صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«قناة السويس» خير ونماء فى طابع بريد وطنى.. ومؤشر تقدم فى عيون العالم

5 اغسطس 2015



كتب - حسن أبوخزيم وداليا طه


أصدر إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، طابعًا تذكاريًا بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة بحضور المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد.  
وقال «نجم» أمس فى بيان صحفى، إن هذا التدشين يأتي في إطار تخليد ذكرى هذا الحدث التاريخي المهم من عمر الوطن، وشرح «نجم» تصميم طابع البريد قائلًا: من المقرر طرح عدد من الطوابع التي يحمل تصميمها صورة لسفينتين متقابلتين فى القناتين القديمة والجديدة، وسنابل القمح فى منتصف التصميم تتجه نحو الشمس ترمز إلى النماء والخير الذي سيعود على المنطقة والشعب المصري، والطريق بين القناتين هو طريق التنمية الذي استمدت عناصره من الحضارة المصرية، ويرمز لها الأهرامات ومفتاح الحياة رمز الخير عند الفراعنة، ثم  خط الأفق فى خلفية القناة في منتصفها الشمس التي ترمز الى الانتشار والخير، وتشمل فى زخارفها زهرة اللوتس الفرعونية، رمز الجمال على جانبي الافق ومبني هيئة القناة القديمة.
وأضاف الوزير أنه سيتم أيضاً طرح عدد من بطاقات البريد تعطي التصميم والزخارف والالوان الخاصة انطباعاً من الوهلة الاولي بالطابع الفرعوني، وحركة السفن ذات المسقط الافقى ليدل على بساطة الفكرة فى مضمونها، ثم  سنبلة القمح فى طريق التنمية الفاصل بين القناتين القديمة والجديدة وفوقه مفتاح الحياة رمز الخير والنماء، والتصميم في بطاقات البريد ليس فى منتصف الرؤية مثل الطابع ولكن فى ثلث البطاقة بالجانب الايمن يوضح فيها مبني الهيئة وشكل سفينة تمر فى القناة الجديدة.
وعن كيفية اختيار تصميم طابع بريد قال «الصغير»:  إن الهيئة كانت قد نظمت مسابقة بين الفنانين التشكيليين من كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية والفنون التطبيقية، بالإضافة لفريق التصميم من المطابع بالهيئة، لتصميم طابع قناة السويس الجديدة، حيث عقدت لجنة الطوابع الرئيسية بالهيئة، والتي تضم خبراء في هذا المجال من خارج الهيئة، عدة اجتماعات لمناقشة المقترحات الجديدة المقدمة بخصوص هذا الطابع، وتم اختيار الطابع الفائز من بين جميع التصميمات المعروضة على اللجنة وبموافقة جميع الأعضاء، وهو التصميم الخاص بالدكتور أشرف زكي، الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، ورئيس قسم الجرافيك بكلية الفنون والتصميم بجامعة فاروس بالاسكندرية، والحاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1991 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.  
ودوليًا لاقت قناة السويس اهتمامًا عالميًا إذ كتبت مجلة فوربس الأمريكية تشيد بمشروع قناة السويس إذ أشارت فى موضوع لها إلى أن نجاح مشروع قناة السويس الجديدة مؤشر على تقدم مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى وتحسنها بعد أربع سنوات من الاضطرابات والانتكاسات الاقتصادية والسياسية.
وقالت إن المشروع سوف ينعش مصر اقتصاديا حيث من المقرر أن يرتفع عدد السفن المارة فى القناة يوميًا من 49 إلى 97 بحلول عام 2023، ما يعنى زيادة دخل القناة من 5.3 مليار دولار اليوم إلى 13.2 مليار دولار بعد 7 سنوات.
واضافت أن تمويل المشروع أكد أن السيولة المتوافرة فى مصر للاستثمارات الصحيحة قائمة بالفعل، رغم أن البعض كان يفضل استغلالها فى مشروعات أخرى بدلا من مجرد قناة السويس.
ونقلت المجلة عن هشام عز العرب - رئيس البنك التجارى الدولى - قوله بأن مصر تتجه بشكل إيجابى الى مرحلة إيجابية حيث صعد التصنيف المصرفى من سلبى الى مستقر، وصعدت القيمة السوقية فى الفترة ما بين السنتين الماليتين 2013 و2014 بقيمة 52.31٪، وزادت الأرباح قبل خصم الضرائب 32.56٪، وارتفع إجمالى الأصول26.43٪.
وحذرت المجلة من خطورة الوضع الأمنى الذى يرتبط ارتباطا وثيقا بالسياحة وقالت إنه ينبغى الاهتمام بباقى المدن السياحية مثلما يتم الاهتمام بسيناء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
أخطاء الإعلاميين المهنية تبعدهم عن الشاشة
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss