صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تشكيل قومي حقوق الإنسان.. خلال أيام

27 اغسطس 2012

كتب : هويدا يحيي




يعلن مجلس الشوري خلال أيام التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وعلمت «روزاليوسف» أنه كان من المقرر اعتماد التشكيل الجديد قبل إجازة عيد الفطر مباشرة وذلك بعد قيام لجنة حقوق الإنسان بالمجلس بتقديم تصورها الشامل للمعايير التي يجب علي أساسها اختيار الأعضاء وتم اعتماد تلك المعايير.

أوضحت المصادر أن عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية بين المرشحين لتولي رئاسته المجلس بدلًا من الرئيس الحالي د. بطرس غالي وأيضًا المستشار أمين المهدي، رئيس لجنة حماية حقوق المعتقلين ود.  كمال أبو المجد النائب السابق لرئيس المجلس.

أكدت المصادر أنه من الجائز استبعاد «أبو المجد» بسبب مواقفه ضد الإخوان المسلمين، في حين ان عمرو موسي الذي خاض انتخابات الرئاسة مؤخرًا، قد يرفض المنصب.

وأضافت المصادر انه من المحتمل انتخاب أحمد علوي المشرف العام الحالي لتولي منصب الأمين العام وهو تغيير جوهري في تشكيل المجلس حيث ان منصب الأمين العام يحتله دائمًا سفير سابق من وزارة الخارجية، يكون علي دراية بشئون السفارات والوفود الأجنبية.

اللافت ان المجلس بتشكيله الحالي كان قد قدم اقتراحًا لتأسيسية الدستور بإضافة نص دستوري بإنشائه وذلك لضمان استقلاليته وحياديته، بعيدًا عن أي سلطة سواء رئيس الجمهورية أو مجلس الشوري.

أشارت المصادر إلي أن استقلالية المجلس ملزمة حتي لا يخرج من التصنيف الدولي للمجالس المتخصصة علي مستوي العالم.

ويذكر ان المجلس شهد مؤخرًا أجواء ساخنة وجه خلالها عدد من الأعضاء انتقادات حادة لوحدة دعم الانتخابات التي يرأسها حازم منير بسبب ضعف تلك التقارير، وعدم إلمامها بجميع التفاصيل والأحداث التي شهدتها الساحة السياسية.  وقالت المصادر إن «منير» قدم استقالته بالفعل من عضوية المجلس عقب تلك الانتقادات إلي أنه عاد وسحب الاستقالة مجددًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss