صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

356 منطقة عشوائية على أجندة الحكومة

10 اغسطس 2015



كتب  - حسن أبوخزيم


عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا بشأن مشروع تطوير الواجهة النيلية للقاهرة الخديوية، وحضر الاجتماع وزراء البيئة والرى والسياحة ومحافظ القاهرة وعدد من مسئولى الجهات المعنية.
من جانبه اكد رئيس الوزراء اننا نملك  منطقة نيلية تعد من أغلى وأرقى المناطق بمحافظة القاهرة حيث تمتد لمسافة 2 كيلو متر، وبها فنادق على أعلى مستوى ومن ثم فإن تطويرها يأتى لزاما ليتناغم مع حملة التطوير والتجميل التى شهدتها منطقة القاهرة الخديوية.
وقال محلب: أريد قصة نجاح فى تطوير كورنيش النيل، وكوبرى  قصر النيل كما حدث فى منطقة وسط البلد.
ومن جانبه أشار جلال مصطفى السعيد  محافظ القاهرة الى أن الهدف من المشروع هو تطوير الواجهة النيلية من كوبرى 15 مايو، وحتى فندق الفورسيزون لتوفير مسارات مشاة حيوية وآمنة تمكن المواطنين بالاستمتاع بالكورنيش، بالاضافة الى حماية النيل من التعديات وسوء الاستخدام، وتحقيق الأمن والسلامة للمواطنين. وقام استشاريو المحافظة خلال الاجتماع بعرض خطوات التطوير المستهدف تنفيذه.
كما عرض وزير الرى مشروعات تطوير وحماية جوانب نهر النيل،ومقترحات تجميل وتطوير كورنيش النيل بالقاهرة الكبرى.
وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء وزير السياحة بالاجتماع مع أصحاب الفنادق المطلة على نهر النيل، لعرض مشروع تطوير كورنيش النيل عليهم للمساهمة فى أعمال التطوير، حيث سيسهم ذلك أيضا فى رفع قيمة ممتلكاتهم، وكلف الحضور بالعمل كفريق واحد لانجاز هذا المشروع المهم.
كما ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لبحث الموقف الخاص بالمناطق العشوائية المصنفة كمناطق خطورة أولى مهددة للحياة، وحضر الاجتماع وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات ومحافظ القاهرة ومساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة ورئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير ومدير شرطة المرافق.
وخلال الاجتماع أشارت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات إلى أنه تم حصر 356 منطقة عشوائية (متهالكة) على مستوى الجمهورية وهناك مناطق منها تم تطويرها ويتم العمل حاليا على استكمال تطوير باقى هذه المناطق.
وقدم محافظ القاهرة عرضا حول اجمالى عدد المناطق العشوائية ومساحاتها المختلفة وعدد السكان القاطنين فى كل منطقة وتناول بصورة خاصة الوضع فى منطقة بطن البقرة كإحدى المناطق العشوائية المصنفة كمنطقة خطورة أولى والتى يقطنها نحو 4 آلاف أسرة مشيرا الى أنها منطقة بها أجزاء خطيرة جدا حيث أشار الى أن المنطقة تقع فى حى مصر القديمة بجوار مشروع الفواخير وملاصقة لمبانى شركة المعادى للتنمية والتعمير وفى نطاق متحف الحضارة وجامع عمرو بن العاص ومجمع الأديان وتبلغ مساحتها 29 فدانا تقريبا ويقع جزء منها  على حافة الجبل وهو ما يصنفها كمنطقة خطورة أولى (مهددة للحياة)، كما تصنف كمنطقة خطورة من الدرجة الثانية كسكن غير ملائم.
وأضاف المحافظ: إن الوضع الراهن للمنطقة يتمثل فى أن معظم المبانى حالتها الانشائية متدهورة وبها شروخ انشائية واضحة كما لا يوجد بالمنطقة صرف صحي، وتستخدم بيارات يتم كسحها ما يسهم سلبا فى تشبع الارض بمياه المجارى بما يؤثر مباشرة على الحالة الانشائية للمبانى كما أن وصلات المياه فى المنطقة تتم من خلال الشبكات غير الرسمية ووصلات خلسة موضحا أن الكثافة السكانية عالية بالمنطقة وهناك بعض الانشطة التجارية.  
واستعرض المحافظ متطلبات تطوير المنطقة مشيرًا الى أن الأرض ملك شركة المعادى للتنمية والتعمير وفقا لعدد من قرارات التخصيص والترتيبات الخاصة بالبدء فى التطوير تتطلب عمل حصر دقيق للأسر وفقا لمعايير ثابتة واعطاء مقابل مادى للأسر التى شملها الحصر (بدل ايجار) وذلك لمدة عام لحين بناء وحدات سكنية بديلة، والبدء فى انشاء وحدات سكنية وخدمات فى أرض الـ 40 فدانا «المجاورة للخيالة» وذلك لسكان تلك المنطقة ونقل الناس اليها بعد الانتهاء من المبانى الى جانب إزالة المبانى فى منطقة بطن البقرة بمساحة 29 فدانا وعمل تخطيط للمنطقة التى سيتم اخلاؤها والترتيب بين الشركاء حول كيفية استغلال الأرض لتمويل بناء الوحدات السكنية.
ووجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء  بأن يتم التنسيق والتوافق بين وزارة الداخلية ومحافظة القاهرة وشركة المعادى بحيث يتم الاستفادة من الأرض الفضاء لبناء الوحدات السكنية المطلوبة لتسكين المواطنين المضارين من منطقة بطن البقرة، وكذا استفادة شركة المعادى بأراضيها بعد إخلائها بحيث تتم اقامة مشروع استثمارى ضخم يدر عائدا على الشركة.
وعلى صعيد آخر أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة التنسيق الكامل بين وزارة البيئة من جانب وجميع  المحافظين والأجهزة التنفيذية بالمحافظات من جانب آخر لمواجهة تلوث الهواء الناجم عن المخلفات الزراعية ومن بينها ظاهرة حرق قش الأرز، والعمل على جمعه وايجاد فرص لاستغلاله.
جاء ذلك خلال اجتماع المهندس إبراهيم محلب، مع الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والذى قدم عرضا حول الخطة التنفيذية لوزارة البيئة لمواجهة تلوث الهواء.
من جانبه أكد رئيس الوزراء ضرورة التواجد الميدانى لكوادر وزارة البيئة فى المحافظات التى يتم بها جمع قش الارز، مع بدء حملات مكثفة ليلا لمنع حرق قش الارز، مع تطبيق العقوبات المنصوص عليها فى هذا الشأن.
وفيما يتعلق بجهود الحكومة لتخفيض التلوث الصناعى قرر المهندس إبراهيم محلب تحويل رئيس مجلس ادارة اى شركة سواء عامة أو خاصة تقوم بالصرف الصناعى فى النيل للنيابة العامة، مع اتخاذ الاجراءات طبقا للقوانين المقررة لغلق المصنع، مشددا على ضرورة الالتزام بتنفيذ خطة توفيق اوضاع تلك المصانع مع وزارة البيئة.
وفى سياق آخر أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أن مصر أمانة فى أيدى قضاة مصر الشرفاء، وأن الجميع يثق فى أن الانتخابات البرلمانية القادمة ستكون نزيهة تحت إشراف رجال القضاء .
جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلى دار القضاء العالى، يرافقه وزيرا العدالة الانتقالية ومجلس النواب إبراهيم الهنيدى، والعدل أحمد الزند ، حيث قدم خلالها التهنئة إلى مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار أحمد جمال الدين، رئيس محكمة النقض، على توليهم المسئولية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss