صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

7 اتفاقيات اقتصادية كبرى مع الصين وسنغافورة والسيسى ينجح فى تسويق مشروعات محور التنمية والقناة الجديدة

4 سبتمبر 2015



كتب ــ أحمد إمبابى
اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس زيارته الثانية إلى الصين، ويبدأ اليوم الجمعة زيارته الأولى لإندونيسيا فى ثالث محطاته الآسيوية.
وتميزت جولة السيسى الآسيوية برسائلها وأبعادها السياسية والاستراتيجية والاقتصادية، اذ جاءت تلك الجولة لتؤكد أن سياسة مصر الخارجية تقوم على الانفتاح والتعاون مع جميع دول العالم، والاستفادة من التجارب الناجحة للدول البازغة اقتصاديًا فى جنوب شرق آسيا لتحقيق التنمية الشاملة فى مصر.
وعلى الجانب السياسى اكتسبت مصر دعما آسيويا قويا لدورها المحورى فى دعم الاستقرار ومواجهة قوى الارهاب التى تهدد المنطقة، فضلا عن دعم تلك الدول للرؤى المصرية لكثير من ملفات المنطقة وخاصة الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن وفلسطين.
لكن الأهم فى تلك الزيارة، حجم الاستثمارات والمشاريع والاتفاقيات التى تم إبرامها مع دول لها خبرات اقتصادية فى مجالات مختلفة، والاستفادة من خبرات دول النمور الاسيوية فى دعم التنمية والاستثمار بمصر خاصة على هامش المشاريع القومية الكبرى.
كان الاستثمار ودعم المشاريع الاقتصادية أهم نتائج الرئيس فى جولاته الثلاث خلال هذا الأسبوع، حيث حرص الرئيس على التسويق الجيد للمشاريع الاستثمارية ضمن مخطط تنمية منطقة السويس وما سيتضمنه من إقامة 6 موانئ جديدة ومناطق صناعية وخدمات لوجيستية، والتسويق لمشروع قناة السويس الجديدة لدعم حركة الملاحة الدولية، بجانب المشاريع القومية الكبرى الاخرى مثل استصلاح مليون ونصف المليون فدان والعاصمة الادارية الجديدة.
14 مشروعا بين مصر والصين
وكانت زيارة السيسى الى الصين حافلة بالاتفاقيات الاقتصادية والمشاريع الجديدة، حيث شهد الرئيس ونظيره الصينى مراسم التوقيع على اتفاقيتين، الأولى باسم الاتفاقية الإطارية لرفع الطاقة الإنتاجية المصرية، وكان قد تم التوقيع عليها فى القاهرة 15 يونيو الماضى، بالأحرف الأولى.
وهذه الاتفاقية مخصصة لمشروعات الطاقة والنقل وهناك 14 مشروعا تم الاتفاق عليها فى إطار الأولويات المصرية، لافتا إلى أنه من بين تلك المشروعات تمويل مشروع خط سكك الحديد الكهربائى الجديد القاهرة بلبيس ومشروع رفع كفاءة شبكة نقل الكهرباء ومحطة توليد الكهرباء فى جبل عتاقة ومشروع العدادات الكهربائية.
أما الاتفاقية الثانية فعبارة عن قرض صينى بنحو 100 مليون دولار من بنك التنمية الصينى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وخلال لقاء السيسى مع رئيسة شركة هاواوى للاتصالات أعلنت عن زيادة استثمارها فى مصر، خاصة أنها تعد ثانى أكبر شركة فى العالم فى مجال الاتصالات من الناحية التقنية بعد شركة «سيمنس» الألمانية، كما تعد الأولى عالميًا من حيث الإيرادات تبلغ إيرادات الشركة 46 مليار دولار، كما أنهم سيقومون بتدريب 15 من الشباب المصرى الذى يشارك فى أحد البرامج الخاصة بالشركة تحت عنوان «بذور من أجل المستقبل».
العاصمة الإدارية الجديدة
وعلى هامش الزيارة وقع أشرف سالمان، وزير الاستثمار، مذكرة تفاهم حول العاصمة الإدارية الجديدة، مع الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية، وبموجب مذكرة التفاهم تبدى الشركة الصينية الاهتمام مع الشريك المصرى فى دراسة إمكانية إنشاء جزء من المرحلة الأولى من العاصمة الجديدة، على أن تقوم البنوك الصينية بتمويل أعمال الشركة فى المشروع.
1123 شركة صينية
 من جانبه قال منير فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين ارتفع بنسبة 14% فى 2014 ، مشيرا خلال لقاء كبار مستثمرى الصين ورؤساء الشركات الصينية، أن حجم التبادل التجارى بلغ 11.1 مليار دولار، ومن المتوقع أن يشهد العام الجارى 2015 زيادة نسبتها 15%.
وتطلع عبد النور لأن تقوم السلطات الصينية المختصة بالإجراءات التى تتيح دخول المنتجات الزراعية المصرية من الخضر والفواكه إلى الأسواق الصينية، مشيرا الى ان عدد الشركات الصينية، بلغ 1123 شركة تعمل فى مصر خلال الفترة الماضية فى قطاعات البترول والصناعة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات.
محطات تحلية مياه بخبرة سنغافورية
وعلى مدى يومين قضاهما الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سنغافورة كأول رئيس مصرى يزور تلك الدولة، استهدف الاستفادة من الخبرة السنغافورية فى ثلاثة مجالات رئيسية هى تطوير وإدارة الموانئ البحرية وتحلية المياه وادارة الموارد المائية وتطوير التعليم الفنى، وهو ما بدا فى مباحثاته مع الرئيس السنغافورى ورئيس الوزراء ولقائه بمجتمع الاعمال ورجال الاعمال هناك.
وفى هذا الاطار قام الرئيس بزيارة إحدى محطات تحلية المياه التابعة لشركة «هاى فلاكس» الرائدة فى مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى على مستوى العالم، والتى تقوم بإمداد سنغافورة بحوالى 40% من احتياجاتها من المياه العذبة اعتمادًا على محطات التحلية والمعالجة ذات التكنولوجيا الفائقة، وتُعد الشركة الأكبر على مستوى العالم فى مجال الاستثمار فى محطات تحلية المياه.
وعقد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس التنفيذى للشركة وعدد من كبار مسئوليها تم خلالها بحث سبل قيام الشركة بإنشاء محطات لتحلية المياه فى مصر، حيث ستشهد المرحلة المقبلة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، كما تم بحث إمكانية قيام الشركة بالمساهمة فى معالجة التلوث وتحسين نوعية المياه فى عدد من الترع والمصارف، وخاصة مصرف «كوتشنر» فى محافظة الغربية.
وفى هذا الاطار تم توقيع  مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وشركة «هاى فلاكس» تقوم بموجبها الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإنشاء محطة متكاملة لإنتاج المياه والكهرباء بمنطقة العين السخنة.
تطوير موانئ السويس
وخلال الزيارة قام السيسى بجولة تفقدية فى ميناء سنغافورة، اطلع خلالها على الخبرة السنغافورية فى إنشاء وإدارة الموانئ، حيث ذكر رئيس الميناء أنهم يعملون بتنمية الموانئ فى 16 دولة، كما استعرض نشاط ميناء سنغافورة الذى يمر به 20% من حاويات الشحن فى العالم، ويمر من خلاله نصف إمدادات النفط التى يتم شحنها بحريًا، فضلًا عن كونه يربط بين 600 ميناء على مستوى العالم فى 123 دولة.  وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين هيئة قناة السويس وهيئة ميناء سنغافورة، خاصة أن مشروع تنمية قناة السويس يتضمن انشاء 6 موانئ بحرية جديدة.
الترويج للسياحة
الترويج السياحى كان حاضرا فى زيارة الرئيس الآسيوية حيث حرص الرئيس على توجيه الدعوة لرؤساء دول وحكومات سنغافورة والصين لزيارة مصر والاطلاع على الوضع فى مصر وتطوراته بشكل مباشر.
وفى  محاولة للفت الانتباه للمعالم السياحية المصرية أقامت هيئة الاستعلامات معرضا للصور الفوتوغرافية، بمقر إقامة الرئيس فى بكين، ضم 200 صورة لمعالم سياحية وتاريخية ووجوه مصرية من محافظات مصر المختلفة، تحت عنوان «مصر جميلة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

Facebook twitter rss