صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

جنينة: تيسير إجراءات سفر الحجاج.. خاصة كبار السن

20 اغسطس 2015



كتب -  أحـمــد ســنـد
بدأت استعدادات سفر الحجاج فى جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، وعلى الصعيد المحلى قامت شركة مصر للطيران باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاستقبال موسم الحج للعام 1436هـ/ 2015م، وأكد الطيار هشام النحاس رئيس شركة مصرللطيران للخطوط الجوية أن الشركة بدأت فى إصدار تذاكر الحج لهذا العام أمس اﻷول الثلاثاء.

وعن أسعار تذاكر الحج هذا العام أوضح رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أن قيمة تذكرة حجاج القرعة 5740 جنيها، سواء للسفر إلى جدة أو المدينة بينما تذاكر سفر حجاج الجمعيات 5840 جنيهاً للمسافرين إلى جدة و5950 جنيهاً للمسافرين إلى المدينة المنورة بينما تذاكر حجاج السياحة تبدأ من 5900 جنيه لجدة و6250 للمدينة المنورة وتزداد طبقًا للمدة التى يقيمها الحاج وأوقات السفر والعودة.
وقال النحاس إن مصر للطيران تعرض فى مرحلة سفر حجاج بيت الله الحرام 66٫552 ألف مقعد إلى الأراضى المقدسة بزيادة قدرها 7٫2% عن المنقول العام الماضي، بواقع 47٫856 ألف مقعدا الى جدة و18٫696 مقعداً إلى المدينة المنورة.
أشار النحاس إلى استخدام مصر للطيران الطرازات العريضة فى أسطول طائرات الشركة والتى أثبتت نجاحها لما تستوعبه من أعداد كبيرة من الركاب، وكذلك تم التنسيق المسبق مع سلطات الطيران المدنى السعودى فى مطارى جدة والمدينة المنورة لتسيير رحلات العودة بأقصى معدلات الانتظام.
وقال الطيار سامح الحفنى رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران: إن الخطة الموضوعة وفقا لدليل عمل الحج والعمرة الخاص باستعدادات مصرللطيران للتعامل مع  هذه المواسم  تتضمن جميع الإجراءات والبنود اللازمة لضمان نجاحها من حيث تحديد الأدوار ووضع الخطط والخطط البديلة المنوطة بكل مجموعات العمل العاملة  قبل وأثناء وحتى الانتهاء من هذه المواسم وتفادى جميع المشكلات نظرا لما تتسم به الرحلات من كثافة فى التشغيل، حيث من المخطط  أن تسير مصرللطيران فى موسم حج هذا العام  نحو  490 رحلة  جوية الى جدة والمدينة المنورة فى مرحلتى الذهاب والعودة من وإلى مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولى والمطارات المصرية الأخرى التى تقلع منها رحلات حج هذا العام.
من جانبه أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى أن الوزارة أتمت إجراءات التنسيق مع الوزارات المعنية وهى الداخلية والأوقاف والسياحة والصحة والمالية وكذلك السلطات السعودية لتوفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن.
وأكد الوزير أن نجاح موسم العمرة هذا العام وموسم الحج العام الماضى يزيدنا من الإصرار على نجاح موسم الحج لهذا العام وخروجه بالشكل المشرف بالجهود المخلصة للعاملين بالطيران المدنى ورغبتهم فى تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.
وأضاف أنه تم تخصيص مبنى الرحلات الموسمية لسفر وعودة حجاج شركة مصر للطيران ومبنى الركاب رقم 1 لضيوف الرحمن المسافرين على شركات الطيران السعودية والشركات الخاصة. بالاضافة الى تشغيل رحلات من مطارات الإسكندرية والأقصر وأسوان والغردقة، كما تم تخصيص أعداد كبيرة من موظفى العلاقات العامة والمنسقين لتسهيل إجراءات سفر الحجاج وتخصيص مقاعد متحركة لخدمة كبار السن والمرضى بالإضافة إلى وضع علامات إرشادية لتعريف الحجاج بالصالات المخصصة لهم بداية من مدخل طريق المطار وحتى الصالات مع تشديد الإجراءات الأمنية طوال موسم الحج لتأمين سفر وعودة الحجاج، وفى مرحلة العودة تم التنسيق لسفر ضباط الجوازات على متن الطائرات لسرعة إنهاء إجراءات جوازات الحجاج على الطائرات فى الجو حتى لا يحدث تكدس بصالات الوصول وسرعة خروج الحجاج فى سهولة ويسر.
وأوضح كمال أن أولى رحلات حجاج القرعة لهذا العام تنطلق يوم 30 أغسطس 2015 من مطار برج العرب بالاسكندرية، وفى الأيام التالية يبدأ تكثيف الرحلات تباعاً لتصل مابين 10 إلى 15 رحلة يومياً إلى كل من جدة والمدينة المنورة، كما يبدأ سفر حجاج التضامن يوم 4 سبتمبر وحجاج السياحة يوم 8 سبتمبر المقبل.
من جانبها قامت شركة ميناء القاهرة الجوى برئاسة اللواء طيار أحمد جنينة بتوفير عربات حمل الحقائب حيث تم التعاقد على توريد 4000 عربة لتزويدها فى صالات المطار وتكون متاحة أمام الجميع المسافرين والقادمين من الخارج والتى يجرى استلام اول دفعة منها غدا الجمعة وعددها 440 عربة.
وتم التعاقد على إقامة خيمتين أمام مبنى ركاب رقم 1، مبنى الركاب رقم3 وكل خيمة مزودة بـ6 وحدات تكييف بداخلها جميع الخدمات التى يحتاجها والمستقبلون والمودعون حرصا على سلامتهم فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.
أشار جنينة إلى إقامة غرفة للعمليات والتى تتابع خطوات وإجرءات سفر وعودة الحجاج على مدار الـ24 ساعة يوميا مع حل كل المشاكل التى قد تطرأ خلال مرحتلى السفر والعودة اضافة الى توفير مجموعة عمل من أفراد العلاقات العامة لمساعدة الحجاج من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة ومصاحبتهم فى انهاء إجراءاتهم وتوفير مقاعد متحركة لهم تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بتوفير كل التيسيرات الممكنة للحجاج وخاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة منهم.
كما اعتمد اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، مبلغ 50 مليون جنيه، لشراء كاميرات حديثة وعلى أعلى مستوى من التطور، لتأمين أسوار مطار القاهرة الدولي.
وأكد أنه بالفعل تم البدء فى تركيب تلك الكاميرات التى تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، ومنها كاميرات ثابتة وأخرى متحركة، لكشف وتأمين كل جوانب الأسوار.
أوضح جنينة، أنه سوف يقوم بتزويد بوابات المطار بأجهزة إلكترونية جديدة، للكشف عن المتفجرات فى السيارات المتجهة داخل المطار.
بينما عُممت على جميع الشركات السياحية تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج المصرية للعام الحالى، والتى أعلن فيها عن ترحيل أى حاج يحاول إثارة مشكلات سياسية أو مذهبية خلال أداء الفريضة أو يمتهن التسول فى أى مكان بما لا يليق بكرامة المواطن المصرى.
وأكدت تعليمات وزير اﻷوقاف ضرورة الالتزام التام بعدم اصطحاب أى مواد مخدرة أو أدوية مجدولة أو مدرجة فى قائمة المواد المخدرة أيًا كان مسماها حتى لو كانت لأجل العلاج، إضافة إلى الالتزام التام بتعليمات مشرفى المجموعة مع عدم مغادرة مكان السكن إلى آخر مع أحد من الأهل أو الأصدقاء دون علم مسئول الجهة المنظمة، تفاديًا لاتخاذ البعثة الرسمية أى من الإجراءات القانونية تجاه الحجاج فى حال ثبوت أى مخالفة. وعقد جمعة اجتماعًا مع رؤساء بعثات حج القرعة والسياحة والجمعيات الأهلية بمقر وزارة الأوقاف مؤخرًا أكد خلاله أن الحج طاعة وعبادة وتقرب إلى الله «عزوجل»، ومن ثم فإننا نحذر من الخروج من حالة العبادة إلى أى مصالح مذهبية أو سياسية.
وفى السياق ذاته، أوضح باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن بعثة الحج السياحى الرسمية ستستعين بـ20 واعظًا من وزارة الأوقاف لمرافقة الحجاج، مشيرًا إلى أنه اشترط فى هؤلاء الدعاة أن يكونوا وسطيين وألا تكون لهم أى انتماءات سياسية أو حزبية، منوهًا بأن بعض شركات السياحة فئة 4 و5 نجوم تستعين أيضًا ببعض مشاهير الدعاة لمرافقة حجاجها بعيدًا عن البعثة الرسمية.
وأضاف أنه سيتم التنبيه على حجاج البرامج السياحية بعدم التحدث فى السياسة نهائيًا أثناء أدائهم مناسك الحج لهذا العام، مشيرًا إلى أنه بالرغم من عمليات هدم الفنادق التى تتم ضمن عملية توسعة الحرم المكى، فإن أقصى مسافة لسكن الحجاج المصريين بالنسبة للحرم هى 1250 مترًا، موضحًا أن جميع الفنادق التى سيقيم بها الحجاج المصريون مصنّفة ومعتمدة من هيئة السياحة السعودية، لضمان تطبيق المعايير الفندقية العالمية بالنسبة لإقامة حجاج السياحة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss