صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«حكاوى القناة» ضمن سلسلة مطبوعات «قصور الثقافة»

4 اغسطس 2015



تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف كتاب «حكاوى القناة.. أنشودة العرق والدماء» للكاتب الصحفى محمد الشافعى ضمن سلسلة جديدة تقوم الهيئة بإصدار عدة كتب من خلالها عن القناة بعنوان «سلسلة القناة».
يتناول هذا الكتاب معركة تأميم  قناة السويس، منذ بداية التفكير فى الأمر حتى صدور قرار الرئيس جمال عبدالناصر الذى أعلنه من ميدان المنشية بالإسكندرية يوم 26 يوليو 1956 وما تلا ذلك من ترتيبات، وهو ما قام الراحل د. مصطفى الحفناوى أحد أبرز وأهم الشخصيات التى لعبت دوراً مهما ومؤثراً فى هذه المعركة بتسجيله فى مذكراته.
كان الراحل د. الحفناوى قد قرر مواصلة دراسته العليا بكلية الحقوق وأن تكون قناة السويس ووضعها القانونى موضوعاً لدراسته، ذلك القرار الذى فتح باباً واسعاً نحو الإلمام بالوضع القانونى والسياسى والقومى لمشكلة القناة كقضية مصرية ملحة، ووضعها على سبيل التحرر من الاستعمار وبناء الدولة الوطنية والقومية الحديثة.
ويشير الكاتب لقناة السويس بأنها ملحمة شعب وتاريخ أمة اختصرت الجغرافيا وصنعت التاريخ، سلسلة لا تنتهى من البطولات والأبطال، وأن القناة تعتبر دوماً الأداة المهمة فى سعى المصريين نحو التقدم والازدهار والأخذ بكل أسباب الحضارة والرقى والتقدم نحو آفاق جديدة، وأن حكاوى القناة نستحق أن نرويها لنعرف كم هى عظيمه تلك الأمة وكم هو عملاق هذا الشعب، ولنقدم للأجيال الجديدة القدوة والمثل العليا من الإرادة والتحدى والإنجازات ليعملوا دوماً على تحطيم «شرانق العجز» التى يضعها لنا الخصوم والأعداء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
بدء إنتاج المرحلة الثانية من حقلى «جيزة و«فيوم» ديسمبر المقبل

Facebook twitter rss