صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

2 سبتمبر 2015



■ صدر حديثاً عن دار السلام للنشر بالمغرب رواية «حارسة القصر الأسود» للكتابة ملك تيجان والغلاف من تصميمها، تقول الكاتبة عن الرواية أنها مثيرة تجمع بين الرعب والفانتازيا فى صفحات تأملية، تطلق لتوقظ عيون غافلة عن صراع أبدى بين الخير والشر، وصراع آخر فريد.
وتضيف: الرواية 175 صفحة تدور حول الأميرة ازابيلا التى توفت فى حادثة غامضة، فى قصر والدها الحاكم ودارت إشاعات حول وفاتها بالسم وغير ذلك، إلى أن تترك أسرتها القصر، وتطلق عليه المدينة القصر الأسود، يرون حارسة للقصر تشبه الأميرة، ثم تحدث العديد من المفاجآت.
الجدير بالذكر أن ملك تيجان  كاتبة ومصممة أغلفة كتب ومجلات خريجة الفنون الجميلة، وأصدرت من قبل كتابين، الكتاب الأول خواطر بعنوان « أحزان الفجر « 2013 دار الزمان للنشر والتوزيع، الكتاب الثانى قصص «مدينة النبلاء» 2014 دار كلمات عربية.
■ فى تمام الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السادسة من مساء غد الخميس ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الأولى لفريق «الخلية» فى المجالات الأدبية من الشعر والخواطر والقصة القصيرة.
ويهدف فريق الخلية إلى تقديم ورشة أدبية إلكترونية وإقامة مسابقات دورية فى المجالات الأدبية من شعر وخواطر وقصة قصيرة، ومؤسسو الفريق هم الأستاذة رانيا خالد سعيد، والشاعر مصطفى ممدوح، والشاعر إسلام دهشان، والكاتب عبد الغنى عبد الله.
وقد أقيمت المسابقة الأولى وفاز بها 36 شابًا وسيقام تكريمهم فى ذلك الحفل حيث سيلقى أحد مؤسسى الفريق كلمة عن الفريق وفكرة تدشينه والرسالة التى يسعى إلى تحقيقها، ثم تكريم للفائزين والاستماع إلى أعمالهم.
- صدر مؤخرًا جزء جديد من مجلة معهد المخطوطات العربية (مجلد 59، جزء1)، ويُعد هذا الجزء بداية لمرحلة جديدة للمجلة على مستويات عدة، أولا:مستوى التقاليد؛ إذ على الرغم من أن المجلة قد بلغ عمرها اليوم ستين عامًا، فإنها لم يكن لها هيئة علمية استشارية، وبدءًا من هذا الجزء فإن ثمة مجموعة من الأسماء المشهود لها فى مجالات التخصص من عدة دول عربية، قد كوَّنت هذه الهيئة : إبراهيم شبوح (تونس)، أحمد شوقى بنبين (المغرب)، أيمن فؤاد سيد (مصر)، بشار عواد معروف (العراق)، رضوان السيد (لبنان)، عبد العزيز المانع (السعودية)، عبد الله يوسف الغنيم (الكويت)، محمود مصرى (سورية).
أما على مستوى الهيئة أو الشكل، فقد كان اسم المجلة أو عنوانها هو « مجلة معهد المخطوطات العربية» وعلى الرغم أيضًا من أن هذا تقليد معروف ومعتبر، حتى فى الدوائر البحثية الاستشراقية، فكان لابد أن يكون لها اسم مستقل، لذا سميت «المخطوطات» اقتطاعًا من اسم المعهد نفسه، على أن يكون الاسم «مجلة معهد المخطوطات العربية» فى مرحلة انتقالية استدعاء للاسم القديم، إلى أن يتحقق الانتقال تدريجيًا.
تضمن الجزء الجديد ملفًا خاصًا حول عَالِم المخطوطات المعروف د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين الذى رحل مؤخرًا، إضافة إلى خمسة بحوث تحت عناوين الأبواب الثابتة.

■ التقى الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، السفيرة ألفت فرح سفير مصر بكرواتيا لبحث سبل دعم التعاون الثقافى وزيادة الأنشطة الثقافية والفنية المصرية بكرواتيا من خلال سفارة مصر.
واكد النبوى على ضرورة مشاركة السفارة المصرية فى الاحتفال باليوم الوطنى فى كرواتيا والأعياد والمناسبات المختلفة لتحقيق التواصل بين الشعوب، وذلك من خلال إقامة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية مثل إقامة معارض الفن التشكيلى، وعروض فرق الفنون الشعبية المصرية، وندوات للتعريف بالثقافة والحضارة المصرية. مشيرا إلى أهمية التواصل مع جميع دول العالم من خلال قوة مصر الناعمة التى تتمثل فى الفنون والثقافة والتراث.
وشدد النبوى على ضرورة تنشيط العلاقات الثقافية المتبادلة بين البلدين، ودعوة الجانب الكرواتى للمشاركة فى الفعاليات الثقافية داخل مصر، وتنشيط حركة الترجمة بين البلدين فى مجالات التاريخ والرواية والنصوص المسرحية والجغرافيا والعلوم المختلفة.
وأوضحت السفيرة ألفت فرح، أن هناك تعاونًا ثقافيًا مصريًا مع كرواتيا، وأن هناك اتفاقا بين دار الكتب والوثائق القومية المصرية ونظيرتها فى كرواتيا للتعاون فى مجالات الوثائق والأرشيف وتبادل الخبرات التخصصية فى هذه المجالات. وأشارت إلى انها تعد زيارة لوزير الثقافة إلى دولة كرواتيا لبحث سبل دعم التعاون الثقافى بين البلدين.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss