صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

10 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

وزير الثقافة: فعاليات ثقافية وفنية بسفاراتنا بالخارج على مدار العام

3 اغسطس 2015



قال الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة إن احتفالات وزارة الثقافة بافتتاح قناة السويس الجديدة ستمتد إلى الخارج بفعاليات يتم تنظيمها على مدار العام، من خلال نشاط قطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابع للوزارة.
وأضاف أن الهدف أن يظل هذا الإنجاز العملاق حاضرا فى الأذهان على مدار العام فى الدول التى تهتم بها مصر، وأن يتجاوز هذا الاهتمام الطابع الاحتفالى إلى مستوى أكثر عمقا يرسخ فكرة أن القناة الجديدة لا تخدم مصر فقط بل العالم أجمع، كما كانت وستظل، وإبراز المعجزة التى حققها المواطن المصرى فى زمن قياسي، رغم كل الصعوبات، وبيان دلالات هذا الإنجاز.مشيرا إلى ضرورة التأكيد على وقوف شعب مصر خلف قيادته للثقة الضخمة فى إخلاصه للوطن والتى دفعت الشعب إلى توفير الأموال اللازمة للمشروع فى زمن قياسى.  
وأشار النبوى إلى أنه تم التنسيق مع السفارات والمكاتب الثقافية المصرية فى الخارج لإعداد فعاليات على مدار العام أهمها سلسلة ندوات بعنوان «الممرات البحرية قنوات للثقافة» يشارك بها سفراء الدول التى تمر بها ممرات بحرية فى إطار الاحتفال بقناة السويس مثل المغرب وإسبانيا وبنما وجيبوتى واليمن والإمارات وغيرها. ومن المقرر أيضا سفر محاضرين متخصصين أو فنيين شاركوا فى هذا الإنجاز الضخم للحديث عن مختلف أبعاده.
وقالت الدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إنه من المقرر تنظيم عروض فنية للفرق الفنية الأجنبية الزائرة لمصر فى مدن القناة «الإسماعيلية ـ بورسعيد ـ السويس».  كما سيتم تنظيم عروض لفرق القناة الفنية (فرق الإسماعيلية والسويس وبورسعيد) للتعريف بفنون هذه المنطقة فى مصر. بالإضافة إلى إعداد فعاليات للأطفال تقام بالخارج تتحدث عن قناة السويس الجديدة مثل عروض الأراجوز وخيال الظل وغيرها لربط الأجيال القادمة بهذا الإنجاز الضخم.
 وأشارت إلى أنه سيتم من الآن الإعداد لاحتفالات فنية فى أغسطس 2016 احتفالا بمرور عام على هذا الحدث الضخم، مع إعداد ما يوضح تبعاته الإيجابية على العالم أجمع من خلال مطبوعة و محاضرين.
وأوضحت أن الفعاليات الاحتفالية بسفاراتنا بالخارج تتضمن عروض أفلام وثائقية عن القناة قديما وحديثا، وعرض مادة فيلمية توثق فعاليات الافتتاح ليعاد عرضها على مدار العام. بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للفيلم التسجيلى عن قناة السويس ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية. وتسليط الضوء على أعمال الفنانين المولودين فى مدن القناة وتنظيم أسابيع للفيلم لهم فى الخارج تحت هذه المظلة مثل «زينات صدقى - إسماعيل ياسين ـ  محمود يسين ـ تحية كاريوكا ـ رجاء الجداوى».
وأشارت إلى ان مشاركة قطاع العلاقات الثقافية فى داخل مصر تتضمن استضافة عدد من الفنانين الأجانب لمدة أسبوع للمشاركة فى ورشة عمل لرسم لوحات عن مدن القناة يتم عرضها فى الخارج بعد ذلك، بالإضافة إلى دعوة مثقفين بارزين وكتاب عالميين لزيارة القناة، خاصة من لديهم أعداد ضخمة من المتابعين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وممن تهتم الصحافة العالمية بمتابعة أخبارهم.  
وأضافت أنه سيتم طباعة تقويم العام القادم الخاص بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمقرر توزيعه على البعثات الدبلوماسية فى مصر والخارج بحيث يتضمن معلومات وصورا عن قناة السويس بين الماضى والحاضر. كما سيتم إعداد حافظة صور وبوستر تتضمن صورا عن القناة والإقليم المحيط بها تصحبها ترجمة باللغتين الإنجليزية والفرنسية. كما سيتم تنظيم رحلات للدبلوماسيين الأجانب لزيارة القناة وتنظيم محاضرات عن قناة السويس للدبلوماسيين بالمركز الثقافى المصرى للتعاون الدولى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

برلمانيون يشيدون بـ«منتدى إفريقيا».. ومصر عادت لتقود القارة السمراء
القادم أفضل
welcome back
السوق المصرية أهم الأسواق وسنركز عليها خلال 2019
وزارة المالية تستعد لموسم الضرائب الجديد
«100 مليون صحة».. وطن بلا مرض
عقوبات الحضرى

Facebook twitter rss