صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«القومى للترجمة» يصدر الطبعة العربية من «الماركسية السوداء»

1 سبتمبر 2015



كتب – مجدى الكفراوى
صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة الماركسية السوداء «تكوين حراك ثورى للشعوب السوداء» من تأليف سدريك جى.روبنسون، ومن ترجمة عاطف معتمد وعزت ريان.
يُعد هذا الكتاب مرجعًا أصيلًا لفهم الجذور التى قامت عليها مشروعات استعباد البشر، والشعب الزنجى بصفة خاصة، فقبل أن يسعى الأوربيون إلى احتلال أفريقيا وتشويه تاريخها وطمس مكانتها الرائدة فى صنع حضارة الإنسان، كانوا قد سلكوا نفس النهج مع شعوب داخل القارة الأوروبية ذاتها، ولعل التجربة الايرلندية خير مثال على ذلك.
يأخذنا الكتاب إلى رحلة حزينة مع الإنسان الأسود الذى تم تسخيره واستعباده لخدمة آلة الثراء الغربى، حيث يضع يده على المدن الأوروبية التى أصبحت كبريات المدن فى العالم اليوم، وكشف كيف قامت على الاتجار بالبشر الأفارقة، فيأخذنا الكتاب إلى عالم البحر الكاريبى والبرازيل وأمريكا الشمالية ليعطينا نماذج لا تُنسى من قصص الكفاح والمعاناة والصراع والنجاح للإنسان الزنجى،ويرد هذا الكتاب الاعتبار إلى دور الإنسان الإفريقى فى مسيرة الحضارة البشرية ويدفعنا إلى الاستفادة من تجربته الأليمة فى استلهام روح من قدموا التضحيات من أجل رفع الظلم والمعاناة عن بقية البشر،ويذكرنا بضرورة التحريض الثورى ضد التوحش الرأسمالى والسعى إلى الفردوس المفقود ألا وهو العدالة الاجتماعية.
المؤلف سيدريك روبنسون أستاذ جامعى ذو أصل أفريقى يعمل بجامعة سانتا بربارا فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة، تدور أبحاثه حول حركة المقاومة السوداء المناهضة للاستغلال والرق والاستعمار والعنصرية، نشر عددا من الأعمال الفكرية الرائدة عن الفكر الماركسى وتطبيقاته، والمؤلف باحث مشهور فى تراث الفكر الراديكالى الثورى والتحررى الذى قام به السود خارج القارة الإفريقية.
اما المترجم عاطف معتمد فيعمل أستاذا بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة القاهرة، حصل على الدكتوراة من جامعة سان بطرسبرج، روسيا عام 2001، حائز على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية عام 2009، باحث ومترجم فى قضايا الجغرافيا السياسية والثقافية.
أما المترجم الثانى عزت ريان فيعمل أستاذ مشارك بمعهد التخطيط القومى، حصل فى عام 1998 على دكتوراه فى الجغرافيا الاقتصادية من جامعتى القاهرة وماينتس بألمانيا، يعمل خبيرا بمعهد التخطيط القومى بالقاهرة، وله عدد كبير من الترجمات التى تدور حول قضايا السياسة والتنمية والصراعات الدولية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss