صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: حملات لإزالة التعديات على المناطقة الأثرية

7 سبتمبر 2015



 كتب - علاء الدين ظاهر


أصدر قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار تقريرا رصد فيه الأعمال التى قامت بها مناطق الآثار فى القاهرة والجيزة، حيث قامت منطقة آثار غرب القاهرة والقليوبية بإزالة التعدى الواقع على مجموعة الخازندار الأثرية من قبل محل للحدايد والبويات، كما تمت إعادة تركيب الباب الخشبى المزخرف بقصر عائشة فهمى بالزمالك والذى يتم استغلاله كمجمع للفنون، كما يتم الآن البدء فى تركيب الأبواب المقاومة للحريق بالطابق الأرضى، وكذا يتم ترميم أرضيات الباركيه بنفس الطابق.
كما كشف التقرير أنه تم الانتهاء من مشروع توسعة وتطوير المطبخ الرئيسى بفندق الماريوت (قصر سرايا الجزيرة) بالزمالك، ويجرى حاليًا ترميم بعض المقتنيات الخاصة بالقصر طبقًا لجدول بدء الأعمال على أن تنتهى فى نهاية يناير المقبل.. كذلك تم تغيير أجهزة الانذار ضد الحريق والسرقة بقصر عمرو إبراهيم (متحف الخزف) بالزمالك، وتم انتهاء أعمال التنظيف والدهانات الخاصة بالواجهات الخارجية لمبنى مجلس الشعب وملحقاته بمنطقة القصر العينى، وإعادة تطوير القاعة الرئيسية للمجلس.
 كما تم الانتهاء من تنظيف الواجهات الخارجية للمبنى الرئيسى لمجلس الوزراء (قصر شويكار هانم) وملحقاته الأثرية بمنطقة القصر العينى، وتم الانتهاء من أعمال التنظيف الخاصة بواجهات مبنى مجلس الشورى بمنطقة القصر العينى حيث تم إظهار الزخارف، وتم رفع التعديات من أمام واجهة مسجد جانم البهلوان الكائن بالسروجية - قسم الدرب الأحمر - والتى كانت متمثلة فى وجود باعة جائلين، كما تم تقليم الأشجار الموجودة أمام المسجد نظرًا لاستنادها على الجدران.
من ناحية أخرى يشهد معهد العالم العربى بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين فعاليات إقامة معرض للآثار المصرية الغارقة تحت عنوان «أوزيريس، أسرار مصر الغارقة» وذلك بحضور عدد من الوزراء من بينهم د. ممدوح الدماطى وسامح شكرى وزير الخارجية والمهندس خالد رامى وزير السياحة بالإضافة إلى بعض الشخصيات البارزة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss