صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزيرة السكان: الإسكندرية تحتل المرتبة الرابعة فى المحافظات الحضرية.. وستستعيد مكانتها

8 سبتمبر 2015



كتب - محمود جودة


قالت الدكتورة هالة يوسف، وزير الدولة للسكان، إنه على الجميع أن يتكاتف ويبذل قصارى جهده حتى تصبح مصر مختلفة وأفضل حالا، نريد مواطنين بدون أمية ولا أمراض متوطنة، نريد شعبا منتجا.
جاء ذلك فى كلمتها التى ألقتها خلال المجلس الإقليمى للسكان لمحافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، ووكلاء الوزارات المعنية، وممثلين عن الأزهر والكنيسة والمجتمع المدنى، وعدد من قيادات المحافظة.
وتمت خلال الاجتماع، عرض الخطة الاستراتيجية القومية للسكان. وعرض المادة العلمية للمجلس الإقليمى للسكان بالمحافظة.
وأكدت الدكتورة هالة يوسف، فى كلمتها، أن محافظة الإسكندرية كانت من المحافظات المتميزة فى العديد من الخدمات، وذلك بحسب المسح السكانى الصحى 2014، وكانت مؤشرات تنظيم الأسرة بالمحافظة من أفضل المؤشرات على مستوى الجمهورية، وكان معدل الإنجاب بالمحافظة للمرأة فى عمر الإنجاب هو 2.2 طفل، وهذه النتيجة جاءت بسبب الخدمات الصحية الجيدة، المقدمة فى الوحدات الصحية، والرعاية الصحية الأولية.
وأكدت أن مستوى التمريض بمحافظة الإسكندرية كان يتميز بكفاءة عالية، وكانت كل الوحدات الصحية تضم ممرضات من خريجى المعهد العالى للتمريض ذات كفاءة عالية، وأكدت أن الممرضة كانت تقوم بدور مهم فى تقديم المشورة بالوحدات الصحية للسيدات بالإسكندرية، وهذا بدوره انعكس بشكل إيجابى على المؤشرات.
وأشارت الوزيرة، إلى أن الإسكندرية جاءت فى المرتبة الرابعة ضمن أربع محافظات حضارية فى المؤشرات السكانية، ولكنها أكدت أن هناك بوادر لاستعادة الإسكندرية لمكانتها، خاصة فى ظل المجهودات المبذولة فى الوقت الحالي، وأكدت أننا نحتاج لمجهودات بسيطة حتى تحقق الإسكندرية نفس المؤشرات السكانية المرتفعة التى كانت عليها من قبل.
وأكدت الوزيرة، أن الإسكندرية تعانى من بعض المشاكل فى عدد من المؤشرات السكانية، وأكدت أن هناك ٣ أحياء بالمحافظة تعانى أكثر من المشكلات، وانخفاض المؤشرات السكانية، وهى أحياء وسط وشرق والعامرية.
وأشارت إلى أن الإسكندرية تتميز بانخفاض نسبة الأمية، وتعد الأفضل على مستوى الجمهورية، حيث تبلغ نسبة الأمية بها ١٦.٦% مؤكدة أن ارتفاع نسب التعليم مؤشر لاستعداد المحافظة للتحسن للأفضل، كما أنها تتميز بارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة حيث تصل نسبتها إلى ٦٠.٢%.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss