صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قمة التاريخ فى قاعة الشعب

3 سبتمبر 2015



كتب - أحمد امبابى
عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى «شى جين بينج» جلسة مباحثات، صباح أمس الأربعاء، بقاعة الشعب الكبرى بالقصر الجمهورى ببكين بمشاركة وفدى البلدين. وبحث الزعيمان عددًا من الملفات الهامة والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية من بينها قضايا سوريا واليمن، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات وجهود مكافحة الإرهاب.
ووجه الرئيس السيسى التهنئة للصين حكومة وشعبا بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار فى الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن مشاركة القوات المسلحة المصرية فى العرض العسكرى الذى سيقام،اليوم الخميس، بمناسبة احتفالات عيد النصر كان ضروريًا.
وقال الرئيس السيسى إن مصر والصين أطلقتا شراكة استراتيجية شاملة، مشيدا بالخطوات والجهود التى تمت لتحقيق ذلك الهدف «الشراكة»، منوها إلى أن زيارته الحالية للصين هى الثانية خلال أقل من عام.
وقال الرئيس السيسى، فى كلمة له فى بداية مباحثات القمة مع نظيره الصيني، إنه يتطلع لزيارة الرئيس الصينى إلى مصر، منوها إلى أن المشروعات التى تم التشاور بشأنها العام الماضى تتحرك بخطوات تحتاج إلى دعمكم ومساعدتكم.
من جانبه أبدى الرئيس الصينى ترحيبه وسعادته بلقاء الرئيس السيسى مرة أخرى، وحضوره احتفال الصين بالذكرى السبعين لانتصار الشعب الصينى فى العدوان اليابانى والفاشية فى الحرب العالمية الثانية.
وقال إنه يرغب فى تسجيل شكره وامتنانه بالمشاركة العسكرية المصرية فى العرض العسكرى، مشيرا إلى أن مصر تحت قيادة الرئيس السيسى حققت نتائج إيجابية وإنجازات عديدة أبرزها قناة السويس الجديدة التى سيكون من شأنها تعزيز التماسك واللحمة الوطنية.
وأضاف أن التأثير والنفوذ المصرى تحت قيادة الرئيس السيسى شهد تزايدا إقليميا ودوليا، موجها التهنئة للرئيس السيسى على تلك الإنجازات ومتمنيا للشعب المصرى تحقيق المزيد من الإنجازات خلال المرحلة القادمة.
وأشار إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل مشتركة شملت كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والعسكرية، مؤكدا حرصه على استمرار تلك الاتصالات والارتقاء بها، كما أكد أن الصين تسعى للتنسيق المستمر وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية مع مصر بشكل مستمر.
وعقب انتهاء المباحثات شهد الرئيسان التوقيع على اتفاقيةٍ إطارية للتعاون فى مجال الطاقة الإنتاجية، واتفاقية بين بنك التنمية الصينى والبنك الأهلى المصرى يتم بموجبها تقديم قرض بقيمة مائة مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
فى السياق ذاته دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى الشركات الصينية إلى «المساهمة فى مشروعات تنمية اقتصاد مصر». وأضاف، خلال لقائه مع رؤساء الشركات الصينية  التى تستثمر فى مصر، الأربعاء، : «الشركات الصينية الراغبة فى تشييد مشروعات صناعية فى محور قناة السويس ستحظى بكافة التسهيلات اللازمة».
وأوضح أنَّ «الشركات الصينية يمكنها أيضًا الاستثمار فى ثلاثة مشروعات للبنية التحتية فى مصر يتمثل الأول فى مشروع استصلاح مليون و500 ألف فدان، وإقامة مجتمع عمرانى متكامل مزود بالبنية التحتية».
منوِّهًا بأنَّ «المشروع الثانى يتمثل فى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة ستة ملايين متر خلال العامين القادمين»، وأنَّ «الشركات الصينية يمكنها المساهمة فى ذلك المشروع»، وأنَّ «المشروع الثالث يتمثل فى مدينة العلمين الساحلية الجديدة على البحر المتوسط».
ودعا الرئيس السيسى الشركات الصينية إلى «الاستثمار فى مشروعى تطوير ميناءى شرق بورسعيد والعين السخنة»، مشدِّدًا على أنَّ «الحكومة المصرية حريصة على العمل مع الشركاء الصينيين لدعم اقتصاد مصر».

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss