صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الأقباط يحتفلون بصوم السيدة العذراء

21 اغسطس 2015



كتبت ــ ميرا ممدوح
 تختتم الكنيسة القبطية الارثوذكسية صوم السيدة العذراء، غدا السبت، حيث تقيم الكنائس التى تحمل اسم السيدة العذراء أحتفالية كبيرة.
الصوم الذى بدأ فى السابع من أغسطس الجارى، يهتم به الشعب اهتمامًا كبيرًا، ويمارسه بنسك شديد، وقيل أن البعض يزيد عليه أيامًا وذلك لمكانة العذراء، وتنظم الكنائس برنامجًا روحيًا.
ويعتبر الاحتفال الذى ينظمه دير السيدة العذراء المعروف بدرنكة بمحافظة أسيوط من أكبر الاحتفالات التى تنظم حيث يحضره الآلاف من الاقباط من كافة انحاء الجمهورية للمشاركة فى «دورة العذراء» والتى اعتاد الانبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل عملها فى ختام صوم العذراء.
وفى جولة  بكنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية فى المعادى لم تمنع درجات الحرارة العالية الحضور من التوافد  منذ الساعة الرابعة ظهرًا حتى يستطيعوا الجلوس بجوار «النيل» ، بالاضافة إلى توافد عدد من الرحلات إلى الكنيسة لحضور النهضة التى تبدأ فى السابعة مساءً .
«الزحام الشديد أمر طبيعى» هذا ما قالته أمنية عيد، وعن طقوس صيام السيدة العذراء قالت: «احرص على حضور النهضة يوميا فى كنيسة السيدة العذراء بالمعادى وذلك لأنها بالرغم من الزحام الشديد».
واختلفت الأجواء فى كنيسة السيدة العذراء بمسرة، حيث كان التجمع الأكبر أمام معرض الأسر المنتجة نظرًا لما يعرضه من أكلات صيامى تقبل عليها الأسر وهذا ما أكدته «سهير عبد المسيح» قائلة: «هناك بعض الأكلات التى نأكلها فى صيام العذراء فقط مثل «الشلولو» وهى أكلة صعيدية مشهورة عبارة عن ملوخية جافة وماء وليمون وثوم».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss