صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

المهن التمثيلية ترفض العزل السياسى

17 ابريل 2012

كتب : سهير عبدالحميد

كتب : عمرو عاشور




امتدت حالة الجدل التى أثارها قانون العزل السياسى الذى قدمه النائب عصام سلطان لاستبعاد فلول النظام السابق من الحياة السياسية وعدم المشاركة فيها لمدة 10 سنوات، وأيدته الأغلبية من أعضاء مجلس الشعب، بعد أن فوجئ الكثيرون بامتداد القانون ليشمل قائمة باسماء فنانين وإعلاميين من المفترض استبعادهم هم الآخرون من المشاركة فى الحياة السياسية نظرا لعلاقتهم الوطيدة بالنظام السابق، وعلى رأسهم ليلى علوى، طلعت زكريا، عادل إمام، محمد صبحى، لميس الحديدى، عماد أديب، خيرى رمضان، تامر أمين، وغيرهم، وينتظر الآن القانون موافقة وتصديق المجلس العسكرى.
 
 
«روزاليوسف» حاولت رصد آراء هؤلاء الفنانين الذين شملتهم قائمة القانون، بالإضافة إلى رأى جبهة الإبداع المنوط بها الدفاع عن الفن بجانب رأى النقابات الفنية المخول لها متابعة الإجراءات القانونية التى تتخذ ضد أى فنان .
 
 
فمن جانبه قال الفنان عادل امام: لا أعلم حتى الآن صحة ذلك، وربما كانت مجرد اجتهادات صحفية ليس أكثر، كما أننى لم أكن أبدا موظفا فى الدولة حتى يتم منعى، وليست لى علاقة بأحد حتى يزج باسمى فى هذا القانون .
 
 
وتعجب عادل امام من كثرة الحديث فى هذه الأيام عن قوانين وأزمات لا يعلم عنها أحد وأضاف: الأولى بنا أن نتحدث عن الهموم والمشاكل التى لا يعرف الشعب حلها حتى يقوم المسئولون بالرد عليها وحلها .
 
أما الموسيقار هانى مهنى عضو لجنة الإبداع فأكد أن قانون العزل السياسى من البداية به عبث وغباء واستخفاف بعقول المصريين، وطالما أن القائمة قد طالت بعض الفنانين لمجرد أنهم ربما يكونون قد ارتبطوا بعلاقات بالنظام السابق فيجب علينا أن نطالب بالعزل السياسى للشعب المصرى كاملاً لأننا كلنا فلول طالما أن الشعب عاش كله فى ظل نظام المخلوع وكلنا كنا مستائين منه ولكن يجب أن يتحدث من يطبق القانون بمفهومية أكثر .
 
 
وأضاف مهنى: لا أعلم ما المعايير التى تم اتخاذها لاستبعاد هؤلاء الفنانين، وكيف يعزل محمد صبحى عن العمل السياسى وكلنا نعلم أن صبحى من أكثر الفنانين الذين عانوا من النظام السابق والرجل الآن لديه أكثر من مشروع تنموى للنهوض بالعشوائيات ومشروع حملة المليار جنيه لتطوير العشوائيات، وربما يكون القصد من ضم الفنانين إلى هذا القانون هو تشويه صورتهم أمام جمهورهم فى مصر والعالم العربى .
 
 
واختتم مهنى كلامه موجها رسالة الى القوى السياسية الموجودة حاليا قائلا: لا بد أن تتخذوا الامور بعقلانية أكثر وألا تتعاملوا مع أحد بمنطلق الـ «أنا» العالية، وعلينا فقط أن نحترم بعض وأن نضع مصلحة الوطن فوق كل مصالح الاخرين .
 
وتساءل المخرج داود عبدالسيد كيف يضم القانون بعض الفنانين من خلاله؟ أنا أعلم أن القانون يطال كل من عمل مع النظام السابق أو ارتبط به، ولكن ما شأن الفنانين بالسياسة حتى يشملهم؟ فهل كان عادل امام عضوا بلجنة السياسات وكذلك الحال مع الفنان محمد صبحى؟
 
 
وأضاف عبدالسيد: بكل وضوح علينا أن ننتظر فقط حتى نعلم إن كان هذا الكلام صحيحا أم لا، وإن طال القانون الفنانين فعليهم توضيح لماذا تم تطبيق قانون العزل السياسى عليهم؟
 
أما أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية فاعتبر القائمة التى ضمت عدداً من الفنانين منهم عادل إمام ومحمد صبحى وليلى علوى وطلعت زكريا لمنعهم من ممارسة العمل السياسى بأنه كلام فارغ وأكد أن النقابة ستتصدى لها وأنه كنقيب للممثلين لن يسمح بمثل هذه المهاترات خاصة أنها حتى الآن مجرد كلام وليس قرارات أخذت شكلها القانونى.
 
وأضاف عبد الغفور أنه لن ينتظر حتى تصبح حقيقة وأنه سيقوم بخطوات جادة لمعرفة صحة الأسماء المذكورة فى هذا القائمة والتى ضمت نجومًا وقفوا بأعمالهم ضد النظام السابق مثل محمد صبحى.
 
 
ومن جانبه وصف المخرج مجدى أحمد على رئيس المركز القومى للسينما هذه القائمة بأنها «نكتة سخيفة» ومجرد هزار خاصة أنها غير مستندة على جهة رسمية صرحت بها وبالتالى فإن التعليق عليها سيؤكد صحتها.
 
 
وأشار إلى أن هناك تعمدًا لتسريب هذه القائمة حتى يتم إلهاء الشعب عن قضايا أساسية وخطيرة تخص مستقبل مصر وتساءل عن السبب وراء الزج بأسماء مثل محمد صبحى الذى قدم عشرات الأعمال التى تنتقد النظام السابق فى قائمة تضم أشخاصًا افسدوا الحياة السياسية فماذا فعل عادل إمام وليلى علوى ومحمد صبحى حتى يطبق عليهم قانون العزل السياسى؟
وأكد أن هؤلاء الفنانين لا يوجد ما يمسهم حتى يتم عزلهم سياسيًا وتوقع أن هذه القائمة مجرد اجتهاد صحفى ولا تقوم على حقائق وإذا صمت وظهر أن مجلس الشعب سيعتمد هذه القائمة وقتها سيكون هناك تصرف لمنع هذه السخافات.
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss