صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المياه متوفرة بمواقع مشروع المليون فدان..وانتهينا من حفر 600 بئر

7 سبتمبر 2015



كتب – ولاء حسين ـ إبراهيم رمضان


انتهى وزراء الرى والزراعة والإسكان أمس من إعداد  تقرير شامل لرفعه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى عن ما تم الانتهاء منه من مشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان الجديدة والتى تأتى ضمن برنامج الـ4 ملايين فدان التى ستضاف للرقعة الزراعية المصرية، وذلك تمهيدا لإطلاق إشارة البدء عقب اعتماده.
وجاء ذلك فى اجتماع عقده د.حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، مع وزيرى الإسكان د.مصطفى مدبولى والزراعة د.صلاح هلال لبحث ومناقشة آخر المستجدات الخاصة بطرح كراسة الشروط الخاصة بالمشروع.. وقرروا تشكيل لجنة تبدأ أعمالها من أمس لمراجعة كراسة الشروط الخاصة بطرح المواقع المختلفة بالمشروع، كما يجرى استيفاء إحداثيات مواقع المشروع بالتعاون مع المركز الوطنى لاستخدامات الأراضى.
واستعرض الوزراء خلال الاجتماع المواقع المختلفة للمشروع والبالغة 17 موقعا، منها 14 موقعا تعتمد على المياه الجوفية و3 مواقع تعتمد على المياه السطحية ، وبذلك تكون نسبة المساحة التى ستعتمد على المياه الجوفية 88 % بينما تعتمد 12 % من المساحة على المياه السطحية.
وأفاد مغازى بأن الاجتماع تضمن استعراض خطة الوزارة لاستكمال تنفيذ منظومة حفر الآبار، وعدد الآبار المطلوبة لكل موقع، بالإضافة إلى أعماقها وتكلفتها، مشيرا إلى أن  العدد الإجمالى للآبار اللازمة للوفاء بالاحتياجات المائية للمشروع تبلغ 5000 بئر، وقد تم الانتهاء من حفر 600 بئر حتى  الآن وذلك بتكلفة تتجاوز 2 مليار جنيه.
ولفت وزير الرى إلى أن جميع الجهات المعنية بالدولة تقوم بالتنسيق فيما بينها لتنفيذ المشروع، ومن ضمنها شبكة الطرق القومية التى تنفذها الدولة، حيث يجرى العمل بشأن التنسيق بين مواقع طرق تلك الشبكة ومواقع المشروع الجارى تنفيذها وذلك لاستكمال جميع مقومات إنشاء مجتمع عمرانى متكامل يتجاوز الحدود الضيقة للاستصلاح الزراعى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
وداعًا يا جميل!

Facebook twitter rss