صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

طعيمة لـ«هنا العاصمة»: قوانين الأربعينيات تؤدى لتعجيز الجهاز عن تأدية عمله

25 اغسطس 2015



كتب - محمد خضير
كشفت الدكتورة منى طعيمة رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عن مدى ضعف القوانين والقرارات التى صدرت منذ الاربعينيات التى تؤدى لتعجيز جهاز حماية المنافسة عن تأدية عمله.
وأشارت خلال حوارها مع الإعلامى مجدى الجلاد ببرنامج هنا العاصمة على قناة سى بى سى إلى أن هناك قرارًا بتعديل قانون المنافسة بإلزام أى مؤسسة تصدر قرارًا يؤدى إلى احتكار منتجات بعرضه على جهاز حماية المنافسة، وأن القانون يحدد المحتكر بناءً على 3 شروط، وهى: احتكار 25% من السوق، والقدرة على تحديد السعر، وتعجيز المنافسين له، قائلًا: «مخالفة ممارسة الاحتكار تتراوح من 30 إلى 300 مليون جنيه».
وأكدت  طعيمة أن الهدف من عمل الجهاز ليس إثبات المخالفات وإنما العمل على توفير بيئة تنافسية سليمة، والتأكد من توافق الشركات والتزامها بقانون حماية المنافسة، فضلًا على مسئولية الشركات المجتمعية تجاه الاقتصاد وتوفير مناخ ملائم للاستثمار.
وأشارت إلى أن الجهاز يبذل جهدا للتواصل الدائم مع مجتمع الأعمال، وممارسة دوره التثقيفى، بجانب الدور الرقابى للتوعية بآخر مستجدات الجهاز والقانون، والعمل على نشر ثقافة المنافسة بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى والمجتمع ككل.
وقالت إن هناك لبسًا لدى بعض الشركات بقانون الجهاز، مشيرة الى ان الجهاز الوظيفى لم يكتمل لدينا ويحتاج الى تجهيز وامكانيات لكى يقوم بدوره بواسطة كفاءات مختلفة وحديثة ونخب من الاكاديميين وعمل خريجين جدد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss