صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

الجفرى: القرضاوى جرّم الخروج على الحاكم عقب وصول الإخوان للحكم

23 اغسطس 2015



كتب ـ محمد خضير


ناقش الإعلامى خيرى رمضان العديد من القضايا والملفات الدينية المطروحة على الساحة حاليًا، واستعرض مع العالمين الشيخ الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى المعروف والدكتور أسامة الازهرى عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، خلال برنامج ممكن على قناة «سى بى سى»، أمس الأول.
أشار الجفرى إلى تناقد  يوسف القرضاوى فى المواقف حسب مصلحة الإخوان قائلا:  إن يوسف القرضاوى جرّم الخروج على الحاكم بعد وصول الإخوان للحكم وامتدح الإمارات لأنها كرمته، ثم هاجمها بعد أن أيدت مصر ضد الإخوان.
ومن جهة أخرى قال الجفرى إن بعض الأنظمة  فى السابق حاولت استغلال  بعض العلماء من أجل تمرير بعض القرارات وأن البعض يرفض اقتراب العلماء من الحكام لما يرونه من أخطاء ارتكبت على مدار التاريخ.
وشدد الجفرى على أن الثورة وحدها ليست كفيلة بتعديل الأوضاع السيئة، وطريق الإصلاح أفضل لكنه طويل الأمد، موضحًا أنه «يكون من الحكمة عدم الاعتراض لبعض الأوقات إذا ما تهددت المصلحة العامة للدولة.
ومن جانبه طالب الدكتور أسامة الأزهرى بضرورة سن تشريعات تحمى الفتوى من غير المؤهلين لها، لافتاً إلى أن هذا ليس بكاف ولا يمكن أن يوقف هذا السيل الهادر ممن ليس لهم أهلية أو دراية بالفتوى، والقضية هى ثقافة شعبية واستقرار حال علمى يجتمع عليه المجتمع.
وأضاف: إن هناك بعض التيارات الإسلامية عمدت إلى تجريف نوابغ العلم، مشيراً إلى أن دار الإفتاء خصصت إدارة للتدريب لتأهيل كليات الشريعة والقانون بشأن الفتوى.
وقال الأزهرى إن الشيخ محمد متولى الشعراوى كان وفدى الانتماء، مشدداً على أنه عاش كل حياته يحب الوفد وينتمى إليه بسبب نشأته على كفاح الوفد ضد الاستعمار.
وروى الأزهرى خلاف الشيخ الشعراوى مع حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان بسبب حزب الوفد، مؤكدًا أن الشعراوى رحب فى البداية بجماعة الإخوان وساندها باعتبارها لا تتعارض فى أفكارها مع كونه وفديًا، مشددًا على أنه دعا البنا خلال الانتخابات للتصويت لحزب الوفد، لكنه فوجئ برده «لن نعطى الوفد لأنه أعدى أعدائنا لأنه أكثرية وسيكون المنافس لنا».
وأشار الأزهرى إلى أن رد البنا أصاب الشعراوى بصدمة، مشيرًا إلى أنه أكد أنه خرج من هذه الجلسة ولم يعد مجددًا لمؤسس الجماعة، مشددًا على أنه صرح بأن ذلك أثبت له أن الجماعة لم يعد هدفها الدعوة وأصبح ذلك الموقف سببًا فى الفراق بينه وحسن البنا.    







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss