صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

14 إنجازًا للرئيس فى 18 شهر ًا

8 سبتمبر 2015



كتب - أحمد امبابى


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الحكومة قابلت تحدى إعادة الاقتصاد المصرى لمساره بوضع وتنفيذ مجموعة شاملة وبعيدة المدى من السياسات والبرامج والمشاريع.
وشدد على  استمرار الإجراءات الإصلاحية للسياسات الاقتصادية وما شملته من خطوات نحو ترشيد الدعم وتعديلات التشريعات الضريبية لتكون أكثر عدالة وتحفيزا للاستثمار. وطرح الرئيس  فى مقال كتبه لجريدة الديلى نيوز-إيجيبت فى عددها الصادر امس  بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوى لمؤسسة اليورومنى بالقاهرة حول بدائل تمويل المستقبل الاقتصادى لمصر،قائمة من 11 إنجازا تمت خلال العام والنصف الماضي، هى:
(1) الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديد فى الوقت المحدد، فى فترة قياسية «سنة واحدة».
(2)  توسيع  شبكة الطرق الوطنية لتسهيل النقل والتجارة الداخلية،
 (3)استصلاح مليون ونصف مليون فدان لزيادة الإنتاج الزراعى وتعزيز الأمن الغذائى بالاضافة إلى مشاريع البنية التحتية الأخرى.
(4)إصلاحات تعالج احتياجات مصر التى لم يتم تلبيتها طويلا من إمدادات المياه والصرف الصحى والنقل والسكك الحديدية والموانئ والمستشفيات والمدارس.
 (5) البدء بقوة فى ضبط الأوضاع المالية العامة فى السنة المالية 2014/2015.
(6) خفض دعم الطاقة فى يوليو 2014 (وهو التعديل الذى بلغ وحده 2٪ من الناتج المحلى الإجمالي) بداية مبشرة لخطة متوسطة الأجل للتخلص من هذا الدعم تماما تقريبا، باستثناء الدعم فى منتجات الوقود والكهرباء التى يستهلكها الفقراء.
 (7) إطلاق  الحكومة برامج «تكافل» و«كرامة»، تقوم بتوزيع أموال نقدية مباشرة إلى المستفيدين المعنيين فى أفقر مناطق مصر بتغطية تصل إلى 500 ألف أسرة خلال العام المالى الحالى ومن المخطط لها التوسع على مدى ثلاث سنوات مقبلة، ليصل عدد الأسر المستفيدة إلى 1.5 مليون أسرة.
 (8) تخصيص مساحة إضافية فى موازنة العام الحالى لزيادة الإنفاق الرأسمالى إلى 75 مليار جنيه، بزيادة تصل إلى 25٪ بالمقارنة بالعام المالى السابق
(9) تشجيع القطاع الخاص على القيام بدور أكبر فى تقديم الخدمات وتطوير البنية التحتية، بما فى ذلك عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وغيرها من الوسائل.
(10)  إصلاح نظام دعم المواد الغذائية لتحسين نوعية ونطاق اختيار السلع المقدمة للجمهور مع الحد بشكل ملحوظ من تسرب الدعم، فبدلا من نظام الحصص السابق الذى يقلص السلع الغذائية الأساسية للمستفيدين الى خمسة فقط، يقدم النظام الجديد نقطة نظام تسمح للمستهلك بشراء ما يختاره من بين ما يقرب من 100 سلعة.
 (11)  تحرير قطاع الكهرباء لتشجيع استثمارات القطاع الخاص فى كل من الطاقة التقليدية والمتجددة.
 (12) مواجهة عجز الكهرباء بإضافة قدرات جديدة لتوليد الكهرباء يتم ربطها على الشبكة القومية هذا العام، وسيضمن توفير طاقة كافية لتلبية الطلب على الوحدات السكنية والصناعية.
 (13) تعديل عدد من القوانين وإدخال تعديلات على أخرى لتعزيز بيئة الأعمال المحلية وتعزيز سيادة القانون، وتشمل أبرز الإصلاحات التشريعية والتعديلات التى أدخلت على قانون الاستثمار تعزيز الاستقلال وسياسة الشباك الواحد وبالتالى تبسيط العمليات المختلفة للمستثمرين.
(14)  تسوية قرابة 300 من المنازعات القانونية مع المستثمرين الأجانب ويجرى العمل على القضايا المتبقية حاليا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss