صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

3 أيام وتفرح مصر بقناتها الجديدة والعالم يتحدث عن معجزة تجاوزت العلوم الإنشائية

2 اغسطس 2015



كتب - إبراهيم جاب الله وشهيرة ونيس


جد وعمل وكفاح يتوج بالنجاح.. على يد رجال وهبوا أرواحهم ومنحوا عرقهم لمصر ولا شىء غيرها يستحق.. 3 أيام ويحتفل ملايين المصريين بافتتاح « قناة السويس الجديدة «.. إنجاز وطنى كبير أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الـخامس من شهر أغسطس الماضى ليكون بداية مرحلة وحقبة جديدة فى تاريخ مصر.
مرحلة أكد فيها المصريون قدرتهم على العمل والانتماء وحب الوطن لتحقيق حلم يليق بهم وبتاريخ أجدادهم بعد سنوات طويلة من الجمود وبعد ثورتين ألهمتا العالم والشعوب فى كل مكان.
اليوم، وبعد مرور ما يقرب من عام من العمل والكفاح والإصرار والتحدي، اكتمل المشروع بالانتهاء من حفر أكثر من 250 مليون متر مكعب من أعمال الحفر الجاف بنسبة تنفيذ 100% للقناه الرئيسية بطول 35 كيلومترا، من علامة الكيلو 60 ترقيم القناة شمالا حتى علامة الكيلو 95 ترقيم القناة جنوبا، بإجمالى 180 مليون متر مكعب أعمال الحفر الجاف، و يتزامن معه إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة أربعة ملايين و ٩٤٢ ألف فدان لإقامة مجتمع سكنى حضارى متكامل يضم جميع الخدمات للعاملين بقطاعات التنمية بقناة السويس وسيناء.
ولن تتوقف مظاهر الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة على حفل أسطورى يقام فى السادس من أغسطس الحالى تتويجا لهذا العمل الكبير الواعد بمستقبل مصر، ولكنها ستكون شرارة البدء فى مشروع أخرى ضخمة لتنمية محور القناة، وفتح آفاق جديدة للعمل أمام الشباب والعاطلين، وجسر لعبور الاستثمار إلى مصر بعد تراجعه، وتحويل المنطقة إلى خلية نحل من قطاعات الأعمال فى الصناعة والسياحة والزراعة والبترول والتعدين وتوليد الطاقة وغيرها من أوجه ومجالات الاستثمار المختلفة ٠
كما أثبتت كتيبه العمل فى هيئه قناة السويس بقياده الفريق « مهاب مميش «القدرة الكبيرة على تحدى الصعاب و المعوقات والعمل ليل نهار على مدار ٢٤ ساعة يوميا بكل الجهد والإصرار، سوف يثبت المصريون للعالم أنهم قادرون على تأسيس مستقبل جديد يتحدون فيه الإرهاب بالبناء والتنمية وتوفير فرص العمل، إيمانا منهم بالقوة التى يجب أن تظهر عليها مصر للعالم فى ضوء محاولات الإرهاب والإجرام والتخريب الذى يريده أعداء الوطن فى الداخل والخارج، وليكن حب الوطن والانتماء إليه بالعمل هو ما تحتاجه التنمية فقط من أجل عبور جديد يليق بمصر والمصريين، لرفاهية أجيال قادمة تراهن على وطن عظيم يحتضن كل أبنائه.
بدأ أمس توافد الوفود الدولية على القاهرة للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر الخميس المقبل.
وأفادت مصادر أمنية مسئولة بمطار القاهرة الدولى بأن المطار استقبل أمس وفدا يسبق حضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبو مازن» للإعداد لمشاركته فى حفل الافتتاح حيث وصل على متن طائرة مصر للطيران القادمة من عمان وتضم ٤ مسئولين برئاسة خالد محمد فايز عوّاد.
وأضافت المصادر أن المطار استقبل أيضا وفدا من رؤساء الصحف الأفريقية يضم ١٦ فردا، ووصل على طائرة مصر للطيران قادما من اكرا وآخر من أديس أبابا يضم 12.
من جهته، أعلن شاهين عبد اللايف سفير أذربيجان بالقاهرة مشاركة بلاده بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الوزراء الأذربيجانى عابد شريفوف فى حفل الافتتاح.. مقدما التهنئة لقيادة وحكومة وشعب مصر على هذا الإنجاز العظيم.
وأكد فى تصريحات له أمس، أهمية قناة السويس الجديدة باعتبارها مشروعا قوميا مصريا، معربا عن اعتقاده بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى سجل اسمه بحروف ذهبية فى تاريخ مصر الحديثة بتنفيذ هذا المشروع الذى يعمل على تحقيق رفاهية ورخاء الشعب المصرى.
وأفاد بأن القناة الجديدة تعمل على تسهيل مرور السفن التجارية بشكل سريع وآمن، بالإضافة إلى تقديم الخدمات اللوجستية لها، فضلا عن دعم التجارة الدولية وتعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر ودول العالم، معربا عن إعجابه بسرعة إنجاز هذا المشروع الضخم فى غضون عام.
وأوضح عبد اللايف أن قناة السويس الجديدة تفتح المجال أمام تنفيذ المزيد من المشروعات العملاقة فى ضوء الرؤية الاقتصادية الشاملة للرئيس السيسى، مؤكدا أن أذربيجان لديها رغبة فى المساهمة فى المشروعات الاقتصادية التى ستطرح فى منطقة تنمية قناة السويس.
فيما أكد شامل ميخائيل أورلوف رئيس مجلس الأعمال الروسى المصرى أن افتتاح قناة السويس الجديدة يثبت للعالم أن الشعب المصرى قادر على الإنجازات، وأن مصر دولة حديثة متطورة قادرة على مواجهة كافة التحديات وإنجاز المشروعات الكبيرة التى لها تأثير على العالم.
وقال أورلوف، فى تصريحات له أمس، إن القناة الجديدة تبعث رسالة للعالم فى القرن الـ21، وهى نفس رسالة قناة السويس الأولى فى القرن الـ19، وهى أن مصر شريك هام فى التجارة العالمية بالرغم من الصعوبات التى شهدتها فى السنوات الماضية، مشيراً إلى أن القناة الأولى اعتبرت فى ذلك الوقت حجرا للزواية لتحديث مصر وساهمت فى إعادة تشكيل التجارة العالمية.
وأفاد رئيس المجلس بأن قناة السويس تستحوذ على 10% من التجارة البحرية العالمية، وأن القناة الجديدة ستخلق نوعاً من السرعة والسيولة والفعالية فى عملية نقل التجارة بوجود ممرين مائيين وبعمق أكبر حيث يمكن لسفن وناقلات عملاقة بعمق 20 متراً المرور من خلال القناة.
وأوضح أورلوف أن القناة تلعب دوراً هاماً حيث تقوم بربط البحر المتوسط بالقارة الآسيوية، نظراً لتنامى التجارة فى منطقة الباسفيك فى ضوء نمو اقتصاديات الدول الآسيوية خاصة الصين وكوريا الجنوبية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تبلغ عائدات قناة السويس نحو 17 مليار دولار سنوياً. ونوه بأن تنمية منطقة القناة الجديدة يمكن أن توفر فرصاً للتعاون بين مصر وروسيا فى ضوء ما تشهده العلاقات من تطورات إيجابية فى الوقت الحالي.
السفير الفرنسى لدى الكويت كريستيان نخلة، أكد أن إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة يعد معجزة بكل المقاييس، مشيرا الى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند رغم أنه فى اجازته الصيفية حاليا الا أنه سوف يشارك فى حفل الافتتاح تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأضاف فى تصريحات له أمس بالكويت أن العلاقات المصرية الفرنسية علاقات متميزة وتاريخية قائلا «نحن فخورون فى فرنسا بإنجاز هذا المشروع العملاق فى هذا الزمن القياسى مما يعكس قدرة مصر وإرادة شعبها القوية فى البناء والتنمية والتقدم نحو المستقبل».
على جانب آخر، أكد الدكتور أسامة حمدى عبد الواحد محافظ كفر الشيخ أن المحافظة ستحتفل بافتتاح قناة السويس الجديدة من خلال فرق الموسيقى وأكاليل الزهور ومواكب السيارات فى ميادين المحافظة على مدى 4 أيام تبدأ من الغد وتنتهى يوم الخميس.
وقال المحافظ إنه أرسل 75 اسما لشخصيات عامة وإعلاميين ورجال أعمال لترشيحهم لحضور احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن الاحتفال تعبيرا من أبناء المحافظة عن سعادتهم ومشاركتهم بهذا الحدث، حيث تعد القناة الجديدة إعجازا بشريا وإنجازا تاريخيا للرئيس عبد الفتاح السيسى.
فى السياق نفسه، أكد كمال وحيد رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة أن منطقة آثار الهرم تجرى حاليا الاستعدادات اللازمة للمشاركة فى احتفالات وزارة الآثار بافتتاح قناة السويس الجديدة بما يتماشى مع هذا الحدث الهام والذى يعد نقطة تحول فى تاريخ البلاد.
وقال إن المنطقة الأثرية فى الهرم ستبدأ الاحتفالات غدا باحتفالية خاصة على مسرح الصوت والضوء.
على جانب آخر، اكد المهندس احمد فريد نائب المدير التنفيذى لاعمال التكريك بقناة السويس الجديدة فى تصريح لـ«روزاليوسف»، على إجراء الفريق مهاب مميش  زيارة تفقدية للمنطقة من الكيلو 50 وحتى الكيلو 95 بعد ازالة آخر جسرين، مؤكدًا استكمال الانتهاء من اعمال التكريك بها للوصول إلى العمق المستهدف وهو 24 مترًا الذى يسمح بمرور السفن ذات غاطس 66 قدمًا.. وأوضح أنه تم تركيب 107شمندورة فى المناطق التى انتهت بها أعمال التكريك، من اجمالى 110 شمندورات على أن يتم الانتهاء من تركيب جميع الكمية المطلوبة من الشمندورات قبل موعد الافتتاح المقرر فى السادس من أغسطس الجارى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss