صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

11 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

الـ«فيس بوك» يقود حرب تكسير العظام فى معركة قنا

10 سبتمبر 2015



قنا - حسن الكومى
تحولت صفحات موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» إلى معارك انتخابية ووسيلة دعاية لمرشحى البرلمان بمحافظة قنا والتى تسيطر عليها القبلية حيث استغل المرشحون المحتملون للبرلمان وأنصارهم من قبائل «العرب والأشراف والهوارة» صفحات فيس بوك للترويج ونشر الدعاية الخاصة بمرشحيهم ونشبت المشادات وتعليقات السخرية والاستهزاء بين أنصار المرشحين.
ونشر عدد من صفحات التواصل الاجتماعى صورا للنائب السابق «مصطفى بكرى» المرشح ضمن قائمة «فى حب مصر» وهو يقوم خلالها بتوزيع اللحوم على المواطنين داخل إحدى المدارس بمحافظة قنا، مما أثار مستخدمى فيس بوك واشتعلت التعليقات ووصفها البعض بأنها وسيلة من وسائل الدعاية الرخيصة لكسب أصوات المرشحين مثلما كانت تفعل جماعة الإخوان من قبل فى حين علق بعض المستخدمين قائلا: إن الصورة قديمة واستخدامها فى ذلك الوقت هدفه النيل من المرشح وإضعاف موقفه فى الانتخابات.
فى الوقت ذاته استغل المرشحون المحتملون بقنا، جمهور فيس بوك من الشباب لنشر شعاراتهم ودعايتهم وبرامجهم الانتخابية ورفع المرشح الشاب محمد الجبلاوى شعار «احترس صوتك الانتخابى أمانة اما أن يكون رصاصة فى صدر العدو أو طعن قى ظهر الوطن».
وبعد قرار محكمة القضاء الإدارى ببطلان توزيع دوائر قنا وبطلان سريان الكشوف الانتخابية سخر عدد من المرشحين ومؤيديهم بشعارات مثل «هاصت فلاصت فرشحت نفسى» وغيرها من التعليقات الساخرة مثل «ارتفاع أسعار برشام منع الحمل» بعد بطلان الكشوف الطبية للمرشحين.
وحذر عدد غير قليل من تحول التعليقات الساخرة بين مرشحى البرلمان وأنصارهم على مواقع التواصل الاجتماعى الى معارك وصراعات مسلحة على أرض الواقع بين أبناء قرى قنا ذات العصبية القبلية.
من جانبها حظرت مديرية الأوقاف بمحافظة قنا استغلال دور العبادة فى الدعاية الانتخابية للمرشحين لمجلس النواب.
وأكد الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بأنه ممنوع نشر الدعاية الانتخابية بدور العبادة وان من يخالف هذه القرارات سيعرض للمساءلة القانونية، يأتى ذلك فيما تواصل اللجنة العليا للانتخابات بمحكمة قنا برئاسة المستشار جمال على موسى رئيس المحكمة وبلغ عدد من تقدموا بأوراقهم للترشح بالمحافظة 136 مرشحا بمختلف الدوائر الانتخابية حتى الآن.
يذكر أن محافظة قنا ضمن محافظات المرحلة الأولى التى ستجرى بها الانتخابات البرلمانية 18 و19 أكتوبر المقبل مقاعد الفردى بدوائر قنا، 15 مقعدًا، منها 3 مقاعد بدائرة مركز ومدينة قنا ومركز قفط، ومقعدان بدائرة قوص، ومقعد بدائرة نقادة، و3 مقاعد بدائرة نجع حمادي، ومقعد بدائرة فرشوط، و3 مقاعد بدائرة ابوتشت، ومقعدان بدائرة دشنا والوقف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأقصر عاصمة القيم
رسالة بيبو للجماهير: إطمنوا
الخواجة الجديد «فين»؟!
البوب هيعملها
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
مصر مركز إقليمى للمؤتمـرات والمعارض الدولية
«100 مليون صحة» تطرق الأبـواب

Facebook twitter rss