صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

 تطوير منظومة النقل النهرى عبر استخدام الاقمار الصناعية

21 اغسطس 2015



كتب - حسن أبوخزيم
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص  بحضور وزراء التخطيط والإسكان والتموين والمالية والنقل والاستثمار والاتصالات بالإضافة إلى محافظ القاهرة وعدد من المسئولين.
من جانبه صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء، بأنه خلال الاجتماع تمت الموافقة على اعتماد تطبيق نظام المشاركة مع القطاع الخاص على مشروع تحديث وميكنة مكاتب السجل التجارى، وطرحه فى ذات الوقت مع مشروع ميكنة وتحديث مكاتب التوثيق والشهر العقارى باستخدام ذات مستشارى الطرح للمشروعين للتماثل فى طبيعتهما، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل وميكنة مكاتب السجل التجارى بالكامل على مستوى الجمهورية وإجراء التطوير الهندسى لعدد 88 مكتبا، كما يسهم فى الانتقال إلى الخدمات الرقمية، وتطوير خدمات التسليم، وتطوير رأس المال البشرى، وإنشاء خدمات جديدة، وتحسين النظام المالى، بالإضافة إلى خفض معدل البطالة عن طريق توفير فرص عمل جديدة، وتحسين بيئة العمل، وتحسين وتطوير الادوات التكنولوجية، كما يهدف مشروع التطوير إلى تحقيق إيرادات كبرى من خلال الخدمات الاساسية والاضافية التى يتم توفيرها عبر مكاتب السجل التجارى.كما تم  الموافقة على ترسية تنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بأبو رواش بطاقة 1.6 مليون م3/ يوميًا على تحالف شركة أوراسكوم باعتباره التحالف الفائز، وإبرام العقد الخاص بالمشروع معه.
وأضاف القاويش:  إن اللجنة وافقت على اعتماد تطبيق نظام المشاركة مع القطاع الخاص على عقد مشروع إنشاء محطتى تحلية مياه البحر بمدينة الطور ومدينة سفاجا، حيث تبلغ سعة مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة سفاجا 40.000 م3/ يوم وبتكلفة استثمارية تقدر بـ 400 مليون جنيه، وسعة مشروع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بمدينة الطور 20.000 م3/ يوم، وبتكلفة استثمارية تقدر بـ 230مليون جنيه.
كما وافقت اللجنة على اعتماد تطبيق نظام المشاركة مع القطاع الخاص على عقد مشروع محطة إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة العلمين بسعة 100.000 م3/ يوم.
كما قررت إدراج شرط التحكيم فى عقد المشروعات التالية: مشروع محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور، ومشروع محطة تحلية مياه البحر بمدينة سفاجا، ومشروع محطة تحلية مياه البحر بمدينة العلمين، ومشروع تحديث وميكنة مكاتب السجل التجارى، ومشروع تحديث وميكنة مكاتب التوثيق والشهر العقارى، ومستشفى المواساة التخصصى الجامعى ومستشفى سموحة الجامعى للولادة، مع الاخذ فى الاعتبار أن شرط التحكيم المشار إليه سيكون خاضعًا لعدة مبادئ.
كما تم التصديق على طرح مشروع إعادة توظيف كوبرى أبو العلا، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، ويهدف المشروع إلى استخدام كوبرى أبو العلا القديم كمتحف ومزار سياحى وجسر للفنون على النيل، بالاضافة إلى إنشاء مسرح زجاجى متصل بالكوبرى يتسع لـ 600 فرد، وإنشاء جراج متعدد الطوابق أسفل الارض يسع 800 سيارة، بالاضافة لمنطقة خدمات تشتمل على مطاعم وكافتيريات ومحلات. 
كما التقى امس  المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، والذى قدم عرضا حول أهم تطورات سير العمل فى المشروعات التى تقوم بها الوزارة حاليا لتطوير المواقع والمتاحف الاثرية فى ربوع الجمهورية.
وترأس المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً  لضبط منظومة النقل النهرى،وفى بداية الاجتماع، أوضح وزير الرى أن الوزارة قامت بحصر المراسى غير المرخصة، وبلغ عددها 80 مرسى، وكذا عدد مراكب النزهة غير المرخصة، وبلغ عددها 165 مركباً، وأشار الوزير إلى أنه تم التعامل معها وإزالة 55 مرسى، وكذا تحريك 112 مركباً من أماكنها،
وفى هذا الصدد، كلف محلب وزارة الرى وشرطة المسطحات المائية بإتخاذ كل الاجراءات التى تضمن عدم عودة هذه المراسى والمراكب المخالفة.
وخلال الاجتماع، تم استعراض خطة متكاملة قامت باعدادها وزارة النقل بالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، لتطوير منظومة النقل النهري عن طريق استخدام الاقمار الصناعية فى منظومة الملاحة.
 وتهدف منظومة الملاحة النهرية بالاقمار الصناعية إلى دعم جهود الدولة للاستفادة من مشروعات تكريك المجرى الملاحى والحفاظ على أرواح المواطنين، وتصميم وتطوير المنظومة طبقاً لظروف التشغيل بالنهر لتلبي احتياجات قائدى القوارب والسفن النهرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss