صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

سفير مصر بواشنطن: مصر تكافح التعصب عبر بناء اقتصاد مبتكر

19 اغسطس 2015



ترجمة - أمنية الصناديلى


صرح السفير محمد توفيق، سفير مصر فى الولايات المتحدة، فى مقال له بصحيفة «ستار تريبيون» الأمريكية إن مصر تسعى للعيش وفقا للقيم التنويرية التى لطالما اعتنقتها. فمنذ فتحت مكتبة الإسكندرية أبوابها فى القرن الثالث قبل الميلاد أصبحت هى قبلة المتعلمين والدارسين فى العالم كله والتى ترسخ قيم المعرفة والبراعة الإنسانية. وقد جسدت المكتبة القديمة التقدم البشرى والإبداع الفكرى بوصفها مكانا لتجمع العلماء من أجل خير العالم كله.
وأضاف أن مصر اليوم تتبنى قيم هذا الصرح العريق من خلال تحديث اقتصادها والمضى قدما فى تطوير سياساتها، وفى الوقت نفسه مواجهة قوى الخراب التى تسعى لتدمير التقدم الإنسانى الذى تمثله تلك المكتبة.
واكد أن مصر تكافح جذور التعصب وعدم الاستقرار من خلال بناء اقتصاد مبتكر وشامل من شأنه أن يرفع فرص التنمية والرخاء للجميع، ولتوفير فرص عمل مناسبة للشعب شرعت الدولة فى العمل على عدد من المشاريع العملاقة التى من شأنها أن تحفز النمو الاقتصادى وتحسن البنية التحتية وتحول المشهد التجارى فى البلاد.
وأشار إلى أن واحدا من أهم تلك المشاريع هو، مشروع قناة السويس الجديدة، وإنشاء ممر جديد للتنمية الصناعية على طول الممر المائي، حيث إن القناة الجديدة تزيد حركة الملاحة وقدرة الشحن وتسمح للسفن بالتحرك فى الاتجاهين وتحد من فترات الانتظار، كما تخلق نحو مليون فرصة عمل جديدة وتحول المنطقة لمركز
تجارى متكامل.
واستأنف السفير إنه استكمالا لهذه المشاريع الاقتصادية الكبيرة، تنفذ الدولة سياسات جريئة لتحقيق الاستقرار المالى وجذب الاستثمار وذلك عن طريق خفض وترشيد دعم الطاقة، والذى يمتص نحو 20% من الميزانية العامة.
وأوضح أن مصر هى رابع أكبر سوق تصدير للمنتجات الأمريكية فى الشرق الأوسط، ففى عام 2014 بلغ حجم الصادرات الأمريكية لمصر 6.5 مليار دولار، وفى مقدمة الصدارات تأتى السلع الزراعية والمعدات، كما أن الولايات المتحدة تعد أكبر شريك تجارى لمصر وثانى أكبر مستثمر، مؤكدا أن الإصلاحات تمتد لإصلاحات سياسية وتشريعية تسهم فى بناء نظام سياسى ديمقراطى شامل يخضع للمساءلة ويلبى تطلعات الشعب، ويتمسك بقيم وفضائل مكتبة الإسكندرية.
وفى سياق متصل قال وليام وينشتاين المستشار الاقتصادى للسفارة الأمريكية فى مصر أن الاصلاحات التى يجريها الرئيس السيسى أمر إيجابى، مضيفاً أن الولايات المتحدة تعمل على التيسير التجارى والجمركى مع القاهرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss