صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السفير المصرى بلبنان : منتدى اقتصادى فى بيروت خلال سبتمبر لبحث تعزيز التبادل التجارى بين البلدين

16 اغسطس 2015



صرح السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد بأنه سيتم عقد منتدى اقتصادى فى بيروت فى سبتمبر المقبل، لبحث سبل تفعيل وتعزيز التبادل التجارى بين مصر ولبنان.
وقال بدر الدين فى تصريحات له أمس إن المنتدى سيعقد برعاية وزير الزراعة اللبنانى أكرم شهيب ، ووزير الصناعة حسين الحاج حسن ووزير الاقتصاد آلان حكيم لمناقشة أى قطاعات ستكون الأكثر استفادة من التبادل التجارى بين البلدين ، وسيتبع ذلك زيادة للمعارض بين البلدين ، كما ستتبادل وفود رجال الأعمال فى البلدين الزيارات لبحث تعزيز التجارة والاستثمار.
ولفت زايد إلى أن لبنان قد تكون الدولة الوحيدة التى زادت استثماراتها فى مصر بعد ثورة 25 يناير.. موضحا أن هذه الاستثمارات بلغت قيمتها وفقا لآخر الإحصاءات أربعة مليارات دولار.
وأشار إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يفتح آفاقا للاقتصاد اللبنانى لأن التصدير عبر البحر هو الخيار الوحيد بالنسبة للبنان حاليا بعد إغلاق معبر نصيب الحدودى الذى يربط سوريا بالأردن وبالتالى توقف حركة النقل البرى من لبنان عبر سوريا إلى الأردن والخليج.
وقال إن هناك خطوات قد اتخذت بالفعل لتسهيل هذا الأمر.. مشيرا إلى أن بعض المنتجات اللبنانية قد نقلت إلى الموانئ المصرية بهدف إعادة تصديرها للخليج العربى والأسواق الأخرى ولكن بكميات قليلة.
ولفت إلى أن لبنان يمكن أن يستفيد من المنطقة الاقتصادية التى ستنشئ حول قناة السويس، مشيرًا إلى أن اللبنانيين كانوا دوما الأسرع فى اقتناص الفرص الاقتصادية، وهم يلقون الترحاب فى مصر.
وفيما يتعلق بالشأن السياسى .. قال إن مصر قامت مؤخرا بجهود لدعم الحوار بين كل الأطراف اللبنانية من أجل حل أزمة الحكومة.. محذرًا من أن حدوث مزيد من الأزمات قد يجعل من الصعب السيطرة على الأمر.
وأضاف : حان الوقت لهذه البلاد الخروج من هذه الحلقة المفرغة ومعالجة المشاكل التى تعرقل عمل الحكومة ، معربا عن الأمل أن يتوصل الفرقاء اللبنانيون لحلول عبر الحوار
وقال زايد إن شلل مجلس الوزراء يزيد من معاناة الشعب اللبنانى ، كما أنه من شأنه أن يعوق قدرة الدولة على التصدى للتحديات الأكثر إلحاحا ، وأضاف أن بقاء الحكومة اللبنانية والاستقرار فى لبنان أمر ضرورى إقليميًا، مشيرًا إلى أن المنطقة تتعرض لمخاطر جمة جراء الجماعات الإرهابية فى سوريا والعراق.
وأوضح أن العالم العربى يؤمن بأن حماية لبنان ونسيجه الاجتماعى المتنوع ضرورى لمساعدة الدول العربية فى معركتها ضد التطرف.
وفى تعليقه على الفراغ فى الرئاسة اللبنانية الذى مر عليه نحو عام وثلاثة أشهر.. قال إن مصر لاتدعم أى مرشح للرئاسة اللبنانية ، ولكن تدعم أى مرشح يختاره اللبنانيون، وأضاف منذ بداية الفراغ الرئاسى ونحن نراقب الوضع فى لبنان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss