صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الاحتباس الحرارى.. القاتل الصامت

14 اغسطس 2015



كتب- حسن عبدالظاهر والمحافظات ــ خالد سليمان وإيهاب عمر


سادت حالة من الرعب بين المواطنين بعد تزايد عدد الوفيات بسبب الحر الشديد، إلى  76 وإصابة 1205 أغلبهم من كبار السن، فى ضوء ترديد أنباء تفيد انتشار وباء فى عدد من المحافظات. وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أن حالات الوفاة الـ 8 بمستشفى الخانكة جديرة بالدراسة والتحقيق، موضحا أن مشكلة المناخ عالمية والاحتباس الحرارى انتبه لها العالم منذ عشرات السنين، وهى ظاهرة لها تأثيرها على صحة الإنسان وتحدث فى العالم، ولكن علينا العديد من الإجراءات الوقائية لنشرها لتنبيه المواطنين بها.
كما نفت وزارة الصحة ما تردد عن انتشار فيروس وبائى فى مصر، مؤكدة أن جميع حالات الوفاة والإصابة كان سببها الإجهاد الحرارى. وأكدت الوزارة أن الفرق الطبية المتخصصة من قطاع الطب الوقائى قامت بزيارة مستشفيات الحميات والحالات التى ترددت عليها وتبين أنه لا يوجد عليها أعراض لأمراض وبائية سواء حمى شوكية أو غيره.
وأوضحت فى بيان لها أن محافظة القاهرة شهدت 187 مصابا بالإجهاد الحرارى خرج منهم 136 لتحسن حالتهم والباقى تحت العلاج والملاحظة، و6 حالات وفاة، و18 حالة بمحافظة قنا تحت الملاحظة، وحالتا وفاة بمحافظة الجيزة و86 مصابا خرج منهم 40 لتحسن حالتهم.
من جانبه قال الدكتور عادل المهدى مدير حميات مستشفى سوهاج إن عدد الوفيات ارتفع إلى 40 حالة، و70 إصابة، مؤكدا أن الوضع فى المستشفى يحتاج لتدخل سريع من وزارة الصحة. كما ارتفع عدد حالات الوفاة بمستشفيات محافظة أسيوط إلى 25 حالة، وقال أحمد أنور وكيل وزارة الصحة إن معظم المتوفين من كبار السن، مؤكدا أنه تم تجهيز غرفتين لاستقبال المصابين والمرضى من جميع قرى المحافظة.
أما الدكتور طارق الجمال عميد كلية الطب فقال إن المستشفى الجامعى أعلن حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الأعداد المتزايدة من المصابين.
يأتى ذلك فيما أعلنت حديقة الحيوان وفاة إنسان الغاب «بونجو» البالغ من العمر 23 عاما، مؤكدة أنه تعرض لاحتباس حرارى شديد نتيجة تعرض البلاد لارتفاع فى درجات حرارة الجو. وقالت الدكتورة فاطمة تمام رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان إن الوفاة بسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، وفشلت كل جهود تخفيض حرارة جسمه، مشيرة إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ لحماية رفيقته «تيتى» أنثى إنسان الغاب من الآثار السلبية لارتفاع درجة الحرارة التى تعانى منها البلاد حاليا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
الأبطال السبعة
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر

Facebook twitter rss