صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

وزير الرى بـ«ten»: حصة مياه النيل ثابتة رغم تضاعف عدد السكان

23 اغسطس 2015



كتب ـ محمد قبيصى


قال الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى، إن وجود السودان فى مفاوضات سد النهضة أحد أسباب نجاح كثير من جولات المفاوضات، فالسودان كان مساعدًا فى المفاوضات، ونأمل أن تستمر على ذلك.
وأكد المغازى، فى حواره مع الإعلامى عبداللطيف المناوى ببرنامج «بين نقطتين» عبر فضائية «ten»، الجمعة، أن حصة مصر من مياه النيل ثابتة فى الوقت الذى يتضاعف فيه عدد السكان، مشيرًا إلى أن هناك نحو ربع مليون فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان موجود لها مصادر مياه.
وتابع: بينما المليون وربع فدان الأخرى ستعتمد على المياه الجوفية من خلال حفر ما بين 4-5 آلاف بئر، بعدد من المحافظات، الوادى الجديد، مطروح، قنا، المنيا، أسوان، شمال سيناء، جنوب سيناء.
وتابع: سيكون الاعتماد على المياه الجوفية فى مشروع المليون فدان ونصف، لافتا إلى أن هناك ربع مليون فدان ترع قائمة فعلا ومياه موجودة فى توشكى وترعة السلام لتأمين مشروع تنمية سيناء.
وقال إن تجربة السنوات السابقة فى زراعة توشكى أثبتت أنها أقل من طموحات المستثمرين وأضاف يجب ألا يترك المستثمر كما يريد، ولكن على الدولة حفر الآبار بنفسها، وتضع نظام الطاقة الشمسية وليس الطاقة التقليدية، لافتا إلى أن هناك تحديًا آخر فى توفير ماكينات الطاقة الشمسة لهذا المشروع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss