صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

العالم يشارك المصريين فرحتهم

5 اغسطس 2015



كتب - أحمد قنديل وشاهيناز عزام وأحمد سند وعمر علم الدين


وصل الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن ظهر أمس للقاهرة فى زيارة تستغرق ثلاثه أيام للمشاركة فى حفل افتتاح قناه السويس الجديدة، من جانبه صرح جمال الشوبكى السفير الفلسطينى بالقاهره بأن أبومازن قد التقى عدداً من المسئولين على رأسهم نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية ومدير المخابرات العامة ومسئولين آخرين، ومن المتوقع أن يلتقى أبومازن الرئيس السيسى لتهنئته على مشروع قناه السويس الجديدة وتقديم الشكر للدور المصرى بالقضية الفلسطينية، ومن المقرر أن يحضر أبومازن اليوم لجنة المتابعة العربية وذلك لتوضيح الانتهاكات فى القدس وسياسة الاستيطان والاعتداءات على الشعب الفلسطينى وبحث الإجراءات التى سوف تتخذها السلطة الفلسطينية فى المرحلة المقبلة.
كما سيصل رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام إلى مصر غدا الخميس على رأس وفد لبنانى رفيع المستوى للمشاركة فى احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة.
وقال مصدر حكومى لبنانى: إن الوفد يضم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع اللبنانى سمير مقبل، مشيرا إلى أن لبنان حريص على مشاركة الشقيقة الكبرى فى هذا الاحتفال التاريخى بأعلى مستوى من التمثيل تعبيراً عن العلاقة التاريخية المتميزة بين البلدين.
كما يشارك وفد هولندى رفيع المستوى، برئاسة وزيرة البنية التحتية والبيئة، ميلانى شولتز فان هاخن، فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
وذكر بيان للسفارة الهولندية بالقاهرة أن الوفد يضم مسئولين من وزارتى الخارجية، والبنية التحتية والبيئة، بالإضافة إلى سفير هولندا لدى مصر، خيرارد ستيخس.
وساهمت هولندا فى المشروع من خلال الشركتين بوسكالس وفان أورد، واللتين عملتا فى إطار تحالف ضم شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، وشركة جان دو نيل البلجيكية.
وفى السياق أكد حسام كمال وزير الطيران المدنى أن الوزارة مستعدة لوصول ضيوف مصر المدعويين لحضور حفل افتتاح قناة السويس.
يذكر أن الوفود والضيوف بدأوا فى التوافد لحضور الحفل حيث وصلت وفود كل من إثيوبيا وسنغافورة والولايات المتحدة وانجلترا وتايلاند.
كما أكدت سفارة سويسرا عن حضور نائب الرئيس السويسرى حفل قناة السويس الجديدة.
وفى السياق ذاته أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش عن بدء فعاليات الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة بسباحة أبطال مصر للألعاب البارالمبية من ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجرى الملاحى بقناة السويس الجديدة، حيث يستعد المشاركون فى السباحة بالمجرى الملاحى للمشاركة فى أوليمبياد رديوى جانيرو 2016.
وقال مميش: «وفرنا كل سبل الدعم لإنجاح ذلك الحدث، مشيراً إلى أن مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة من أبطال الألعاب البارالمبية ستكون مباركة لافتتاح قناة السويس الجديدة.
وأضاف: إنه تم توفير طائرة خاصة لتصوير ذلك الحدث ويتكون فريق البارالمبية من 11سباحاً بينهم 9 من ذوى الإعاقة الذهنية و2 من ذوى الإعاقة الحركية.
ومن جانبه قال  المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب: إن «قناة السويس الجديدة هى هدية مصر إلى العالم، وتلخص كفاح شعب ونضال جيش وشرطة، وإرادة وطن وقدرات غير محدودة اقتصادية وبشرية وتأكيد على استقلالية القرار السياسى».
وأضاف الهنيدى – فى تعليق له بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة - أن «قرار حفر قناة السويس الجديدة أخذه الرئيس عبد الفتاح السيسى لكى يبرهن على استقلالية القرار المصرى أمام العالم أجمع، ولكى يعيد للمصريين ثقتهم فى أنفسهم وفى قدراتهم التى يعجز العالم عن فهمها».
وتابع: إن «قرار الحفر اتخذه الرئيس فى توقيت تحدى به إرهاب جماعة تآمرت على مصر وكان تأسيسها منذ البداية بتمويل منحة لها المستعمر البريطانى من حاصل عوائد القناة، وأن هذه الجماعة أرادت أن تهزم إرادة الشعب وتكسر الوطن متسترة ومتاجرة بالدين وتحت رعاية قوى من الشر إقليمية ودولية».
وعلى صعيد متصل أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء أبوبكر الجندى أن إيرادات قناة السويس بلغت 47 مليار دولار خلال العشر سنوات السابقة (2004 - 2005 – 2013 - 2014) بمتوسط 4.7 مليار دولار سنويًا.
وأوضح الإحصاء أهم المؤشرات الخاصة بقناة السويس وذلك بمناسبة الاحتفال بالحدث العالمى لافتتاح قناة السويس الجديدة بعد مرور 146 عاما على افتتاح أول قناة تربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، أن إيرادات قناة السويس سجلت أدنى مستوياتها عام 2004 - 2005 بنحو 3.3 مليار دولار ، بينما سجلت أعلى مستوياتها عام 2009 - 2010 بنحو 5.5 مليار دولار.
وأضاف: إن إيرادات قناة السويس سجل نحو 5.3 مليار دولار خلال عام 2013 - 2014، بارتفاع قدره 6% مُقارنةً بالعام السابق مُباشرةً.
وبين أن إجمالى عدد السفن العابرة لقناة السويس بلغت نحو 182.3 ألف سفينة خلال العشر سنوات الأخيرة، مِنها نحو 16.7 ألف سفينة خلال عام 2013 - 2014، مشيراً إلى أن الحمولة الصافية للسفن العابرة لقناة السويس بلغت نحو 8.3 مليار طن خلال العشر سنوات الأخيرة، مِنها نحو 931 مليون طن خلال عام 2013/2014.
وعن أهم المؤشرات الشهرية لقناة السويس، أوضح الإحصاء ارتفاع عدد ناقلات البترول العابرة لقناة السويس بنحو 13.4 % ليبلغ 373 ناقلة خلال شهر مايو الماضى مُقابل 329 ناقلة خلال شهر مايو من عام 2014.
وأضاف: إن عدد السفن غير البترولية العابرة للقناة زادت بنحو 1188 سفينة خلال شهر مايو من العام الجارى مُقابل 1097 سفينة خلال الشهر ذاته من العام الماضى بنسبة ارتفاع 8.3%.
وأشار إلى أن حمولة السفن العابرة للقناة سجلت نحو 85.8 مليون طن خلال شهر مايو الماضى مُقابل 82 مليون طن خلال الشهر ذاته من العام الماضى بنسبة ارتفاع 4.6% ، مشيراً إلى أن قيمة إيرادات القناة ارتفعت بنحو 449.6 مليون دولار خلال الفترة المذكورة بارتفاع نسبته 6.5% مُقارنة بالشهر السابق مُباشرةً.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
صلاح V.S نيمار
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss