صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

هلال يوزع 150 عقدًا لمنتفعى الإصلاح الزراعى بالصعيد

5 اغسطس 2015



كتب - إبراهيم رمضان


وزع الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم الدفعة الثانية من عقود الإصلاح الزراعى على 150  من فلاحى الإصلاح الزراعى فى 8 محافظات بوجه قبلى من اجمالى 803 عقود تم الانتهاء منها.
وأشار وزير الزراعة خلال حفل التسليم بديوان محافظة الفيوم، إلى أن مساحة الاراضى التى تم توزيع عقود تمليكها للمنتفعين بلغت 111 فداناً و 14 قيراطا و 7 أسهم، وهى عقود  منذ عام 1982،  لافتًا ان هناك 25 عقدًا نهائيًا تم توثيقهم بالشهر العقارى جاهزين للتسليم.
وقال هلال  إن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى كانت واضحة فى سرعة تسوية المشكلات الخاصة بالفلاحين المنتفعين من الإصلاح الزراعي، وسرعة إنهاء إجراءات العقود الخاصة بأراضيهم فى أقرب وقت ممكن.
وأضاف: أنه تم تشكيل لجنة للمراقبة والمتابعة برئاسة المستشار القانونى للهيئة، وتحت إشرافه المباشر لفحص أعمال الإصلاح الزراعي، فضلًا على قيام اللجان الفنية والمالية والقانونية حاليًا بمراجعة كافة ملفات الإصلاح الزراعى لتحقيق مطالب الفلاحين وآمالهم، والتيسير عليهم، وحرصًا على حصولهم على جميع حقوقهم، لافتًا أن هناك دراسات متخذة لتطوير قوانين الإصلاح الزراعى لتكتمل منظومة الإصلاح الزراعى.
وأوضح أن تلك الدفعة من العقود التى تم توزيعها هى المرحلة الثانية من العقود التى تم الانتهاء منها، حيث سلم الأسبوع الماضى 150 عقد للمنتفعين فى محافظات مختلفة، مشيرًا  أنه يجرى حاليا تعديل بعض المواد  فى  قوانين الإصلاح الزراعى التى تعود إلى أكثر من 60 عاما مضت وإعادة النظر فى بعض التشريعات السابقة لتتماشى مع المتغيرات الحالية، مثل حل مشكلة الورثة وتسليم العقود النهائية لتمليك الأراضى وحل مشكلة صرف تعويضات للمتضررين من قانون الإصلاح الزراعى حيث تخدم تلك التشريعات ما يزيد على 800 ألف مزارع.
كما رفضت سلطات الحجر الزراعى ، السماح بدخول شحنة «بخور» مستوردة من الهند لصالح إحدى شركات القطاع الخاص، كما رفضت دخول حاويتين للقطن، مستوردة من إحدى الدول الأوروبية.
وبحسب مصدر بوزارة الزراعة، فإن سلطات الحجر رفضت شحنة البخور التى تزن حوالى 46 طنًا، نظرًا لاحتوائها على حشرات نص القانون المنظم للحجر الزراعى على منع دخول أى شحنات زراعية تحتوى على مثل هذه الحشرات، لافتا إلى أن الحجر يتخذ إجراءين فى هذا الأمر، إما أن يتم إعادة الشحنة لبلد المنشأ، أو يتم إعدامها نهائيا، فى حال كانت تمثل خطورة على البلدين، أو أن تكلفة إعادتها ستكون مرتفعة على المستورد.
وأشار المصدر إلى أن غالبية المستوردين، الذين يتم رفض شحناتهم، يلجأون لإعادة تصدير مثل هذه الشحنات لعدد من البلدان الإفريقية الفقيرة، موضحًا أن الإجراءات الحجرية المصرية، تعتبر من أشد الإجراءات فى المنطقة العربية.
وتابع: شحنة القطن التى تم رفضها وهى عبارة عن حاويتين من القطن المستورد من إحدى الدول الأوروبية، توجد بها بعض المشاكل الحجرية حالت دون السماح بدخولها للبلاد.
فى سياق متصل عدلت لجنة أعمال الحجر الزراعى فى اجتماعها الأخير، بعض الإجراءات الخاصة بشحنات البطاطس المصرية التى يتم رفضها فى الخارج وإعادتها، حيث قررت اللجنة برئاسة رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، السماح باسترداد الشحنات وإعادة استخدامها فى السوق المحلية، شريطة أن تتولى لجان الحجر الزراعى فحص هذه الشحنات فور وصولها للموانئ المصرية، للتأكد من خلوها أيضا من أى مشاكل وصلاحيتها للاستهلاك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss