صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مستشار المفتى: شباب داعش يرددون فتاوى تبرر القتل

24 اغسطس 2015



كتب - صبحى مجاهد


أكد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية، فى تصريحات صحفية إن مرصد فتاوى التكفير التابع لدار الإفتاء تابع خلال الفترات الأخيرة نشاطا مكثفا لأعضاء داعش ممن ينتمون إلى دول غربية خاصة فرنسا، وألمانيا محذراً من تنامى ظاهرة انضمام الشباب الغربى إلى تنظيم داعش الإرهابي.
وأشار مستشار مفتى الجمهورية إلى أن مرصد الإفتاء كشف أن شباب داعش فى تغريداتهم على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» يرددون فتاوى داعشية تبرر لهم ممارسات القتل والتدمير لمخالفيهم سواء كان بشرا أم مبانى أثرية وتاريخية، ما يثبت وعى الدولة المصرية بضرورة محاصرة التطرّف فكريا. لذا جاءت قرارات المؤتمر العالمى للإفتاء، لتحدد الهدف المنشود الذِى يجب الوصول إليه بالتصدى للإرهاب وغلق منابع المنضمين إلى صفوفه، وتصحيح المفاهيم وفك الإشكاليات فى الفتاوى التى تكون سبيلاً لانضمام العديد من الشباب إلى الجماعات الإرهابية.. وأكد نجم، أن المؤتمر وضع نصب عينيه تقارير مرصد الإفتاء لمقاومة التكفير، وهذا ما وضح فى مبادراته وتوصياته بوضع بعض المبادرات كون من شأنها العمل على جهتين، الأولى: تصحيح بعض المفاهيم المتوارثة التى تحتاج إلى إعادة نظر، لتغير الزمان والمكان والأشخاص والأحوال، والثانية: دراسة بعض المستجدات الحديثة والخروج بإجماع فقهى عليها يزيل ما شابها من لبس.
أضاف أن القائمين على إخراج توصيات المؤتمر حرصوا على تتبع آثار ظاهرة المد الداعشى فى الغرب باستقطاب الآلاف من الشباب هناك، وأشار المشاركون فى المؤتمر إلى ضرورة إنشاء أمانة عامة للإفتاء تكون بمثابة منظمة دولية مقرها دار الإفتاء المصرية، يتم من خلالها بناء استراتيجيات مشتركة بين دور الإفتاء الأعضاء لمواجهة التطرف فى الفتوى وصياغة المعالجات المهنية لمظاهر التشدد فى الإفتاء، والتبادل المستمر للخبـرات بين دور الإفتاء الأعضاء والتفاعل الدائم بينها، وإنشاء النظم التكنولوجية المتطورة الذكية لإيداع الخبرات والانتفاع بها واستثمارها، وتقديم الاستشارات الإفتائية لمؤسسات الإفتاء لتطوير أدائها الإفتائى وتنمية أدوارها المجتمعية.
بالإضافة إلى تقديم الدعم الإفتائى للدول والأقليات الإسلامية لإنشاء دور إفتاء محلية تساعد فى نشر الوسطية والاعتدال فى هذه الدول، ووضع معايير وضوابط لمهنة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى تمهيدًا لإصدار دستور للإفتاء يلتـزم به المتصدرون للفتوى، وكذلك بناء الكوادر الإفتائية وتأهيل وتدريب الشرعيين الراغبين فى القيام بمهام الإفتاء فى بلادهم من خلال تراكم للخبرات المتنوعة للدول الأعضاء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss