صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

لقاء الحضارات

2 سبتمبر 2015



كتب - أحمد إمبابى
بعد زيارة ناجحة إلى سنغافورة اختتمها بزيارة ميناء سنغافورة أمس، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الصين، فى زيارة هى الثانية له تستغرق ثلاثة أيام يجرى خلالها جلسة مباحثات مع نظيره الصينى ورئيس الوزراء وعدد من كبار المسئولين فيما يمكن وصفه بـ«لقاء الحضارات» لتحقيق الشراكة الشاملة بين البلدين، التى تم الاتفاق عليها خلال زيارته الأولى فى شهر ديسمبر الماضى.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسى بحث خلال زيارته إلى ميناء سنغافورة سبل تعزيز التعاون بين الميناء وهيئة قناة السويس حيث يعد ميناء سنغافورة من أكبر موانئ العالم وأكثرها تطورا كما أنه من أهم محاور التجارة الدولية.
وتسعى مصر للاستفادة من خبرة سنغافورة فى إنشاء وإدارة الموانئ والأرصفة إلكترونيا.
وأضاف السفير علاء يوسف أن زيارة الرئيس للصين تأتى فى إطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين والتى تعكس الإرادة المشتركة لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية واستشراف آفاق جديدة للتعاون بينهما فضلا عن متابعة نتائج الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصرى والصينى، لا سيما نتائج زيارة الرئيس للصين فى ديسمبر 2014.
وأوضح أن لقاء الرئيس مع الرئيس الصينى «شى جين بينج» سيشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وسيعقبه لقاء آخر يعقده الرئيس مع رئيس وزراء الصين «لى كيكيانج».
ويوقع الرئيس السيسى مع نظيره الصينى عددا من الاتفاقيات لتحديد عدد من المشروعات قصيرة المدى التى سيتم تنفيذها ضمن ١٥ مشروعا تم الاتفاق عليها خلال الزيارة السابقة للرئيس..
ومن المقرر أن يشارك الرئيس فى مراسم احتفال الصين بمرور سبعين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية التى ستُقام بميدان السلام السماوى ببكين.
كما سيلتقى الرئيس عدداً من رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى الاحتفال للتباحث معهم حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم وكذا تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
ويتناول الرئيس خلال زيارته للصين الوضع الإقليمى وتطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن وسبل مكافحة الإرهاب. من جانبه قال الدكتور منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن مصر والصين سوف توقعان اليوم على ثلاث اتفاقيات للتعاون بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين بينج.
وأضاف أن الاتفاق الأول يتمثل فى اتفاقية إطارية لتعزيز الكفاءة الإنتاجية المصرية، وكان قد تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى بين الجانبين فى 15 يونيو الماضى. وأوضح وزير التجارة أن الاتفاقية الاطارية تشمل 14 مشروعا تم الاتفاق على تنفيذها فى مصر فى إطار الأولويات التى حددها الاتفاق بين الطرفين، وتشمل مجالات الطاقة والنقل ومنها إنشاء الخط الكهربائى الذى يربط القاهرة بمدينتى العاشر من رمضان وبلبيس، وكذلك بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يقوم بنك التنمية الصينى بالتمويل. وأشار إلى أن المشروعات الأخرى ستمول عن طريق قروض مصرفية تجارية ومنها مشروعات لإنشاء محطات كهربائية تدار بالفحم وعدادات الكهرباء الذكية ورفع كفاءة الشبكة الكهربائية وإنشاء محطة بعتاقة لرفع المياه واستخدامها فى توليد الكهرباء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss