صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

تشكيل لجنة لإدارة وتسويق أراضى المليون فدان

9 اغسطس 2015



كتب  - حسن أبوخزيم


عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بشأن مشروع استصلاح وتنمية «المليون فدان»، وذلك بحضور وزراء التخطيط، التنمية المحلية، الإسكان، الكهرباء، الرى، الزراعة، بالإضافة إلى رئيس هيئة التخطيط العمرانى، وممثل القوات المسلحة.
 وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد تشكيل لجنة من الوزراء المعنيين تتولى تحديد الجهة التى ستقوم بإدارة وتسويق أراضى المليون فدان.
وأشار السفير حسام القاويش إلى أن رئيس الوزراء استمع إلى شرح من وزير الرى عن موقف التعاقدات التى أبرمتها الوزارة بشأن حفر الآبار الخاصة بالمشروع، كما أجرى المهندس إبراهيم محلب اتصالاً بوزير البترول للاطمئنان على موقف استيراد الحفارات الخاصة بالآبار.
وأضاف أن الاجتماع شهد استعراض الموقف وأسلوب توزيع الأراضى فى كل من مناطق: قرية الأمل، الفرافرة، المغرة، توشكى، وغرب المنيا.
من ناحية أخرى عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تضع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على أجندة أولوياتها فى هذه المرحلة، مطالباً وزير الإسكان بعرض حصر متكامل فى اجتماع قريب، لجميع المشروعات المطلوب تنفيذها، والتمويل اللازم لها، لحل مشكلات هذا القطاع تدريجياً.
من جانبه أكد وزير الإسكان أن هناك 83 مشروعاً لمياه الشرب يجرى تنفيذها حالياً، وسيتم الانتهاء منها قبل الصيف المقبل، ومن المقرر أن تضيف حوالى 2.5 مليون م3 يومياً.
واستفسر رئيس الوزراء عن موقف عدد من مشروعات المياه الكبرى التى يتم تنفيذها، وتوقيت انتهائها، منها مشروع مياه القاهرة الجديدة، ومشروع محطة مياه 6 أكتوبر، ومشروع محطة مياه العاشر من رمضان، فأكد وزير الإسكان أنه يجرى العمل حالياً فى مشروع مأخذ وخطوط ومحطة مياه القاهرة الجديدة، وهناك متابعة مستمرة من الوزارة للمشروع، ومن المقرر، حسب الاتفاق مع الشركة المنفذة الانتهاء منه فى 31 ديسمبر المقبل، وسيخدم هذا المشروع مدينة القاهرة الجديدة، ومدينة نصر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى 500 ألف م3 يومياً من إجمالى 2 مليون م3 يومياً.
أما بشأن مشروع محطة مياه أكتوبر، فأكد الوزير بدء التشغيل التجريبى للمحطة فى نهاية شهر أغسطس الجارى، تمهيداً للتشغيل الرسمى، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 400 ألف م3، بينما تبلغ طاقة المحطة بالتوسعات 1.6 مليون م3 يومياً، ويخدم المشروع مدينة 6 أكتوبر، ومناطق الهرم وفيصل، وهضبة الأهرام، وسيحل مشاكل هذه المناطق.
 وأشار إلى أن مشروع محطة مياه العاشر من رمضان سيتم التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى لها نهاية أغسطس الجارى بطاقة 300 ألف م3 يومياً، بينما ستدخل الخدمة 300 ألف م3 يومياً أخرى، بعد شهرين من التشغيل، وذلك من إجمالى 1.2 مليون م3 يومياً طاقة المحطة، وسيخدم المشروع مدن: العاشر من رمضان، بدر، الشروق، مدينتى، العاصمة الإدارية الجديدة، وخليج السويس.
كما أشار وزير الإسكان إلى أن هناك 1087 مشروعاً للصرف الصحى يتم العمل بها حالياً، إضافة إلى 240 مشروعاً أخرى بالقرى، تم الانتهاء من تصميماتها، ومن الممكن فى حالة توافر التمويل الانتهاء منها فى 6 أشهر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
هل يفعلها «الخطيب»؟
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تحسين أحوال المواطن ركيزة الموازنة المقبلة

Facebook twitter rss