صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اللواء أسامة الجندى: نواجه عمليات الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.. والمجرى الملاحى لقناة السويس آمن

31 اغسطس 2012

كتب : احمد عبد العظيم





أكد اللواء بحرى أسامة الجندى –قائد القوات البحرية- أن القوات البحرية تمتلك ترسانة اسلحة على أعلى مستوى وأنه جار بناء لنشات الصواريخ الحديثة (إف إم سي) بالولايات المتحدة الامريكية وسيتم انضمامها للقوات البحرية اعتبارا من العام المقبل، وكذلك الحصول على لنشات طراز (أر أى بى) أمريكية الصنع.
 
وأضاف فى حواره لـ«روزاليوسف» أنه تم أيضا الحصول على لنشات إنقاذ (دامن) من الجانب الهولندى بالإضافة إلى بناء كراكة بالشركة المصرية لاصلاح وبناء السفن، وتم التعاقد على بناء غواصات طراز (209) بألمانيا، كذلك تم استلام 2 لنش مرور ساحلى طراز (28) مترًا من الجانب الامريكى، وأيضا 3 لنشات مرور ساحلى من الجانب التركي.
 
أوضح أنه تم بناء لنش المرور السريع (بحرية – 1) بواسطة القوات البحرية وجار بناء 3 لنشات إضافية.
 
كما لفت إلى الدور الذى تقوم بها القوات البحرية فى وقت السلم والحرب علاوة على حرصها على الدخول فى مناورات بحرية مشتركة مع الدول الأخرى لتبادل الخبرات.. إلى نص الحوار..
 
 
 
■ نريد إلقاء الضوء على دور القوات البحرية وقت الحرب؟
 
- يعتمد دور القوات البحرية بشكل كبير على تأمين النطاق التعبوى للقوات البحرية بالبحرين المتوسط والأحمر والأهداف الحيوية بالبحر وعلى سواحل الجمهورية، وكذلك تدمير وحدات العدو السطحية داخل النطاق التعبوى للقوات البحرية والبحث عن وتدمير الغواصات المعادية وتأمين الممرات الملاحية للموانئ ضد خطر الألغام.
 
وكذلك تقوم القوات البحرية بالتعرض لخطوط المواصلات البحرية المعادية فى النطاق البعيد للقوات البحرية وتأمين حركة النقل البحرى من وإلى موانئ الجمهورية، وأيضا معاونة أعمال القتال العاملة على المحاور الساحلية.
 
■ وماذا عن الدور التى تقوم به القوات البحرية وقت السلم؟
 
- تعمل القوات البحرية فى وقت السلم بالسيطرة على المياه الإقليمية والاقتصادية وتأمين النطاق التعبوى للقوات البحرية والأهداف الحيوية والمنشآت الاقتصادية على الساحل وفى البحر، إظهار التواجد البحرى بمسرح العمليات وفرض سيادة الدولة والقانون المصرى داخل المياه الاقليمية.
 
 
تتولى القوات البحرية أيضا مهمة تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس من خلال تأمين مناطق انتظار السفن بكل من قاعدتى بورسعيد والسويس البحريتين، وتأمين قوافل السفن العابرة للمجرى الملاحى للقناة فى كل من الاتجاهين الشمالى والجنوبى باستخدام الوحدات البحرية، وكذلك تأمين الموانئ البحرية من الخارج والداخل بصفة مستمرة ولمدة 24 ساعة يوميا بإجمالى 21 ميناء (15 ميناء عامًا و6 موانئ متخصصة).
 
وتقوم القوات البحرية بمراقبة التلوث البحرى داخل المياه الإقليمية لتأمين الثروة السمكية والساحلية وحماية البيئة البحرية، المشاركة فى إزالة آثار الكوارث الطبيعية بتنظيم عمليات الانقاذ والمعاونة البحرية، المشاركة فى إحباط محاولات القيام بالهجرة غير الشرعية ومكافحة أعمال تهريب المخدرات والبضائع المهربة.
 
■ نريد إلقاء الضوء على مدى الاستعداد القتالى الخاص بالقوات البحرية؟
 
- يعتبر الاستعداد القتالى للقوات البحرية من أهم عناصر الكفاءة القتالية للقوات البحرية حيث تعتبر فى حالة استعداد قتالى دائم فى جميع الأوقات سلما وحربا نظرا للمهام المكلفة بها ويتم المحافظة على الاستعداد القتالى من خلال تجهيز وإعداد الفرد المقاتل كذلك الاهتمام بكفاءة الوحدات البحرية والأسلحة والمعدات.
 
 
 
■التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة من الأمور التى تحرص عليها القوات البحرية فما هى أهمية هذه التدريبات؟
 
- التدريبات المشتركة هى إحدى الركائز الأساسية فى منظومة التعاون العسكرى مع الدول الصديقة ويتم من خلالها تبادل الخبرات وتوحيد أسلوب العمل المشترك والتعرف على أحدث الاسلحة والمعدات والوحدات البحرية العالمية.
 
والسمعة الطيبة التى تتمتع بها البحرية المصرية أدى إلى طلب العديد من الدول الدخول معها فى تدريبات مشتركة أو تدريبات عابرة والتى تعود علينا بالعديد من الفوائد أهمها اكتساب الخبرات فى اسلوب التخطيط وإدارة اعمال القتال البحرى، التعرف على الفكر التكتيكى والعمليات لبحريات الدول الاخرى وكذلك أحدث الاسلحة والمعدات الموجودة بها، وأيضا اكتساب القادة على جميع المستويات الثقة فى امكانياتهم ، علاوة على تنمية وتنشيط علاقات التعاون العسكرى مع باقى الدول.
 
■ ما أهم الدول التى تنفذ البحرية المصرية تدريبات مشتركة معها؟
 
- تقوم القوات البحرية بتنفيذ تدريبات مع 6 دول مهمة ومحورية وهى الولايات المتحدة الامريكية حيث يتم تنفيذ التدريب «تحية نسر» معها منذ عام 1992 وكان آخرها فى شهر مارس من العام الجارى باشتراك 7 وحدات بحرية و4 طائرات من الجانبين، كما يتم تنفيذ التدريب «مرجان» مع الجانب السعودى كل عامين بالتبادل فى البحر الاحمر وآخر التدريبات كان فى عام 2010 فى مصر باشتراك 9 وحدات بحرية و10 طائرات و4 لنشات سريعة.
 
كما يتم تنفيذ تدريب (بحر الصداقة) مع الجانب التركى ويتم سنويا بالتبادل بين الدولتين، وكذلك تدريب «كليوباترا» مع الجانب الفرنسى وسوف تم تنفيذه بالاسكندرية فى الفترة من 1 إلى 7 ديسمبر المقبل، ويتم ايضا تنفيذ تدريب «عمر المختار» مع ليبيا.
 
■ وماذا عن التدريب الجارى حاليا مع دولة اليونان؟
 
- تم تنفيذ التدريب المشترك مع الجانب اليونانى حاليا فى الاسكندرية والذى بدأ يوم 26 اغسطس الجارى ولمدة 5 أيام وشمل اعمال قتال بالتعاون مع القوات الجوية لتأمين النطاق التعبوى لقاعدة بحرية مصرة وتدمير وحدات العدو تحت ظروف الاعمال القتالية النشطة للعدو.
 
كذلك يتم التدريب على تنفيذ اعمال المعاونة بالبحث والانقاذ وممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المخالفة واعمال النقل والامداد بالوقود بالبحر باستخدام السفن والطائرات.
 
ويشترك فى هذا التدريب من الجانب المصرى 10 وحدات بحرية ومجموعة صاعقة و2 طائرة من نوع «هل» و2 طائرة «إف 16»، ومن الجانب اليونانى عدد 2 وحدة بحرية وفرقاطة وغواصة ومجموعة قوات خاصة.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss