صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الآثار: المتحف الكبير يستقبل 37 قطعة خشبية من مركب خوفو الثانية

12 اغسطس 2015



صرح الدكتور وائل فتحى المشرف على مشروع مركب خوفو الثانية بالهرم بوزارة الآثار بأنه سيتم اليوم  نقل 37 قطعة خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية للمتحف المصرى الكبير وذلك ضمن المشروع المصرى اليابانى المشترك الذى تنفذه وزارة الآثار بالتعاون مع جامعة (واسيدا) اليابانية منذ عام 2009.
واضاف: إنه بذلك يكون قد تم نقل 239 قطعة خشبية للمتحف الكبير تمهيدا لإعادة تجميعها باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء «ليزر سكان» للطبقة السادسة من أخشاب المركب الموجودة بالحفرة تمهيدا للبدء فى عملية رفعها خلال اليومين القادمين.
واشار إلى أنه  من المقرر الانتهاء من رفع جميع القطع الخشبية الخاصة بمركب خوفو الثانية خلال عام ونصف العام وفقا للجدول الزمنى للمشروع المصرى اليابانى، مشيرا إلى أنه يتم بالتوازى مع عملية رفع الأخشاب وترميمها ونقلها دراسة أنسب الطرق الحديثة لتجميع المركب حيث تم تخصيص قاعة لها فى المتحف المصرى الكبير.
من جانبه أشار عيسى زيدان المشرف على أعمال الترميم بالمشروع إلى أنه بعد رفع القطع الخشبية من الحفرة تتم معالجتها وأقلمتها لدرجة الحرارة والرطوبة، ثم ترميمها فى معمل مجهز بأحدث الأجهزة فى نفس المكان، وعقب ذلك يتم تخزينها وتغليفها بشكل علمى فى صناديق مصنوعة من خامات معينة لنقلها بسيارات مجهزة إلى المتحف الكبير.
وأكد أنه يتم توثيق جميع القطع الخشبية توثيقا علميا قبل رفعها من الحفرة وبعد الانتهاء من أعمال الترميم واستخدام تقنية التصوير ثلاثى الأبعاد لكل طبقة على حدة، وكذلك كل قطعة بعد الانتهاء من ترميمها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss