صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

النبوى: المسرح مدرسة للقيم وقادر على مواجهة التطرف

6 سبتمبر 2015



أكد وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى أن المسرح مدرسة وتاريخ للقيم فهو القادر على إيقاظ الوعى وتصحيح مسارات الخطابات المتطرفة التى شوهت الشخصية المصرية بصورة تخالف أصولها وتاريخها العريق.
واضاف النبوى أن المسرح يستطيع ، باعتباره إحدى القوى الناعمة التى تشهد تفاعلًا مباشرًا مع الشعب فى دور العرض وخارجها، أن تستعيد الشخصية المصرية وتبرز وتجسد أصالتها وتدفعها وتحمسها للبناء والتغلب على المعوقات.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان القومى للمسرح، والتى تحمل اسم دورة النجم خالد صالح.
وأشار الى  أن المسرح منذ نشأته كان مهرجانًا ومصدرا للمتعة وفى الوقت ذاته كان معلمًا للشعوب ومظهرًا من مظاهر تحضره، وهو يستعيد رونقه وقوته، ولعل هذا المهرجان القومى أحد الأوجه التى تعكس قوة المسرح، مشيرًا إلى أن محافظات مصر تستقبل عروض مسرح الدولة لكبار النجوم.
ووجه وزير الثقافة التحية لكل شهداء العمل الذين رحلوا خلال أداء عملهم من أجل الإبداع والفن الراقي، وقال
« تحية عطرة لشهداء رسالة التنوير فى يوم المسرح المصرى تلك الأرواح الطاهرة التى رحلت لتدافع عن أشياء آمنوا بها وعاشوا من أجلها، وتحية عطرة للأرواح التى رحلت عن عالمنا فى العام الماضى تاركة لنا تراثًا فنيًا وثقافيًا لن تصيبه الشيخوخة ليظل شابًا يافعًا بيننا مهما مرت الأيام. فكيف ننسى تلك الأسماء التى نحتت فى ذاكرة الوطن نور الشريف وعمر الشريف وخالد صالح وعبد الرحمن الأبنودى وفتحية العسال وسامى العدل وحسن مصطفى و هانى مطاوع وغيرهم».
ووجه التحية لكل المكرمين من رواد المسرح المصرى والقائمين على الجهد الرائع بقيادة رئيس المهرجان ناصر عبد المنعم.
كما أشاد بالمخرج خالد جلال الذى تم اختياره مؤخرا رئيسا لقطاع شئون الانتاج الثقافى بوزارة الثقافة، مشيرا إلى أنه ينتظر منه استعادة الوجه الحضارى للبيوت الفنية، ليستكمل جهدا محمودا قام به رئيس القطاع السابق الدكتور سيد خاطر.
بدأت وقائع حفل الافتتاح باستعراض من أشعار الدكتور مصطفى سليم عن دور المسرح المصري، ثم تكريم عدد من نجوم فن المسرح ممن رحلوا عن عالمنا، مثل النجم خالد صالح وتسلم الدرع نجله، والنجم نور الشريف وتسلمت الدرع الفنانة بوسى، والنجمة سناء جميل حيث تسلم الدرع زوجها الكاتب لويس جريس، حيث نزل وزير الثقافة من على خشبة المسرح لتسليم الدرع لزوجها، والنجم حسن مصطفى وتسلمت الدرع زوجته ميمى جمال، والنجم محمد عوض إضافة إلى الكاتب الكبير لينين الرملى الذى مازال يثرى الحياة المسرحية بأعماله، والناقد حسن عطية ودكتور سمير احمد أستاذ فن الديكور المسرحى ، ومحمد الشربينى والراحل الدكتور هانى مطاوع.. وأشار ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان إلى أن دورة هذا العام تشهد تنافس أعمال مسرحية من إنتاج البيت الفنى والثقافة الجماهيرية ومسرح الجامعة، والهواة والمستقلين ومسرح وزارة الشباب وصندوق التنمية الثقافية، موضحًا أن الجوائز تحمل أسماء عدد من شهداء حادث بنى سويف الذى تتزامن ذكراه وليلة افتتاح المهرجان بينما تتكون لجنة التحكيم برئاسة الفنان القدير محمود الحديني، وعضوية الدكتور سامى عبد الحليم، والدكتور محمد أبو الخير، والدكتورة منال محيى الدين، والدكتورة لمياء محمد، والدكتور نبيل الحلوجي، والمخرج هشام جمعة، والكاتب عبد الغنى داود، والدكتور حاتم حافظ، والمخرج إسماعيل مختار مدير مسرح الغد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
صلاح V.S نيمار
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
المغضوب عليهم

Facebook twitter rss