صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

صدور الطبعة الثانية لتحولات سيد قطب

9 اغسطس 2015



صدرت مؤخرا الطبعة الثانية من دراسة الكاتب الصحفى حلمى النمنم الرائدة عن التحولات الفكرية المتتالية لسيد قطب، والتى جاءت بعنوان «سيد قطب.. سيرة التحولات» حيث يقول المؤلف: «فى هذا الكتاب أنا منشغل بسيد قطب كله، تحولاته العديدة، وتقلباته فى حياته الخاصة

كان ناقدًا أدبيًّا واعدًا ثم انقلب على النقد، وكان ماسونيًّا متحمسًا فى المحفل الماسونى الأكبر ويفخر بماسونيته ثم يصبح إسلاميًّا تكفيريًّا ورافضًا للآخرين على طول الخط، وكان يكره حسن البنا ويمقته، حتى أطلق عليه لقب «حسن الصباح»، زعيم الحشاشين، ثم يعود ليصفه بالعبقري، وكان مفتونًا بطه حسين ويريد أن يصير مثله، ثم ينقلب عليه ويتهمه بأنه تلميذ المستشرقين الكارهين للإسلام وفى سنوات الأربعينيات بدا متشيعًا بتطرف، حتى وبخه الشيخ شاكر على ذلك بعنف، ويخفف سيد تشيعه ليأخذ بأفكار الخوارج قتلة على بن أبى طالب.
يرصد الكتاب تلك التحولات والانقلابات فى حياة وعقل سيد قطب من موقع البحث والدراسة، رفضًا لأسطرة الرجل والدخول به إلى عالم الكمال المطلق والقداسة، ورفضًا كذلك لشيطنته واعتباره ناقدًا أدبيًّا وقع اختيار المخابرات الأمريكية عليه لإعداده وتجهيزه بمشروع التكفير وزرع الأصوليين فى مجتمعنا وبلادنا.
يذكر أن حلمى النمنم هو صحفى وباحث ومؤرخ مصرى من مواليد 1959 تخرج فى كلية الآداب، قسم الفلسفة، عام 1982. شغل عدة مناصب منها: رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال وإدارة تحرير مجلة «المصور»، مسئول بإدارة النشر فى المجلس الأعلى للثقافة، ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وهو حاليًّا المشرف على دار الكتب والوثائق القومية إلى جانب الاشراف على هيئة الكتاب، من مؤلفاته: «حسن البنا الذى لا يعرفه أحد»، «سيد قطب وثورة يوليو»، «طه حسين والصهيونية»، «الأزهر:الشيخ والمشيخة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss