صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 مارس 2019

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

أمين مجمع البحوث الإسلامية: نسعى لمواجهة الإرهاب

4 سبتمبر 2015



قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. محيى الدين عفيفي؛ إن انعقاد الموسم الثقافى للمجمع فى اكثر من محافظة يهدف إلى تأهيل وتثقيف وعاظ الأزهر وطرح القضايا المعاصرة التى يحتاجونها فى لقاءاتهم مع الناس مما يعينهم على التفاعل مع المستجدات وحل المشكلات خاصة فى ظل التحديات الراهنة التى تتعلق بالفكر التكفيرى والغلو والتشدد؛ الذى أدى إلى نفور الناس من الدين بسبب سوء عرض تعاليمه، وتشويه صورته، وتعمد استخدام النصوص فى استباحة القتل والتفجير وسلب الأموال وانتهاك الأعراض وغير ذلك من المآسى التى تصدر باسم الدين. وأوضح عفيفى أنه أصبح من المعتاد أيضا أن كثيرا من الفتاوى التى تحتمل التيسير والتعسير يفتى فيها بالتعسير، الذى يظنه من يفتى به إبراء للذمة أمام الله هو بعينه التعسير الذى نهى عنه النبى - صلى الله عليه وسلم - فى الحديث الشريف: «يسروا ولا تعسروا»، كما توعد من يشق على أمته بالويل والثبور ودعا عليه فى الحديث الشريف: «اللهم من ولى من أمر أمتى شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ..».
وأكد الأمين العام أهمية التيسير  ومراعاة الزمان والمكان والحال فى أمور الفتوى، ولا يتأتى إلا من خلال التأهيل العلمى وسعة الأفق بالنسبة لمن يناط بهم أمر الفتوى، وقال: نعمل فى مجمع البحوث الإسلامية مناقشة خاصة فى ظل الغلو والتشدد الذى ُيمارس تحت غطاء دينى من خلال التيارات التى تنفر الناس وتشوه صورة الإسلام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
خطر على العالم
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»
وداعًا لـ«الكاش»

Facebook twitter rss