة وضع قرار القمة العربية الأخيرة بشأن إنشاء القوة العربية المشتركة موضع التنفيذ، مؤكدا أن هناك مشاورات عربية تتم فى هذا الشأن خاصة فى ظل التحديات الراهنة التى تواجه المنطقة.
وأكد العربى أهمية الدورة الجديدة للمجلس والتى تتناول العديد من القضايا وفى صدارتها القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية.. معربًا عن الأسف لعدم وجود أى رؤى جدية لتحرك اسرائيلى يمكن أن يفضى لحل الدولتين.
وفى هذا الإطار، كشف العربى عن دعوة تلقاها من الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون للمشاركة فى اجتماع وزارى للجنة الرباعية الدولية وكذلك توجيه نفس الدعوة لوزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر للمشاركة فيها يوم 30 سبتمبر الجارى .
وأوضح العربى: أن هناك اتفاقا عربيا على ضرورة أن ما يصدر عن الرباعية الدولية ضمن قرار ملزم من مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية وفق سقف زمنى محدد، ودعا العربى، الدول العربية إلى تقديم المزيد من الدعم المالى للشعب الفلسطينى لرفع معاناته ودعم صموده.
وفيما يتعلق بأزمة اللاجئين السوريين، أعرب عن أسفه لفشل كل الجهود لبلورة حل سياسى للأزمة فى سوريا.
وجدد العربى رفض الجامعة العربية للانتقادات الأوروبية للدور العربى فى معالجة أزمة اللاجئين السوريين.
وشدد العربى على ضرورة معالجة جذور الأزمة السورية ومواجهة الإرهاب والعنف الذى دفع السوريين للهجرة ، وقال إن الجامعة العربية تطالب بوقف القتال فى سوريا منذ أربع سنوات ولكن الأمين العام للأمم المتحدة فى سابقة لم تحدث من قبل طالب بإعلان فشل مجلس الأمن فى التوصل لوقف إطلاق النار فى سوريا.
واستعرض العربى تطورات الأوضاع فى اليمن، مجددا دعم الجامعة العربية لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادى، ومعربًا عن أمله فى التوصل لحل سياسى يفضى إلى انقاذ اليمن وتحقيق الأمن والاستقرار هناك.
وعلى صعيد الوضع فى ليبيا ، أكد العربى استمرار التنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص بليبيا برناردينو ليون من أجل التوصل لحل للصراع الحالى ، مشيرا إلى أن الجامعة العربية تلقت دعوة لإيفاد ممثل عنها فى اجتماعات الحوار الليبى التى تبدأ اليوم فى «الصخيرات» المغربية موضحًا أنه تم تكليف مساعده عبد اللطيف عبيد رئيس مركز الجامعة العربية فى تونس لتمثيله فى جلسات هذا الحوار.
وكشف الأمين العام للجامعة العربية النقاب عن اعتذار مبعوثه الخاص إلى ليبيا وزير الخارجية الفلسطينى الأسبق ناصر القدوة عن استكمال مهمته.. موضحا أنه سيتم تعيين مبعوث جديد لهذه المهمة قريبا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss