صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التعليم: حذف الدروس الصعبة والألفاظ المركبة بمناهج الرياضيات

5 اغسطس 2015



كتبت - مينرفا سعد


أكد الدكتور عماد الدين الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام أنه تم التعديل فى كتب الرياضيات التى يتم تدريسها فى العام القادم موضحًا ان هناك كتبًا جديدة للصف الثانى الثانوى والتى نجحت فى المسابقة وتم الانتهاء من مرحلة التحكيم حيث تم  فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية  عن نظيرتها التى تقدم للشعبة الادبية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.
وفيما يختص بالمرحلة الابتدائية أشار إلى أنه تم تعديل كتابى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى وتراجمه باللغتين الإنجليزية والفرنسية حيث تم حذف بعض المسائل التى تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطى جميع المستويات كما تمت إضافة تمارين متنوعة تنمى التفكير الإبداعى وعدد من التدريبات داخل الدرس ثم تدريبات على الدرس تغنى التلميذ عن المصادر الخارجية موضحا انه تمت معالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة.
واكد انه تم إعادة الدروس بشكل أفضل من خلال أمثلة توضيحية مبسطة كما تم فصل تدريب الوحدات الموجودة فى آخر الكتاب إلى تدريبات منفصلة لكل وحدة بعد حذف التكرار والحشو.
كما تم حذف بعض الدروس التى تتسم بصعوبة الفهم  مثل دروس التماثل وتركيب الأشكال والسعة، وتبسيط بعض الدروس وإعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة.
وقال الوسيمى إنه تم مراجعة الكتاب من حيث القرائية وتم حذف المسألة اللفظية الطويلة وتم استبعاد الالفاظ المركبة.
من جهة أخرى التقى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بالمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية لمناقشة دور القيادات الطلابية فى تطبيق لائحة الانضباط المدرسى بجميع المديريات، وذلك فى ضوء وعد الوزير للطلاب بعمل لقاءات دورية معهم  للوقوف على المشكلات والتحديات التى تواجههم، ومناقشة اقتراحاتهم.
وأكد الوزير حرصه على لقاء أعضاء المكتب التنفيذى لأهمية دورهم فى خدمة طلاب مدارس مصر بجميع المحافظات، مشيرًا إلى أنه أرسل خطابًا إلى رئيس هيئة قناة السويس لحضور اتحاد طلاب مصر افتتاح القناة.
وقال الرافعى: إن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرًا بالتعليم وله أولوية وهذا هو مكون الرسالة التى أراد رئيس الوزراء أن يرسلها للمواطنين.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم انعقاد لجنة وزارية من أجل تطوير القنوات التعليمية، مشيرا إلى أنه طلب من مديرى عموم تنمية المواد أن يقوم بتقديم الدروس فى هذه القنوات أشهر المدرسين والكفء فى المواد التعليمية لتكون بديلاً عن الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى أنه سيتم مناقشة  فتح فصول تقوية بمراكز الشباب والمدارس، لافتًا إلى أن وزارة الشباب تقوم برعاية القوافل التعليمية فى جميع المحافظات.
وأضاف الرافعى: إنه سيتم الاستعانة بأشهر المعلمين فى المواد التعليمية حيث يقوم بشرح الدروس ويتم وضعها على موقع الوزارة، أو على سيديهات، مؤكدًا أنه يسعى لمحاربة الدروس الخصوصية، وأنه سيتم حصر جميع السناتر تمهيدًا لإغلاقها لأنها مراكز غير شرعية.
وأكد الوزير أن تغيير أسلوب الامتحانات وإدخال مهارات البحث والتفكير بنسبة 30% بها سوف يؤدى إلى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
وأشار الوزير إلى أنه تم اختيار 100 مدرسة  لمرحلة التعليم الأساسى بالمناطق العشوائية لتنفيذ برامج الأنشطة بالتزامن مع برنامج القرائية، بالتنسيق مع وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، مشيرًا إلى أنه تم رصد بعض المخالفات فى بعض المدارس ، لافتًا إلى أنه تم الاجتماع بمديرى هذه المدارس لمناقشة المشكلات وحلها على أرض الواقع.
وردًا على أحد الطلاب حول استخدام بعض المعلمين لمنازلهم فى الدروس الخصوصية، أشار الوزير إلى أن  الوزارة فى سبيلها الحصول على حق الضبطية القضائية للأمن الإدارى للوصول إلى هؤلاء المعلمين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss