صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

أمين عام مستشفيات جامعة القاهرة: «قصر العينى» يستقبل 2 مليون مريض سنوياً

2 سبتمبر 2015



حوار- حسن عبدالظاهر

قال د. شريف ناصح أمين عام مستشفيات جامعة القاهرة إن المستشفى يستقبل أكثر من 2 مليون مريض سنويًا بالإضافة إلى إجراء ما يقرب من 88 ألف عملية، إلا أن هناك عجزًا فى عدد الأسرة والذى يبلغ 5 آلاف سرير فقط، وأوضح د. شريف فى حواره لـ«روزاليوسف» أن الميزانية المخصصة لمستشفيات جامعة القاهرة لا تكف سوى 40٪ من احتياجاتنا والباقى تبرعات من الجمعيات الخارجية مشيرًا إلى أن قصر العينى صرح طبى وتعليمى يستقبل الحالات من جميع أنحاء المحافظات.


وقال د. شريف إن من أهم المشكلات التى تواجهنا بالإضافة إلى التمويل هو نقص التمريض بشكل كبير مما يجعلنا نضطر لإغلاق أسرة فى العناية المركزة، وأكد أن مستشفيات الجامعة ستشهد تطويرًا خلال المرحلة المقبلة، وعن تفاصيل المستشفيات الجامعية وأهم التحديات التى تواجهها كان هذا الحوار:
■ كم عدد الأسرة فى مستشفيات جامعة القاهرة؟
- هناك 5 آلاف سرير فى 9 مستشفيات تابعة لجامعة القاهرة وهى الطوارئ والباطنى والولادة والمنيل الجامعى واليابانى ومركز السموم وهناك 185 غرفة عمليات و600 غرفة عناية مركزة ويتردد على المستشفيات 2 مليون مريض سنويًا، ومستشفى الطوارئ تستقبل 500 ألف حالة سنويًا أى بمعدل ألف حالة يوميًا، وفى وقت ثورتى 25 يناير و30 يونيو استقبلنا أكثر من ذلك لأن قصر العينى تاريخه طويل وبه كل الإمكانيات خاصة العنصر البشرى ولدوره الخدمى والمجتمعى وفى عام 2014 تم استقبال 418 ألف حالة وفى العيادات الخارجية مليون و400 ألف حالة، و220 ألف دخول «تم حجزهم» وأجرينا 88 ألف عملية جراحية، الأسرة داخل مستشفى المنيل الجامعى 3797.
■ ولكن هناك شكاوى من سوء الخدمة؟
- أولاً يجب أن تعرف أن مواردنا قليلة فالميزانية المخصصة لنا لا تكفى سوى 40٪ من احتياجاتنا وهى 280 مليون جنيه والباقى تبرعات من منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الخيرية وهى تغطى احتياجاتنا، والشكوى من الزحام بسبب كثرة المترددين وذويهم، فمثلاً مستشفى أبو الريش للأطفال الطاقة الاستيعابية لها 400 مريض يتردد عليها يوميًا 2000 مريض، المشكلة أن أي مريض بيشكى من أى مرض يتوجه للقصر العينى مع أن دوره هو علاج «الدرجة الثالثة» وليس مريض المغص الكلوى أو الأمراض التى تتطلب علاجًا بسيطًا وهى المعروفة بأمراض الدرجة الأولى والثانية فهناك مستشفيات أخرى يمكن أن تقوم بذلك.
■ وماذا بالنسبة للحالة الأمنية بالمستشفيات؟
هى أفضل بكثير من أى وقت ولا توجد بلطجة مثلما كان يحدث وقت الثورة حيث هناك وحدة للشرطة داخل المستشفى لتحرير محاضر خاصة للمصابين فى حوادث أو جرائم.
■ وما أبرز المشاكل التى تعانى منها المستشفيات الجامعية؟
- بشكل عام بالإضافة إلى التمويل، التمريض حيث نقص التمريض بشدة فى المستشفيات الجامعية مما يجعلنا نضطر لإغلاق أسرة فى العناية المركزة فالتمريض عنصر مهم يوازى الطب وبدأنا نواجه هذه المشكلة بزيادة السعة الاستيعابية بكلية التمريض، ومنح دبلوم التمريض بمستشفى الطوارئ، وهذا سيزود العدد من 150 إلى 300 ممرض فى السنة والسبب فى ذلك لأن مدارس التمريض قليلة فى مصر بشكل عام وأؤكد أن 25٪ من أسرة العناية المركزة مغلقة بسبب التمريض.
■ ولماذا لا تلجأ للتعاقد مع ممرضين من خارج المستشفى؟
- لا نستطيع أن ندفع أجر الممرضة مثلما تأخذ فى المستشفى الخاص حيث تتقاضى 250 جنيهًا فى اليوم أما فى المستشفى الجامعى 130 جنيهًا فقط، ومؤسسة مصر الخير تقوم بمدنا بالتمريض فى مستشفى الطوارئ الجديد.
■ وما خطة تطوير مستشفيات جامعة القاهرة؟
- خطتنا تشمل استكمال تطوير مستشفى الطوارئ الجديد 185 غرفة، كما تشمل فخطة التقسيم ستكون 6 مستشفيات فمثلاً تقسيم مستشفى المنيل الجامعى والذى كان منذ 1937 «بحرى» و«قبلى» لا تتناسب مع الوضع الحالى حيث إن المساحة الطرق بينهما تقدر 1300 متر وهى غير عملية وبالتالى سنحول المستشفى إلى 6 مستشفيات متخصصة ومتميزة كل منها تكون مركزًا متخصصًا ومميزًا سواء فى العظام أو النفسية والمناظير، كما أن أبو الريش للأطفال وكذلك اليابانى للأطفال والطوارئ بالطابع الرابع ومركز التدريب المستمر للأطباء وأطباء الامتياز، ونظرًا للدور الخدمى والمجتمعى للقصر العينى فهناك 4 أساتذة نواب كل منهم يؤدى دوره د. جيهان الخولى نائب المدير للعدوى، د. حاتم العزيزى للشئون الطبية، د. محمد السمنودى للتدريب، د. أحمد صبحى للمالية.
■ وماذا عن الوحدات ذات الطابع الخاص؟
- الوحدات ذات الطابع الخاص لا تتبع المستشفى بل تتبع الكلية ودخلها يصرف على تطويرها.
■ هل أنت بحاجة إلى كل الموظفين العاملين بالمستشفيات؟
- هناك 14 ألف موظف وإدارى داخل المستشفى يخدمون أكثر من 2 مليون مريض سنويًا وهما ليسوا كلهم بالتساوى فى العمل ولكن قانون الخدمة المدنية الجديدة وضع ضوابط يمكن من خلالها تطبيق الثواب والعقاب وهم يتقاضون رواتبهم من موازنة وزارة المالية.
■ وماذا عن تحليل المخدرات بالنسبة للعاملين؟
- تم تحليل المخدرات للمتعاقدين الجدد وعددهم 1300 نسبة قليلة جدًا أظهرت إيجابية فى تعاطى المخدرات.
■ وهل تستقبل جميع حالات الطوارئ؟
- قصر العينى يستقبل أى حالات للطوارئ حتى قبل قرار رئيس الوزراء، فنحن نستقبل حالات من جميع المحافظات نظرًا للخدمة الطبية التى يتمتع بها.
■ كم تبلغ ميزانية مستشفيات الجامعة؟
- طالبنا هذا العام بزيادة ميزانية المستشفيات إلى 350 مليون جنيه ولكن نحتاج واقعيا 500 مليون جنيه وهذا يعد دعما للمستشفى التى تخدم أكثر من 2 مليون مريض سنويًا.
■ ولماذا رفضت المستشفيات الجامعية مسودة قانون المستشفيات الجامعية؟
- الحقيقة أن مستشفيات جامعة «القاهرة» و«عين شمس» رفضت النسخة النهائية من القانون وطالبنا بتلافيها فى المسودة النهائية خاصة فيما يتعلق فى العلاقة بين مدير المستشفيات وعميد كلية الطب، أو عميد الكلية ورئيس الجامعة، لا الحقيقة لا يمكن فصل العلاقة بين المستشفى والكلية لأن دور المستشفيات الجامعية فى المقام الأول هو التعليمى ثم البحثى وفى النهاية العلاجى، والمستشفيات الجامعية تقدم خدمة علاجية مميزة لأن بها جميع التخصصات.
■ هل كل أساتذة طب القاهرة يعملون فى المستشفيات؟
- لدينا 3700 عضو هيئة تدريس وكلهم يعملون بالمستشفيات، وذلك من أجل خدمة المكان وهناك مشروع الجودة الطبية ولتحقيق أكثر التزام لان فى الأول والآخر لا تستطيع أن تلزم الطبيب بعدد ساعات محددة، ونحن حاليًا لدى بروتوكول مع وزارة الصحة وهى تمتلك الموارد المالية ونحن نمتلك العنصر البشرى من أجل التدريب والارتقاء بمستشفيات وزارة الصحة.
■ وماذا عن ملف العلاج على نفقة الدولة؟
- نحن نتعامل مع وزارة الصحة فى العلاج على نفقة الدولة، وكان الهدف دعم المستشفيات الجامعية وهذا ما قيل عند مناقشة الموازنة الجديدة، وليس لنا مستحقات متأخرة عند وزارة الصحة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«المالية»: حزمة تشريعية لتوحيد الإجراءات الضريبية.. والإلزام بالفاتورة الإلكترونية
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى تختم مهرجان الموسيقى العربية بـ«لون معى الأيام»
«الاتصالات»: 630 ألف مستخدم زيادة فى الموبايل و2.5 مليون مشترك جديد فى إنترنت المحمول
الإنتاج الحربى.. صناعة وطنية لها تاريخ
وائل جمعة يسدد 10 ملايين جنيه ضرائب عن مكاسبه من «بى إن سبورت»
أمن الخليج.. خط أحمر

Facebook twitter rss