صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

وزير الثقافة: إهداء 10 آلاف كتاب للمكتبة الوطنية الأردنية.. و10 فعاليات ثقافية مشتركة

31 اغسطس 2015



زار الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، المكتبة الوطنية الأردنية بهدف تعزيز فرص التعاون وتبادل الخبرات فى مجال رقمنة المعلومات والبرمجيات الحديثة المستخدمة والتعرف على أقسامها وبرامجها وأنشطتها الثقافية المميزة.
واستمع النبوى والوفد المرافق له، إلى مدير عام دائرة المكتبة الوطنية محمد يونس العبادى الذى قدم شرحا مفصلا عن المكتبة وأبرز مهامها والأنشطة التى تقوم بها، إضافة إلى إطلاعهم على عدد من الوثائق والصور التى تحفظها الدائرة وعددها نحو 5 ملايين وثيقة و300 ألف صورة، وبخاصة الوثائق التى تخص العلاقات التاريخية المصرية الأردنية، والتى يقدر عددها بأكثر من 300 وثيقة، كما اطلعوا على نظام الأرشفة ومستودع الدائرة من الأرشيف.
واطلع على قسم الإعارة الذى تم استحداثه مؤخرا وتم الاتفاق مع الوزير على استمرار التعاون مع الدائرة فيما يخص تدريب الموظفين على عملية ترميم الوثائق والمساعدة الفنية لمعمل الوثائق الذى تسعى المكتبة لإقامته والتطورات فى مجال أوعية المعلومات، وتفقد الوفد جميع أقسام الدائرة واطلعوا على سير العمل على أرض الواقع.
كما عقد عبد الواحد النبوى وزير الثقافة اجتماعا مع الدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة الأردنية لبحث سبل دعم التعاون الثقافى بين البلدين وقرر النبوى إهداء ١٠ آلاف كتاب للمكتبة الوطنية الأردنية من إصدارات وزارة الثقافة المصرية، واتفق الوزيران على إقامة ١٠ فعاليات ثقافية سنويا داخل الأردن منها عروض مسرحية للشباب ومعارض للفن التشكيلي.
وأكد النبوى ضرورة تشجيع الرواد للعمل المسرحى ومساندة الشباب، وتشجيع إنتاج الأعمال الجيدة التى تقدم فنا راقيا لمواطنى البلدين، واتفق الطرفان على سرعة الإعداد لمؤتمر فن الفسيفساء الأول بين وزارتى الثقافة المصرية والأردنية بالقاهرة، بمشاركة المتخصصين من البلدين.
وقال النبوى إن الثقافة تعبير عن رقى وثقافة الإنسان وأن مصر والأردن يدا بيد لوضع استراتيجية ثقافة عربية موحدة لمحاربة التطرف والعنف ولإعادة الطمأنينة لأبناء أمتنا، وأكدت وزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة لانا مامكغ على عمق العلاقات الأردنية المصرية وبقاء التواصل بين البلدين الشقيقين باعتبار الثقافة ملاذا ضد الهجمة الظلامية التى تقتل الصلة الإنسانية بين أبناء الأمة .
وثمنت مامكغ التواصل الأردنى المصرى فى مجال العمل الثقافى والإبداعي، لافتة إلى أن جرش عروس الثقافة الأردنية ترحب بالمشاركة المصرية التى تجذر التواصل بين البلدين الشقيقين، كما افتتح الوزيران معرضا للحرف اليدوية والتقليدية التراثية للرسم على الخزف والنقش على النحاس.
وكانت مدينة جرش شهدت افتتاح فعاليات الأيام الثقافية المصرية، ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام ٢٠١٥، بحضور وزيرا ثقافة البلدين وسفير دولة الإمارات العربية وسفير دولة أذربيجان وسفير دولة السودان والسفير الاندونيسي، وسفير مصر لدى الأردن، خالد ثروت، ووفد يضم محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، وكاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss