صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

خلافات مبكرة في تحالف «الأمة المصرية»

27 اغسطس 2012

كتب : اسامة رمضان

كتب : فريدة محمد




تباينت ردود فعل الأحزاب والقوي السياسية حول المشاركة في تحالف «الامة المصرية» الذي دعا له حزب الوفد برئاسة د.السيد البدوي رئيس الحزب لمواجهة تيارات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين، ففي الوقت الذي رحب فيه حزب المصريين الأحرار بالمشاركة في التحالف لم يرحب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بنفس الشكل، وكشفت مصادر داخل الحزب عن تخوفها مما اسمته التحولات السريعة في موقف الوفد من الاخوان لافتة إلي تباين موقفه من جماعة الإخوان المسلمين وتغيرها بشكل سريع مستدلة في هذا السياق برفضهم المشاركة في «التيار الثالث» الذي يضم أحزاباً ليبرالية ويسارية.

وأشارت الأحزاب إلي انها ستتخذ  موقفاً جماعياً من الدستور الجديد للبلاد عبر الجمعية التأسيسية ومن المقرر أن يشكل هذا التكتل مجلس امناء وسيضم رؤساء الأحزاب وممثلين للاتحادات  العمالية وكذلك  الفلاحين .

ولم تستبعد قيادات هذه الأحزاب فكرة التنسيق الانتخابي خلال المرحلة المقبلة حال نجاح التنسيق السياسي، وتقارن الأحزاب المدنية بين هذا التكتل الجديد وتكتل التيار الثالث الذي تشكل قبله وضم أحزاب التجمع والمصريين الاحرار والحزب الديمقراطي الاجتماعي لحسم الموقف بين كل منهما.

وقال راوي تويج السكرتير العام لحزب المصريين الاحرار «سنشارك في هذا التحالف وسيكون سياسيا اكثر من كونه انتخابياً وندرس آلية عمله وتحركه وهل سيتم تشكيل مجلس رئاسي وماذا عن آلية عمل مجلس الامناء».

قال أحمد خيري المتحدث الإعلامي باسم حزب المصريين الأحرار أن حزبه قد يشارك في الانتخابات المقبلة عبر تحالف قوي التيار الثالث، لأنه من غير المقبول أن ينافس المصريين الأحرار حزب المصري الديمقراطي الإجتماعي فكلا الحزبين يكمل بعضه الآخر  علي حد قوله.

ومن جانبه قال د. ايمن أبوالعلا القيادي بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو مجلس الشعب السابق «شارك الحزب في الاجتماعات ومن المقرر الاعلان عن التصور النهائي لاحقا».

واشارت مصادر إلي أن التحالف المذكور وسطي ويرفض ضم العناصر التي تمثل اقصي اليمين أو اقصي اليسار يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه حسين عبد الرازق عضو المجلس الرئاسي بحزب التجمع عن أن الحزب لم توجه له الدعوة للمشاركة في هذا التكتل من جانب حزب الوفد.

وأضاف عبد الرازق: يبدو أن حزب الوفد يتجاهل الأحزاب ويلجأ إلي الشخصيات العامة بحثا عن  الشو الاعلامي ونلاحظ أن الحزب يشهد ارتباكا حيث يطالب بالعمل المشترك فيتحالف مع الحرية والعدالة وبعدما يتجه لمعارضته يترك القوي المدنية لينسق مع الشخصيات العامة وليس الأحزاب السياسية.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأ فيه حزب الجبهة الديمقراطية اتصالا بالوفد للتعرف علي تفاصيل التحالف وقال د. السعيد كامل رئيس الحزب: ننتظر.

وقال صلاح حسب الله رئيس حزب المواطن المصري انه يؤيد المشاركة في هذا التحالف لتشكيل تكتل مدني في مواجهة  الاسلام السياسي .

ومن الشخصيات العامة التي يتضمنها التكتل هو د.مصطفي الفقي ود. محمود اباظة رئيس حزب الوفد السابق ومنير فخري عبد النور وزير السياحة السابق والسكرتير العام السابق لحزب الوفد وعمرو موسي الامين العام السابق لجامعة الدول العربية ود.حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء السابق ود.كمال الجنزوري رئيس الوزراء السابق ود.علي السلمي وفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي السابقة .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss