صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الحر» يقتل البشر ويأكل الحجر فى القليوبية

12 اغسطس 2015



 القليوبية ـ حنان عليوه
تعرضت محافظة القليوبية لعدد من الكوارث بمدن الخانكة وشبرا الخيمة بسبب ارتفاع فى درجة الحرارة الشديدة، حيث توفى 10 نزلاء بمستشفى الأمراض العقلية وإصابة 11 آخرين، كما لفظ 3 مساجين أنفاسهم الأخيرة بحجز قسم أول شبرا الخيمة فى حين احترق محول الكهرباء الرئيسى بمنطقة الشابورى ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المنطقة بالكامل.
وقال المقدم أحمد عصر، رئيس مباحث قسم الخانكة، إن هناك 10 مرضى توفوا وأصيب 11 آخرون من نزلاء مستشفى الامراض العقلية بالخانكة نتيجة إصابتهم بحالات إغماء وإعياء وارتفاع فى درجة الحرارة بسبب موجة الحر الشديدة، وذلك على مدار الـ 10 أيام الماضية.
وأوضح عصر ان تلك الحالات على فترات مختلفة، مشيرًا إلى انه قد يأتى إخطارا بوفاة مريض أو اثنين خلال أيام متباعدة، وكان آخر إخطارا أمس الأحد بوفاة مريضين بالمستشفى، ويتم نقل الجثث للمستشفى، والمصابين لمستشفى حميات بنها، وتبين ان المتوفين والمصابين تعرضوا لحالات إعياء شديدة نتيجة وارتفاع حرارة الجو، ما اسفر عن وقوع الوفيات والإصابات دون وجود شبهة جنائية، وبالكشف الطبى عليهم أكد تقرير مفتش الصحة بعدم وجود شبهة جنائية فى جميع حالات الوفاة، وتم إخطار الجهات المختصة بالصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الواقعة.
 وفى غضون ذلك كشف مصدر مسئول بمستشفى الأمراض العقلية بالخانكة لـ «روزاليوسف» ان المستشفى على مساحة 130 فدانًا، وان إجمالى عدد الأقسام بالمستشفى حوالى 33 قسما، تنقسم الى قسمين المذنبين داخل الدائرة ويتم نزولهم بقرار من النائب العام وعددهم حوالى 700 مريض، كما يوجد حوالى 1000 مريض فى حوالى 22 قسمًا، خارج دائرة المذنبين.
 وحذر مصدر آخر داخل المستشفى  من وجود كارثة بمستشفى الأمراض العقلية نتيجة عدم وجود تهوية جيدة داخل أقسام وحجرات المستشفى فى ظل تزايد عدد النزلاء فى العنبر الواحد.
وأشار المصدر إلى أن المراوح الكهربائية بالأقسام لا يتم تشغيلها وبعضها الآخر معطل ولا تعمل الامر الذى يؤدى إلى حدوث حالات اختناق ووفاة بعض المرضى مشيرا إلى أنه لا يخلو يوم دون إصابة عدد من المرضى بحالات إغماء.
وطالب المصدر من الدكتور عادل عدوى،  وزير الصحة والهيئة العامة لمستشفيات الصحة النفسية، والمهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية بالنظر إليهم بعين الرأفة نظرا لظروفهم الصحية الصعبة، وتجهيز الأقسام بالتهوية الجيدة وتركيب مراوح وشفطات داخل أقسام المرضى.
 وفى سياق متصل شهد حجز مركز شرطة قسم أول شبرا الخيمة وفاة 3 مساجين  بعد ان تعرضوا لحالة إغماء وضيق فى التنفس نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وتواجد عدد كبير من المحبوسين داخل غرفة الحجز.
كان اللواء سعيد شلبى مدير امن القليوبية، قد تلقى اخطارا من المقدم محمد سرحان رئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة، يفيد بمصرع كل من: «محمد جمال عباس مهران» عاطل وكان يعانى من امراض فى القلب والقولون وتوفى المستشفى وكان يعانى من اضطراب فى النبض، و «أحمد الطويل» عاطل وكان يعانى من امراض القولون والقلب، و«هانى سعيد» عاطل وأصيب بسكتة قلبية أثناء النوم، وتم نقلهم لمستشفى النيل لتلقى العلاج الا انهم فارقوا الحياة بالمستشفيات، تم نقلهم لمشرحة زينهم، وتولت النيابة التحقيق.
كما سادت حالة من الذعر والفزع بين الأهالى بمنطقة ترعة الشابورى بشبرا الخيمة، وذلك بسبب احتراق أحد محولات الكهرباء الرئيسى المغذى لأحد الشوارع الرئيسية، ما تسبب فى حدوث ماس كهربائى وانقطاع الكهرباء عن المنازل بالشارع.
وأفاد شهود عيان من أهالى المنطقة أن سبب احتراق المحول يرجع للارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، ما تسبب فى احتراق المحول وحدوث شرز أعلى بعض المنازل، مما اضطر بعض السكان لإغلاق منازلهم وتركها حتى انتهاء الإصلاحات بالمحول وعودة التيار خوفا من وقوع أى أعطال جديدة.
وأعلن الدكتور محمد لاشين، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، رفع حالة الطوارئ القصوى لمواجهة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، مضيفا ان مستشفيات المحافظة استقبلت 9 حالات مصابين بضربات الشمس وتم احتجازهم وإعطائهم المحاليل ومخفضات الحرارة.
وناشد وكيل الصحة المواطنين تجنب التعرض لحرارة الشمس والإكثار من شرب المياه والسوائل.
 من جانبه أعلن اللواء سعيد شلبى، مدير امن القليوبية، عن رفع حالة الطوارئ بجميع مراكز وأقسام الشرطة والسجون بالمحافظة، وإتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة موجة الحر خاصة داخل السجون  التى قد تشهد وجود عدد كبير من المساجين بها، موضحا أن أهم تلك الاجراءات هى تركيب شفطات ومراوح داخل السجون ومحاولة توزيع المساجين الموجودين داخل السجون بكثافة عالية الى سجون اخرى اقل فى الكثافة لتحقيق نوع من التوازن وخوفا على سلامة المساجين وتعرضهم للخطر.
وأكد مدير الامن انه سيتم تزويد جميع غرف الحجز بمراكز وأقسام الشرطة بتكييفات قريبا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss