صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البدء فى رفع الطبقة السادسة من أخشاب مركب خوفو

10 اغسطس 2015



كتب - علاء الدين ظاهر


يبدأ فريق العمل بمشروع مركب خوفو الثانية المشترك من الجانبين المصرى واليابانى غدا الثلاثاء رفع الطبقة السادسة للأخشاب من مركب خوفو الثانية. وذلك بعد أن يتم توثيقها باستخدام تقنية التصوير ثلاثى الأبعاد.. صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطى وزير الأثار. مؤكدًا أن العمل يتم بمنتهى الدقة والحرص من الجانبين المصرى واليابانى لضمان الحفاظ على المركب.
وأوضح الدكتور وائل فتحى المشرف الأثرى على المشروع أن العديد من المرممين من مصر واليابان وأمريكا وبولندا مشاركون فى مشروع المركب الذى يتم بالتعاون مع  وزارة الآثار وجامعة واسيا اليابانية. بدعم من الحكومة اليابانية والجايكا. لافتًا إلى أن القطع التى تم الانتهاء من ترميمها416 قطعة وسيتم نقل 40 قطعة من المركب بعد غد الاربعاء.
من جانبه قال الدكتور ساكوچى يوشيمورا رئيس بعثات جامعة واسيدا اليابانية بمصر والعاملة بالمشروع إن فريق العمل انتهى من رفع أخشاب الطبقة الخامسة من المركب. وبذلك يصل عدد القطع الخشبية التى تم رفعها من الحفرة حتى الآن ٥٠٧ قطع خشبية. حيث يقوم فريق العمل بتوثيق جميع الطبقات قبل البدء فى رفعها وكذلك توثيق كل قطعة على حدة باستخدام تقنية التصوير ثلاثى الابعاد بعد الانهاء من ترميمها وقد تم الانتهاء من ترميم عدة قطع خشبية بعد أن تمت أقلمتها مع درجتى الحرارة والرطوبة النسبية لتصل الى الحد الأمثل ١٩ للحرارة و٥٥ للرطوبة.
كما أشار عيسى زيدان مدير الترميم بالمشروع إلى أن فريق العمل أيضًا سيقوم بنقل عدد ٣٧ قطعة خشبية الى مخازن المتحف الكبير بعد أن تم الانتهاء من اعمال الترميم عليها باستخدام احدث الأساليب  والمواد العلمية فى الترميم ومنها مواد النانو تكنولوجى ليصل بذلك عدد القطع التى تم نقلها إلى مخازن المتحف الكبير  ٢٣٩ قطعة خشبية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss