صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

دراسة تطالب ببنية تشريعية لخدمة أهداف التنمية بقناة السويس الجديدة

4 اغسطس 2015



كتب – هيثم يونس


طالبت دراسة أعدها مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية بضرورة توفير منظومة تشريعية خاصة للقناة تتسم بالكفاءة والمعاصرة بما يعزز الآثار الايجابية المتوقعة لمشروع تنمية محور قناة السويس.
اشارت الدراسة الى ضرورة تعديل البنية التشريعية لقوانين النقل البحرى بما يتواكب مع التشريعات الحديثة فى نفس المجال وتلافى المشاكل المستجدة الى جانب العمل على منح الشركات العابرة ميزات تفضيلية فى شكل مزايا ضريبية وجمركية ورسوم مخفضة وفقا لأعداد السفن المارة بالقناة أو عدد المرات المرور خلال مدة زمنية معينة.
وأشارت إلى ضرورة سن بعض القوانين المكملة لقانون الاستثمار للتسويق والترويج لمشروعات تنمية محور قناة السويس، وأن قانون المناطق الاقتصادية الخاصة هو أحد أهم القوانين المكملة لقانون الاستثمار الموحد الذى صدر فى 11 مارس 2015.
وأوضحت الدراسة أن قانون المناطق الاقتصادية الخاصة يتضمن تعديلات أربعة أساسية تتمثل فى تفعيل ضريبة الارباح التجارية والصناعية عن الانشطة التى يتم مزاولتها وستكون 22,5 % بدلاً من 10 % مما سيزيد من الحصيلة الضريبية للدولة لأن الـ 10% كانت مؤقتة لمدة 3 سنوات وهى ليست ميزة.
واضافت إلى إمكانية تطبيق الحوافز الاستثمارية الخاصة بقانون الاستثمار الجديد على المناطق الاقتصادية مثل حرية دخول وخروج الأموال واعفاء ضريبة الدمغة عنه واعفائه من ضريبة المبيعات على السلع الرأسمالية وعدم التأميم وعدم المصادرة وعدم الحجز إلى جانب عدم اشتراط تملك شركة التنمية أو المطور الصناعى لنسبة 50 % من المشروعات.
وكشفت الدراسة أن التعديل يسمح بدمج المناطق الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس فى المناطق الاقتصادية بمحور قناة السويس وإنشاء هيئة لكل منطقة اقتصادية أو لأكثر من منطقة يكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس مجلس الوزراء وذلك لحل المشاكل التى تواجه المناطق الاقتصادية.
ونوهت الدراسة الى أنه من الناحية الادارية يجب عدم الاعتماد على المنظومة الادارية الحالية، بل يجب انشاء كيانات ادارية جديدة يتم تكوينها لتتلاءم بدرجة أكبر مع طبيعة هذه المشروعات وتراعى التطورات الحديثة فى الفكر الادارى فضلا على ضرورة تطوير نظام الكترونى للاتصالات وتبادل المعلومات الكترونياً (التجارة الالكترونية) محل المستندات الورقية التقليدية، والعمل على تبسيط وسرعة إنهاء الإجراءات الإدارية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss