صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب «المرأة والعمل»

30 اغسطس 2015



أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب «المرأة والعمل» للمناضلة المصرية نبوية موسى، وذلك فى إطار مشروع ((إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث فى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/التاسع عشر والعشرين الميلاديين)).
المشروع - الذى تنفذه مكتبة الإسكندرية- نبعت فكرته «من الرؤية التى تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكرى والعلمى فى مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة فى نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري»، و ذلك كما أوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين فى تقديمه لسلسلة إصدارات المشروع، ويضيف سراج الدين «أملنا هو أن نسهم فى إتاحة مصادر معرفية أصيلة وثرية لطلاب العلم والثقافة داخل أوطاننا وخارجها، وأن تستنهض هذه الإسهامات همم الأجيال الجديدة كى تقدم اجتهاداتها فى مواجهة التحديات التى تعيشها الأمة».
نبوية موسى من أمهات النهضة النسائية، وأولى رائدات تعليم الفتيات فى مصر الحديثة. كان التعليم بمثابة قضية عمرها التى كافحت فى سبيلها على مدى مراحل حياتها المختلفة، ورأت فى التعليم طريقاً إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، والسبيل للنهوض بالمرأة المصرية. وقد انعكس ذلك على حياتها، فكانت أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا. وسَعَت بعد استكمال تعليمها إلى العمل فى مجال التربية والتعليم وأفنت حياتها فى هذا العمل. وُلدت نبوية موسى فى 17 ديسمبر 1886، وهى نفس السنة التى وُلدت فيها ملك حفنى ناصف ومى زيادة. سجلت نبوية موسى حياتها أولاً فى صورة مذكرات نشرتها فى مجلة الفتاة عام 1937، ثم جمعتها بعد ذلك فى كتاب حمل عنوان «تاريخى بقلمي»، قامت فيه بسرد ذكرياتها حسب تاريخ حدوثها، عبرت فيه عما تكبدته من مشاق ومصاعب فى سبيل تعليمها وعملها. وكانت فى عام 1920 قد نشرت كتابها «المرأة والعمل» طالبت فيه بحق المرأة المطلق فى العلم والعمل، وبمساواتها الكاملة مع الرجل. ومنذ ذلك الحين شاركت فى الحركة النسائية المصرية التى تزعمتها السيدة هدى شعراوي.
يشتمل الكتاب على عدة محاور أساسية، المحور الأول: المرأة وتقدم الأمم، وتتحدث الكاتبة هنا عن وضع المرأة فى جميع الأمم، وتربط بيت تقدم الأمم وتخلفها بوضع المرأة فيها.
المحور التاني: تعقد فيه نبوية موسى مقارنة بين المرأة العربية والمرأة الأوروبية قديماً وحديثاً. لتحاول الإجابة على سؤال ما إذا كان التخلف الذى أصاب المرأة العربية قديم أم أمر مُستجد عليها؟
المحور الثالث: فى هذا الجزء تناقش مسألة دعوة احتجاب المرأة فى المنزل، وترى أن فى هذه الدعوة مخالفة صريحة لتعاليم الدين الإسلامي، كما تعرض اراء التيارين الفكريين الرئيسين فى هذه المسألة، التيار التقليدى المحافظ، والتيار الليبرالي، المحور الرابع: وتناقش فيه قضية مساواة المرأة بالرجل.
المحور الخامس: وهو عن تعليم المرأة، تعلن فيه نبوية موسى عن رفضها لمناهج التدريس الموضوعة لتعليم البنات، والتى اقتصرت فى أغلبها على تعليمها القراءة والكتابة بجانب التدبير المنزلى وفنون التطريز.
المحور السادس: وتناقش فيه قضية عمل المرأة، باعتبارها من القضايا المستحدثة فى العالمين الغربى والعربى على حد سواء فى ذلك الحين. وتعرض الكاتبة حجج المعارضين لعمل المرأة، وتقسم دوافعهم إلى دوافع دينية واقتصادية واجتماعية.
يُذكر أن الكتاب من تقديم الدكتورة منى أبو زيد أستاذة الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب جامعة حلوان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss